هل يوجد أوعية لمفاوية في الدماغ؟

تاريخ النشر : 14/11/2016 التعليقات :0 الاعجابات :4 المشاهدات :1372
الكاتب عبدالرحمن الشدادي

طالب في السنة السادسة في كلية الطب

المراجع هاله الشمري

%d9%87%d9%84-%d9%8a%d9%88%d8%ac%d8%af-%d8%a3%d9%88%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d9%81%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d8%a7%d8%ba%d8%9f

في اكتشاف مذهل، قام به باحثون من جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة، تم الكشف عن وجود أوعية لمفاوية تربط بين الدماغ والجهاز المناعي في جسم الإنسان وهو ما يعتبر مخالفاً لكل المعرفة السابقة التي امتلكها العلماء حيث كانوا يظنون ولسنين طويلة أن الدماغ هو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يمتلك أوعية لمفاوية. يعتبر هذا اكتشافاً مدهشاً من ناحيتين، الأولى وهي أن أجهزة الإنسان ومنها الجهاز المناعي اللمفاوي تم اكتشاف تركيبها منذ فترة زمنية طويلة وحالياً توقفت الاكتشافات الجديدة، أما الناحية الأخرى، فهي الأثر الذي قد يحمله هذا الاكتشاف في دراسة وعلاج أمراض الجهاز العصبي بدءاً من التوحد إلى الزهايمر والتصلب اللويحي.

picture1

يقول الدكتور جوناثان كيبنس، وهو بروفيسور في علم المخ والأعصاب في جامعة فيرجينيا ورئيس مركز أبحاث الدماغ والمناعة, أنه بإمكاننا حالياً أن ندرس تفاعل الدماغ وجهاز المناعة كما ندرس تفاعل الأجهزة الأخرى مع جهاز المناعة، حيث يقول:” بدلاً من أن نسأل: كيف بإمكاننا دراسة مقومات الدماغ المناعية؟ نستطيع الآن أن نسأل: لماذا يتعرض مصابو التصلب اللويحي لهجمات مناعية متكررة؟ بمعني أن الدراسة الحديثة جعلتنا نستطيع البحث بطريقة ميكانيكية بدلاً من الطرق السابقة“. كما يضيف الدكتور كيبنس:” نحن نعتقد أن جميع الأمراض المناعية التي تصيب الدماغ تتعلق بشكل أو بآخر بهذه الأوعية اللمفاوية التي تم اكتشافها مؤخراً“.

يصف الدكتور كيفن لي، وهو رئيس قسم العلوم العصبية في جامعة فيرجينيا، شعوره حين علمه بالاكتشاف الجديد بقوله:” في المرة الأولى التي أراني فيها الباحثون نتائج بحثهم الأولية قلت لهم أنه سيتوجب تغيير كتب علم الأعصاب بحيث تواكب الاكتشاف الجديد، حيث أنه لم يوجد أي ذكر لأوعية لمفاوية في الدماغ في أي بحث أو كتاب لعلم المخ والأعصاب. وقد بدا واضحاً بالنسبة لي أن هذا الاكتشاف سيغير من طريقة رؤية الناس للعلاقة بين الدماغ والجهاز المناعي“. ويؤكد الدكتور كيفن أنه كان متشككاً من صحة وجود أوعية لمفاوية في الدماغ في أول الأمر، حيث يقول:” لم أعتقد أنه يوجد أي تركيب تشريحي في الدماغ لم يتم اكتشافه، حيث أعلم أن تشريح جسم الإنسان قد تم الانتهاء منه في الخمسينات والستينات من القرن الماضي ولم يعد هنالك وجود لاكتشافات حديثة في الوقت الحالي، إلا أنني كنت مخطئاً“.

الفضل في هذا الاكتشاف يعود إلى الباحث الدكتور أنتوان لوفو والذي يعمل في مختبر كيبنس، حيث استطاع تطوير طريقة لتثبيت أغشية سحايا الفئران- وهي الأغشية التي تحيط بالدماغ وتتكون من ثلاث طبقات- على شريحة واحدة لاختبارها تحت المجهر. وبعد فحصها تحت المجهر لفت انتباه الدكتور لوفو انتشار الخلايا المناعية على نمط وعائي، ولذلك قام باختبار إمكانية أن يكون هذا الوعاء هو وعاءً لمفاوي وهو ما تم تأكيده بالفعل. وعن سبب عدم ملاحظة هذا الوعاء اللمفاوي في العقود الماضية يقول الدكتور كيبنس:” هذا الوعاء مخفيّ بشدة كما أنه يسير في الدماغ بجانب وعاء دموي أساسي إلى مناطق يصعب تصويرها بالأشعة، فإذا كنت لا تقصد إيجاد هذا الوعاء فإنك بكل تأكيد لن تلاحظه”. كما يؤكد الدكتور كيبنس على أن تصويرهم بالأشعة لهذه الأوعية كان مهماً جداً لتأكيد وظيفتها الحيوية.

هذا الاكتشاف الغير متوقع يثير عدد كبير من الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة حول الدماغ وأمراضه الشائعة. يقول الدكتور كيبنس:” في مرض الزهايمر، يحدث تراكم لقطع كبيرة من البروتينات في الدماغ، ونحن نتوقع أنها تتراكم لأنها لم تُزال بشكل فعال لوجود خلل في عمل هذه الأوعية اللمفاوية”. ويضيف الدكتور كيبنس أن هذه الأوعية يختلف شكلها في حال تقدم العمر، مما يزيد الأسئلة حول دورها في تأثير تقدم العمر على الدماغ. كما أنه يجب علينا إعادة النظر في عدد كبير من الأمراض المختلفة للدماغ وبحث دور هذه الأوعية فيها.

 

الترجمة : عبد الرحمن الشدادي

Twitter: @alshidadi

المراجعة : هاله عبد العزيز الشمري

Twitter: @Halahalshammari

Halah.alshammari@gmail.com

 

 المصادر:

  • Neuro Scientist News
  •  Kipnis J et al. Structural and functional features of central nervous system lymphatic vessels. Nature, Published Online June 1 2015. doi: 10.1038/nature14432

 

 


شاركنا رأيك طباعة