هل بإمكان الرياضات الترفيهية أن تجعل منك طالبًا نجيبًا؟

هل بإمكان الرياضات الترفيهية أن تجعل منك طالبًا نجيبًا؟

26 أكتوبر , 2019

الملخص:

تؤكد دراسة جديدة  في جامعة ماتشيغان على نمو الدلائل التي تفيد بأن المشاركة في الرياضات الترفيهية لا يساعد فقط على تحسين الدرجات أثناء الحضور ،والالتحاق بالكلية بل أن بإمكانها مساعدة الطلاب للعودة لسنة أخرى.

شرق لانسينق (ميتشغان)  تؤكد دراسة جديدة  في جامعة ماتشيغان على نمو الدلائل التي تفيد بأن المشاركة في الرياضات الترفيهية لا يساعد فقط على تحسين الدرجات اثناء الحضور ،والالتحاق بالكلية بل أن بإمكانها مساعدة الطلاب للعودة لسنة أخرى.

فضمن ما يقرب الـ1800 طالب جديد بجامعة ميتشيغان تجد أن الطلاب المشاركين في البطولات الرياضية وصل متوسط معدلاتهم الى 3.25 في نهاية عامهم الأول مقارنة بـ3.07 بأولئك الذين لم يلعبون.

ولكن الأمر أكثر من مجرد درجات أفضل. فالذين شاركوا في الرياضات الترفيهية كانوا أقل حذفا للمواد أو رسوبًا في السنة الأولى وكانوا متفوقين على مستوى الانتقال للسنة الثانية بنسبة 40%. وكانوا يتفوقون أيضًا بعدد المرات التي يرجعون فيها للجامعة بمعدل مرتين ونصف.

ويتطلب التخرج بدرجة البكالوريوس الانتهاء من 120 ساعة خلال أربع سنوات دراسية واستكمال 30 ساعة دراسية معتمدة كل سنة.

” وفي نهاية السنة نجد ان الطلاب الذين مارسوا الرياضة قد حذفوا أو رسبوا بمتوسط 6 ساعات دراسية مقارنة ب 7.7 ساعات دراسية لأولئك الذين لم يمارسوا الرياضة” حسبما ذكرته كيري فاسولد المؤلف الرئيسي والمتخرجة حديثا من جامعة ولاية ميتشيغان ببرنامج الدكتوراه في تخصص علم الحركة.

تقول فاسولد هناك اختلاف على مستوى ساعتين دراسية كل عام تقريبًا، والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على المدة الكاملة اللازمة للتخرج، والأكثر أهمية هو مقدار الضرر الذي سيلحق بالخطة الدراسية.

اعتمد البحث على نظرية التفاح للاستناد على الأدلة الأكثر متانة لتاريخ مسابقات الألعاب الرياضية كدور رئيسي لنجاح الطالب، بينما اعتمد بحث سابق على نتائج الاستبيان ، ولكن فاسولد بحثت بشكل أعمق ، وكانت قادرة على استخراج أرقام أكبر من مكتب التسجيل بجامعة ميتشغان.

يتم مطابقة الطلاب استنادًا على عدة عوامل تتضمن المعدل العالي والجنس والعرق والوضع الاقتصادي والاجتماعي وما إذا كانوا يعيشون في مبنى الجامعة، وإذ ما كانوا الجيل الأول من الطلاب.  وبعدها يتم مقارنتهم من حيث مشاركتهم في الأنشطة ، والمسابقات الرياضية.

“الشيء الوحيد المختلف بين هؤلاء الطلبة هو ممارستهم للرياضات أم لا” كما صرح بذلك جيم بايفارنيك بروفيسور علم الحركة ، والمؤلف المشارك في هذه الدراسة بقوله ” كل شيء آخر كان متطابقا”

يقول بايفارنيك تكمن قوة هذه الدراسة في كيفية التحكم بها بشكل محكم.

” لا يمكنك قول بأن شخصا ما كان أذكى من الآخر في المرحلة الثانوية أو القول بأن وضعه الاجتماعي والاقتصادي أفضل” وتابع قائلا” استعرضنا كل ذلك ، وكانوا متساويين في كل شيء”

فكم من المقررات الرياضية الإضافية اللامنهجية يجب عليك القيام بها؟

ووفقا للباحثين، فإن أفضل المعدلات يكمن في ممارسة أربع الى سبع أنشطة مختلفة خلال السنة حسب ماتشير إليه البيانات الجديدة في دراسة ستنشر قريباً قام بها كل من فاسولد وبيفارنيك.

يقول بايفارنيك “لا تكن مجنونا وتشترك بـ20 فريقا” بل ” تمسك ببعض الأصدقاء واعثر لنفسك على عددٍ معتدل من الأنشطة ، وشارك في أشياء مختلفة. فنطاق الأربع الى السبع أنشطة يبدو فعالاً ومرتبط بمعدل أكاديمي أعلى”.

الأنشطة يمكن أن تدور حول لعب بطولات رياضية كالفريسبي لعدة مرات في الشهر ، أو ممارسة الرياضة بالمركز الرياضي كل أسبوع.

وحاليا حوالي 10000 او20% من طلاب جامعة ميتشغان يشاركون في المسابقات الرياضية وهي النسبة التي تتجاوز المعدل القومي والذي يقدر بـ 17% استنادا للجمعية الامريكية للصحة.

يقول فاسولد” توجد عدة طرق للمشاركة” وأفضل ما في الأمر أنه لا يجب عليك أن تكون لاعب كرة سلة محترف أو أنك قد لعبت الفريسبي من قبل، ولكن لديك الفرصة للانضمام للفريق. فهي بيئة عامة تساعد الطلاب للقيام بعمل أفضل واكتشاف اهتمامات جديدة”.

تعمل جامعة ميتشيغان لتطوير الصالح العام بطرق غير معروفة منذ أكثر من 160 عام. وهي إحدى الجامعات الرائدة في البحث على مستوى العالم. وتركز الجامعة مصادرها الواسعة لخلق الحلول لبعض التحديات أو الضغوط العالمية في حين أنها تقدم فرص لتغيير نمط الحياة في أشكال متعددة ، وفي عامة المجتمع الأكاديمي من خلال أكثر من 200 برنامج دراسي في 17 كلية.

والله أعلم.

ترجمة: أحمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

AhmadBinKhaled

مراجعة : مريم المالكي

mariam201200@

المصدر:

 https://www.eurekalert.org


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!