تحديثات في الرأي حول فيتامين “سي”

تحديثات في الرأي حول فيتامين “سي”

10 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

لمياء الخرجي

دقق بواسطة:

زينب محمد

رعى مؤخرًا خبراء في معهد لينوس باولينغ عرضًا تقديميًا مثيرًا للاهتمام حول فيتامين “سي” ، أبرز هؤلاء الخبراء الذي يحمل اسمه المعهد الشهير الدكتور باولينغ الكيميائي البارز والمثير للجدل أحيانًا، والذي نشر العديد من الكتب والمقالات حول فيتامين “سي” والعناصر الغذائية الأخرى حيث يواصل المعهد إجراء هذا النوع من الأبحاث.

سلطت الندوة الضوء على أفق جديدة حول هذا العنصر الغذائي فيتامين “سي” الذي يُعرف عادةً لعلاج نزلات البرد، حيث يدرس الباحثون استخدام حقن لفيتامين “سي” لعلاج بعض الأمراض بما في ذلك السرطان.

بقدر ما قد يبدو هذا مستنكرًا، يجد هؤلاء الخبراء دليلًا على أن إعطاء جرعات كبيرة من فيتامين سي عن طريق الوريد يجعل الفيتامين فعال كدواء وليس كمغذٍ، هذه الطريقة رغم أنها لاتزال حديثه، إلا أنها أظهرت نتائج مبشرة في علاج بعض الحالات المرضية ولايزال البحث طور التطوير.

ولا يقلل ذلك من أهمية فيتامين “سي” لتناوله كمغذٍ حيث جُمعت المعلومات من 100 سؤالاً دارت في المعهد حول الفيتامين منها:

هل يحتوي غذائنا على ما يكفي من فيتامين “سي” لإبقاء جهاز المناعة بأتم الصحة؟

والجواب: لا، يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي ملئ بالفواكه والخضروات وخاصةً الغنية بفيتامين “سي” كالكيوي والفواكه الحمضية والفلفل الرومي. وأخذ حصة يومية من المكملات متعددة الفيتامينات والتي تحتوي على فيتامين “سي”.

هل من الأفضل تناول أشكال طبيعية أم صناعية من فيتامين “سي”

الجواب: يظهر أن كلا الشكلين متماثلان كيميائيًا ولا تميز أجسامنا أي فرق بينهما، ولا يدعم العلم إلى الآن المقولات التي تقول بأن المصدر الطبيعي أفضل، بالإضافة إلى ذلك يتم امتصاص مكملات فيتامين سي بشكل أفضل إذا تم تناولها بجرعات صغيرة. 200 ملجم يتم امتصاصها بشكل أفضل من 500 ملجم، ولا تهدر أموالك على مكملات فيتامين سي التي يتم تناولها باستمرار حيث تقل فائدتها عن غيرها.

كيف نجد أفضل ماركة من المكملات الغذائية؟

الجواب: لأن مصنعي الفيتامينات غير مطالبين بإثبات أن منتجاتهم تحتوي على الكمية المحددة من المكونات المدرجة على الملصق، ابحث عن المنتجات التي تحمل شعارات “NSF” أو “USP”، تم اختبار فاعلية ونقاء هذا المنتج.

ماذا عن مكملات فيتامين سي وحصوات الكلى؟

إذا كان لديك تاريخ من حصوات الكلى أكسالات الكالسيوم، فقد لا تكون مكملات فيتامين سي فكرة جيدة وخصوصًا عدم تجاوز 500 ملجم من فيتامين “سي” المكمل يوميًا.

ملحوظة: NSF” أو “USP” ترمز إلى عمليات التصنيع الجيدة المعتمدة التي تضمن للعملاء أن ما بداخل الزجاجة يتطابق مع ملصق المعلومات التغذوية.

المصدر : medicalxpress.com

ترجمة: لمياء الخرجي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية