عدم القيام بأي نشاط على الإطلاق له فوائد على الصحة النفسية

عدم القيام بأي نشاط على الإطلاق له فوائد على الصحة النفسية

9 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

أماني نوار

دقق بواسطة:

زينب محمد

عن وجهة نظر شخصية: هذه العملية غير البديهية تجدد حيويتنا.

أهم ما قيل

  • إن التخلي عن كل شيء وعدم القيام بأي نشاط، ولو لوهلة، له فوائد على صحة الفرد العقلية والجسدية.
  • قد يؤدي تبني هذه الفكرة إلى الشعور ببعض الإنزعاج، كونها تعتبر أمرًا شاذًا في حياتنا المعتادة.
  • عندما نحاول القيام بمهمة غير متوقعة كعدم القيام بأي نشاط، فإننا نجد أنفسنا مدعوين للحفاظ على خطتنا ومقاصدنا مع التنفس البطيء غاية تهدئة أي شعور بالإنزعاج.

عندما تقاعدت من العمل منذ حوالي 10 سنوات، كانت فكرة عدم القيام بأي نشاط فكرة مرعبة ولا تطاق، فهي بمثابة حالة يجب عليّ تجنبها بأي ثمن. فيما مضى كنت امرأة كادحة قضت جُل وقتها وهي تكافح من أجل تحقيق أهداف قد تطلبت منها إما جهدًا جبارًا أو استخدامًا لأساليب ملتوية.

لكن بعد مضي 10 سنوات من التقاعد، وجدت نفسي أمدح مزايا عدم القيام بأي نشاط على الإطلاق أو على الأقل القيام بالشيء البسيط في اليوم. على الرغم من أن هذا الأمر يبدو غير بديهي وخارج عن المألوف إلا أنني تعلمت أن التخلي عن كل شيء من حولنا، و لو لمدة وجيزة، يمكن أن يعود بالفائدة على صحة الفرد العقلية.

 مع تراجع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا أخيرًا، فمن المغري أن تعود إلى القيام بجميع الأنشطة التي كانت بعيدة المنال عنك لوقت طويل، لكن قد تنتابك رغبة عارمة في عدم القيام بأي نشاط على الإطلاق ولو لبعض اللحظات.

لماذا عدم قيامنا بأي نشاط يجعلنا قلقين للغاية؟

لو أن هذه الفكرة تجعل قلبك ينبض بقوة، فأنت لست وحدك. فالبعض منا إما لا يريد عيش هذه التجربة غير المريحة أو لا يمكنه المضي قدمًا وهو عاجز أمام الشعور بالإنزعاج. دعونا نقف للحظة حتى يتسنى لي تعريف مفهوم القلق وشرح بعض الطرق الواقعية لكيفية تناول هذا الموضوع، على الأقل من وجهة نظري كأخصائية نفسية.

ستساعدك معالجة قلقك على تقبلك لمحاولة عدم القيام بأي نشاط يذكر. ببساطة القلق هو شعور يتميز بالخوف الذي له بعض التأثيرات المتوقعة على فيزيولوجية الفرد، فلو أنت شخص كثير القلق، فأنت على دراية بأن أفكارك يمكن أن تقودك إلى نفق لا نهاية له من الأفكار السوداوية والتي تجعل قلبك يخفق بسرعة كبيرة.

فقد تشعر بالتوتر في جسمك حتى قبل أن تدرك أنك بصدد تخيل نهاية مأساوية لشخص ما أو لحدث قادم. عندما تسبق مخاوفك تجربة ما فإن هذا الشعور يعرف بالقلق الاستباقي. من المحتمل أن يتسبب هذا النوع في بعض التأثيرات الفيزيولوجية مثل جفاف الفم أو التعرق أو النسيان، وهو أمر شائع جدًا عندما تكون بصدد القيام بأداء، كما هو الحال في الاختبارات أو أثناء التحدث أو حين تشارك في المسابقات الرياضية. 

البعض منا أكثر عرضة للتفكير بشكل مأساوي، لكننا جميعا ينتابنا الشعور بالقلق من وقت لآخر، وهو أمر طبيعي تمامًا. ولكن عندما يداخل التوتر والخوف مع حياتك اليومية أو مع العمل أو مع علاقاتك مع الأشخاص، فهنا يمكن اعتبار أن الأمر قد أخذ منحى جادًا وخطيرًا، وقد يحتاج إلى تدخل أخصائي نفسي لحل هذه المشكلة.

كيف نتخطى قلقنا؟

ضع في اعتبارك أن تبني فكرة عدم القيام بأي نشاط قد تخلق بعض الانزعاج، كونها تمثل شيئًا دخيلاً على نمط الحياة الذي اعتدنا عليه لعقود عديدة، كالوظائف البسيطة والهامة والتي تتميز بالعمل الدؤوب، والالتزامات التي تأتي مع كونك فردًا مسؤولاً وفاعلاً في المجتمع. فيما يلي بعض التكتيكات التي يمكنك استخدامها لتقليل الشعور بالضيق عند تولي مهمة غير بديهية كعدم القيام بأي نشاط.

  • ذكّر نفسك بأنه يمكنك إيقاف ما تفعله وما لا تفعله، واستئناف نشاطك اليومي في أي وقت تريده، لكن تمهل قليلاً قبل القيام بذلك لمعرفة ما إذا كان الإنزعاج قد قلَّ أم لا.
  • حافظ على خطتك ونيتك بألا تفعل شيئًا سوى التنفس ببطء لتهدئة أي شعور بالتوتر. ابدأ بشهيق بطيء ثم زفيرعميق بقدر ما تشعر بالارتياح. استمر على هذا النسق لمدة دقيقة واحدة على الأقل. التنفس اليقظ هو استراتيجية فعالة يمكن تطبيقها على جميع أعراض القلق.
  • إذ لم يتحسن مستوى راحتك، حاول أن تبقى على اتصال مع اللحظة الحالية دون أن تضيع في الأفكار أو المشاعر. انظر حولك إلى أربعة أشياء مألوفة وممتعة، انصت إلى ثلاثة أصوات مألوفة، ربما طنين المروحة أو الثلاجة أو زقزقة العصافير أو صوت غسالة الأطباق وما إلى ذلك. ابحث عن شيئين يذكرانك بملمس ناعم مثل بطانية أو سترة أو حيوان أليف أو منشفة دافئة ورطبة. إن تعزيز وتنمية أي من حواسك يضفي إحساسًا بالهدوء والراحة.

الآن لنعد إلى فكرة عدم القيام بأي نشاط. اختريومًا للبدء، يومًا من المحتمل أن لا تزعجك فيه المطالب العاجلة. حَدِّدْ فترة زمنية قصيرة، مثل 30 دقيقة، وابدأ بالتأمل حتى تجد بعض الاقتراحات الملهمة مثل: «أعتقد أنني سأنظر من النافذة» أو «سأتجول في شقتي أو منزلي». فالهدف الأساسي هنا هو عدم القيام بهذه الأنشطة. قد تخرج إلى الفناء أو السطح أو الفناء الخلفي أو الشارع، لكن لا تقم برعاية الأزهار أو اقتلاع الأعشاب الضارة، بل أَوْلِ اهْتِمامًا لما تراقبه أو تشعر به أو تراه أو تشمه.

عندما لا تقوم بأي نشاط يذكر، تصبح أفكارك وعواطفك مصادر قيمة للمعلومات التي تهمك وتعبر عنك. في حين أن هذه عملية تشبه ممارسة التأمل، فإن الهدف هو تبني وتقدير كل لحظة من التجربة بدلاً من مجرد تخيل الأفكار. قد تكون هذه هي المرة الأولى في حياتك التي يتسنى لك فيها التجول مثل طفل يبلغ من العمر أربع سنوات بدون أجندة، وأن تكون ببساطة فضوليًا بشأن ما تلاحظه.

فن الرضا، المتمثل في عدم القيام بأي نشاط، هو ممارسة أثبتت فوائدها العقلية والجسدية، بمجرد دمجها في حياة الفرد. إذ ساهمت في خفض ضغط الدم، واسترخاء عضلات الهيكل العظمي، وزيادة التركيز دون الاستثمار في المنتجات أو الخدمات ودون أي جهد معين.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: أماني نوار

تويتر: amani_naouar

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!