الوزن الزائد والسمنة

%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%86%d8%a9

إن مصطلحيَّ الوزن الزائد والسمنة يعبران عن فئتين مختلفتين من الوزن. وفقًا لمركز الوقاية من الأمراض فإن هذه المستويات من الوزن تعتبر أعلى من الوزن الصحّي المُعطى لارتفاع معيّن. وكون وزنك واحدًا من هذه الفئتين يزيد من خطر تعرّضك للأمراض والمشاكل الصحيّة.

البالغين:

يُحدّد الوزن للبالغين باستخدام مؤشر كتلة الجسم والذي يتفاوت عادةً بين 15 إلى 40 محسوبًا من ارتفاع الشخص ووزنه. وأسهل طريقةٍ لتحديد مؤشر كتلة الجسم هي باستخدام بعض المواقع التي تقوم بحساب المؤشر الخاص بك وبناءً عليه فئة وزنك.

مستويات الوزن للبالغين:

مؤشر كتلة الجسم:تصنيف الوزن:
أقل من 18.5أقل من الوزن الطبيعي
18.5 إلى 24.9 الوزن الطبيعي أو الصحّي
25 إلى 29.9 وزن زائد
30 فأعلىسمنة

معظم الناس يربطون كتلة الجسم بالدهون، إلا أنّه ليس مقياسًا مباشرًا لدهون الجسم. فبعض الأشخاص يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم في فئة الوزن الزائد رغم أنّهم لا يمتلكون فائضًا من الدهون كما هو حال الرّياضيين.

الأطفال والمراهقون:

بالنسبة للأشخاص بين عمر 2-19 يُحدَّد مؤشر كتلة الجسم باستخدام الطول، الوزن، العمر والجنس. وتختلف كمية الدهون في الجسم باختلاف العمر، وتختلف أيضًا بين الذكور والإناث.

يُعبَّر عن مؤشر كتلة الجسم للأطفال بنسبة مئوية تُقارَن مع بقيّة الأطفال من نفس العمر والجنس.

مستويات الوزن للأطفال والمراهقين:

مؤشر كتلة الجسم:تصنيف الوزن:
أقل من 5%أقل من الوزن الطبيعي
5% إلى 85%الوزن الطبيعي أو الصحّي
85% إلى أقل من 95%وزن زائد
95% وأعلىسمنة

كما هو الحال مع البالغين، ينبغي استخدام مؤشر كتلة الجسم للعمر كأداة للفحص وليس كاختبارٍ تشخيصي. يحتاج مقدّم الرعاية الصحيّة مزيدًا من المعلومات ليحدّد ما إذا كانت زيادة الدهون مشكلة صحية.

وبالإضافة إلى حساب مؤشر كتلة الجسم للعمر، قد يحتاج مقدم الرعاية الصحية إلى السؤال عن تاريخ العائلة الصحي وعادات الأكل ومقدار النشاط البدني للطفل. وقد تشمل التقييمات الإضافية قياس سُمك الجلد وفحوصات مخبرية لمستوى الكوليسترول والسكر في الدم.

الصورة الشائعة للوزن الزائد والسمنة:

في حين أن لهذه المسميّات تعاريفَ دقيقة كما ذكرنا سابقًا، فإنها تأخذ معاني أخرى في مجتمعنا المهووس بالوزن. كثيرًا ما نجد صورة شائعة للبدناء ومعاملةً غير عادلة أيضًا بسبب أوزانهم. الأطفال البدينون هدف للسخرية من قِبل أقرانهم أو حتّى الأشخاص الكبار.

سمنةً كانت أو وزنًا زائدًا، فإنها مسمياتٌ تشير فقط إلى تقديرٍ عام لوزن جسم الشخص ولا تعكس بأي شكلٍ من الأشكال كفاءة الشخص وانضباطه أو قدرته على اتّباع أسلوب حياة صحّي.

http://www.eatright.org/resource/health/weight-loss/overweight-and-obesity/defining-overweight-and-obese

المترجم: نوف حمدان

 

 

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *