كشفت دراسة عن هدف علاجي جديد لأكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعًا

كشفت دراسة عن هدف علاجي جديد لأكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعًا

1 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

نيفين رجب

دقق بواسطة:

زينب محمد

اكتشف المحققون بكلية الطب بجامعة نورث ويسترن هدفًا علاجيًا محتملاً لأكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعًا، طبقًا لدراسة نُشرت في جريدة ديفيلوبمينتال سيل.

وتشير النتائج إلى أن جين (ISL2) “وهو عامل نسخ” يمكنه العمل كجين مثبط للورم في السرطانات الغدية القنوية في البنكرياس (PDA) وتشير أيضًا إلى أن نفاد هذا الجين يؤدي لإعادة برمجة النسخ وحالة الأيض لخلايا (PDA).

ويقول د. مظهر عدلي، الأستاذ المشارك بطب النساء والتوليد في قسم علم الإنجاب بكلية الطب ورئيس مؤلفي الدراسة إنه يمكن لجين (ISL2) أن يصبح اتجاهًا طبيًا دقيقًا يمكننا من فحص الورم، عن طريق فحص مستوي هذا الجين، ومن ثم تحديد ما إذا كانت هذه الأورام تعتمد بشكل رئيسي على أيض الدهون، أو ما إذا كان يجب علينا تثبيط هذا المسار في هذا النوع من الأورام”.

يتميز السرطان الغدي القنوي في البنكرياس (PDA) بقلة نسب النجاة منه، فأكثر من 80% من المرضى يتم تشخيصهم في مراحله المتأخرة حيث يصبح الورم غير قابل للاستئصال الجراحي. وعادةً ما يكون متوسط بقاء المرضى على قيد الحياة يتراوح بين 4 إلى 6 أشهر بعد التشخيص.

وبطبيعة الحال، فإن أورام (PDA) تحتوي على نسيج كثيف وعلى خلايا سرطانية قادرة بثبات على إعادة برمجة نسخ الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين ووظائف الأيض بها للإبقاء على البيئة الدقيقة القاسية للورم.

ويقول الدكتور عدلي: “حاليًا، أصبح لدينا فهم جيد لما يحفز بداية المراحل الأولية لسرطان البنكرياس، ولكن ما بعد ذلك يظل غامضًا، وغير مفهوم كيف تتمكن خلايا السرطان من أن تصبح شديدة المرونة وتتمكن من التكيف والنجاة في مختلف البيئات”.

وباستخدام تقنية كريسبر كاس 9 غير المتحيزة على الجينوم الكامل، استطاع المحققون دراسة خلايا أورام (PDA) في الفئران لتحديد عوامل النسخ ومنظمات الكروماتين التي قد تشارك في نمومها وتضاعفها.

وعلى مستوى علم التخلق المتوالي، فقد اكتشفوا أن عامل النسخ (ISL2) يصبح غير فعال في أورام (PDA) الأولية من خلال عملية مثيلة الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA). وبشكل ملحوظ، كانت أورام (PDA) الأكثر مثيلة للحمض النووي (DNA) في موضع (ISL2) تتصرف بعدوانية أكثر وهو المسؤول عن قلة نسبة نجاة المرضى من هذا الورم. ومعظم أورام (PDA) بها نسب عالية من مثيلة (DNA) في موضع (ISL2) بالمقارنة بالنسيج الطبيعي الملاصق للورم، مشيرًا إلى أن ISL2 في معظم أورام البنكرياس يكون غير مفعل.

واكتشف المحققون أن زيادة التعبير عن جين (ISL2) باستخدام تقنية كريسبر للتعديل الجيني يقلل من تضاعف خلايا ورم (PDA). وبالإضافة الى ذلك، فقد اكتشفوا أن الخلايا التي بها نسبة أقل من جين (ISL2) لديها قابلية أعلى للقيام بعملية الفسفرة التأكسدية، وهي عملية تُفضل فيها الخلية أكسدة الدهون والمنتجات الأيضية الأخرى في الميتوكوندريا بدلاً من أيض الجلوكوز للحصول على الطاقة البيولوجية المطلوبة.

ويقول الدكتور عدلي: “لقد كان هذا الاكتشاف مثير للدهشة، لأن معظم الخلايا السرطانية تفضل الجلوكوز، لكن الدراسات الحديثة أظهرت أنه هناك مجموعات فرعية من الخلايا السرطانية معتمدة بشكل أكبر على عملية الفسفرة التأكسدية، ونعتقد أن الجين (ISL2) هو أحد المنظمات لهذه العملية الديناميكية”.

ويُظهر التوصيف الجزيئي المتطور لخلايا أورام (PDA) في الجسم الحي وفي المختبر أن خلايا أورام (PDA) النافدة من (ISL2) قد تكون حساسة تجاه مثبط معين والذي يستهدف المركب الأول في الميتوكوندريا أو الموضع الذي تتم فيه عملية الفسفرة التأكسدية.

وإجمالاً ووفقًا لتصريح د.عدلي، تشير الاكتشافات إلى أن تعطيل المسار الذي يؤدي لإيقاف عمل (ISL2) قد يكون هدفًا علاجيًا واعدًا.

وأضاف د. عدلي: “يوحي هذا بأن ISL2 يمكنه تنظيم برنامج التعبير لهذا الجين وبذلك يُمَكِن خلايا سرطان البنكرياس من أن تصبح بهذه المرونة والقدرة على النجاة في هذه البيئة. وهذه الدراسة هي أول بيان شامل يوصف ISL2 كمثبط جديد للورم، ونأمل أننا والآخرون في مواصلة البحث ومعرفة معلومات أكثر عن هذا التغيٌر والذي يبدو أنه سيقوم بدور حرج جدًا”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: نيفين رجب المهدي

لينكد إن: neven-ragab

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!