العلماء يركبون مادة جديدة ذات خصائص مضادة للاورام

العلماء يركبون مادة جديدة ذات خصائص مضادة للاورام

2 ديسمبر , 2018

Scientists synthesized a new substance with considerable antitumoral properties

 

الملخص

يعتبر  الفاسكبلين  مركبا فريدا  ويتضمن المدئ الواسع من خصائصه الحيوية القدرة علئ تثبيط الكاينيز 4 المعتمد علئ خلية هذا المعمل لتركيب المنتجات الطبيعية حيث يجري العمل على قدم وساق.

 

قام العلماء من جامعة الشرق الاقصى بتطوير مشتقات تركيبية من الفاسكبلسين – وهي مادة منشطة حيويا بخصائص مضادة للاورام تم الحصول  عليها من الاسفنح البحري. وقد اوضحت الاختبارات الأحيائية ان المركب نشط بصورة تفوق الفاسكبلاسين بمرتين او ثلاث.وقد نشرت نتائج الدراسة في الدورية العلمية (تتراهيدرون لترز).

 

نفذ العمل بواسطة العاملين في قسم الكيمياء العضوية ، كلية العلوم الطبيعية. وبناءا على ما ذكره الاستاذ المساعد مكسيم زيكوف ، ثبت ان علماء من الجامعة قد قاموا بتركيب مادة منشطة حيويا لاكثر من 20 سنة. وقد تمثلت نتائج الدراسات الحديثة في مشتقات الفاسكبلين الواعدة لدراسة الخصائص المضادة للاورام في مجال زراعة الخلايا.

 

يعتبر الفاسكبلين مركبا فريدا. ويتضمن المدى الواسع من خصائصه الحيوية القدرة على تثبيط الكاينيز 4 المعتمد على الخلية ، وهو مسئول عن انقسام الخلايا السرطانية السريع الذي يصعب التحكم فيه. لقد اختبرنا المشتقات الجديدة على خلايا سرطان العنق واللوكيميا الاحادية ، وقد اثبتت النتائج ان النشاط يزيد على الفاسكبلين بمرتين او ثلاث ، على حسب ما ذكره مكسيم زيكوف.

 

بناءا على معلومات العلماء ، ايضا تضمنت الدراسة تطور آخر (للكالويد) يتعلق بالفسكبلين- أي ان ذلك يعني سداسي اوكسوفسكبلين. وقد تم الحصول على هذا المركب لاول مرة من الصبغات المتعارف عليها.

 

والان نركز على طريقة الحصول على مدى واسع من مشتقات الفسكبلين من النوع الجديد باستخدام نمذجة الحاسب والاحياء الجزيئية التركيبية. ومن خلال احصاءاتنا  اتضح ان ذلك يمثل طريقة واعدة مضادة للاورام واثار الحساسية ، على حد قول السيد مكسيم زيكوف.

 

 

ترجمة: إيمان صيقل

Twitter: @nyl7chem

المراجع: خالد الصالحي

Twitter: @khalooodeeee

 

المصدر

Phys.org – News and Articles on Science and Technology

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!