كيف يؤثر حجم ورم القولون وشكله ونمط نموه على خطورة الإصابة بالسرطان؟

كيف يؤثر حجم ورم القولون وشكله ونمط نموه على خطورة الإصابة بالسرطان؟

26 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

أماني إبراهيم

لا تتحول كل سلالات الآورام إلى سرطان، ولكن يجب إزالتها جميعًا.

لقد خضعت لإجراء منظار للقولون، وحصلت على تقرير يوضح النتيجة بالتفصيل، وعندما تبدأ فى قراءته ينتابك القلق عند قراءة مصطلح “ورم” بالطبع. فهل هذا يعني قطعًا إصابتك بسرطان القولون والمستقيم؟

الإجابة هي: لا، فالغالبية العظمى من السلائل الًتي تبطن جدارالمستقيم والقولون نموها غيرضار، وشائعة جدًا، خاصةً عند البالغين فى سن 45 عامًا أواكبر.

ولكن هذا لايعنى إهمالها، تقول جراح القولون والمستقيم ريبيكا غونتر، يبدأ سرطان القولون والمستقيم كسلائل، وبعد ذلك، يتم اكتشاف وإزالة تلك السلائل لتقليل خطورة تقدم المرض.

لذلك مالفرق بين السلائل وغيرها، هل بعضها يثير القلق عن غيره؟ فسرت الدكتور ريبيكا غونتر ذلك على النحو التالي.

حجم سليلة القولون

كلما صغر حجم السليلة، قلت خطورة تحولها إلى سرطان، تقول الدكتور غونتر إن السلائل تختلف فى الحجم  وتتراوح من أقل من 5 ميلليمتر “ضئيلة” إلى مايزيد عن 30 ميلليمتر”كبيرة”.

لماذا الحجم مهم؟

لنضع منظورًا لتلك الأحجام، السليلة الصغيرة تكون فى حجم رأس الكبريت والكبيرة تكون فى حجم الإبهام.

أظهرت الدراسات أن قليل من السلائل تكون سرطانية، حيث إنه تنمو ببطء. ومع ذلك ترتفع خطورة تحولها إلى سرطان. وقُدر ذلك التحول بأنه يستغرق مايقرب من 10 سنوات حتى ينمو السرطان داخل السلائل الصغيرة.

شكل سليلة القولون

تأخذ سلائل القولون ثلاثة أشكال أساسية وهم:

  • السلائل اللاطئة: تشبه القبة وتنمو مسطحة على جدار القولون، وتشغل حوالي 85% من الأورام الحميدة، السلائل اللاطئة يمكن التقاطها وإزالتها بسهولة إلى حد ما فى تنظير القولون، برغم أن الأكبر حجمًا عادةً يتم إخراجها مقطعة.
  • السلائل المعنقة: تنمو معلقة على ساق متصلة بجدار القولون (فكر في شكل الكرز على الساق). من السهل اكتشافها وعادةً يمكن إزالتها كقطعة واحدة أثناء تنظير القولون. وقد يتطور السرطان على رأس تلك السلائل.
  • السلائل السطحية: الأقل شيوعًا، وتشغل حوالي 2% من الآفات المكتشفة. وهى الأكثر تحديًا في إزالتها وأحيانًا من الصعب تحديد موقعها.

أنماط نمو سلائل القولون

  • يفحص الأطباء السلائل المستأصلة تحت المجهر لرؤية خلاياها عن قرب. حيث تهدف تلك المراجعة إلى تحديد مستويات الخلل التنسجى، وهو مصطلح يستخدم لوصف كيفية ظهور السلائل السرطانية على المستوى الخلوي.
  • وتحتوي السلائل التي تحمل علامات الخلل التنسجي عالِ الدرجة على خلايا غير منتظمة ذات مركز أكبر حجمًا، وأكثر قتامة. وتنمو خلايا الخلل التنسجي غالبًا بشكل أوسع، كعلامة عن قرب تكّون السرطان فى تلك السلائل.
  • يوصي طبيبك بعمل تنظير القولون للمتابعة في وقت أقرب من المعتاد في حالة وجود سلائل بها خلل تنسجي عالِ الدرجة.
  • توضح د. غونتر قائلاً: “إنها نتيجة تتطلب المزيد من الاهتمام”.
  • وصُنفت السلائل المحتوية على خلايا قد تبدو غير طبيعية بشكل طفيف على أنها خلل تنسجي منخفض الدرجة وهي الأقل إزعاجًا.

ما هي الأورام الغدية الحميدة؟

الأورام الحميدة هي سلائل تتكون من أنسجة تشبه الأنسجة المبطنة للقولون ولكنها غير ذلك.

يوجد ثلاثة أنواع من الأورام الغدية الحميدة والتي يحددها الأطباء تحت المجهر. الأنواع هي:

  • أنبوبية: تلك الأورام تشبه الأنابيب الضيقة المحشورة فى بطانة القولون. وتكون عادةً الأصغر حجمًا والأقل إثارة للقلق.
  • الزغبية: وهذا النوع من الأورام ينتشر بشكل أوسع مثل سعف السراخس الذي ينمو سريعًا وعشوائيًا. تعتبر الأورام الغدية الزغبية عادةً الأكبر حجمًا والأكثر عرضة لأن تكون سرطانية.
  • الأنبوبية الزغبية: هو مزيج من الأنبوبية والزغبية.

كيف تبدو السلائل المسننة مختلفة؟

تبدو السلائل المسننة كأسنان المنشار تحت المجهر. إنها دقيقة وشاحبة ولا تحتوي على أشكال كثيرة، مما يسهل إغفالها أثناء تنظير القولون. يأتي حوالي 25% من سرطان القولون من السلائل المسننة.

هل ينبغي إزالة السلائل؟

الإجابة المختصرة هي: نعم

برغم أن ليست كل السلائل تتحول إلى سرطان، إلا أن جميع سرطانات القولون والمستقيم تبدأ كسلائل. وإزالتها يحد من التهديد الذي تشغلة تلك السلائل. فالالتزام بعمل تنظير القولون يسمح لطبيبك بفعل ذلك.

يوصى بإجراء تنظير القولون لكل شخص بدءًا من سن 45 عامًا، أو قبل ذلك إذا كانت هناك عوامل خطورة عالية، مثل تاريخ مرضي عائلي للإصابة بسرطان القولون.

يعد تحليل البراز أيضًا خيارًا متاحًا للكشف عن سرطان القولون، ولكن يظل تنظير القولون هو الطريقة الموصى بها. أفادت الدكتور غونتر: “الحقيقة هي أن سلائل القولون شائعة إلى حد ما”.

والأخبار الجيدة هي أن إزالتها يقلل من خطورة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. تنظير القولون هى طريقة آمنة وفعالة للبقاء على قيد الحياة لاتتأخر عن فعلها.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: أماني إبراهيم

مراجعة وتدقيق: د.فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!