تأثير إضافة الهرمونات على الأطعمة

تاريخ النشر : 30/12/2014 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1879
المراجع إيناس سدوح

مدونة.

المدقق ضحى العبد

foods

ما هي الهرمونات؟

 الهرمونات هي مواد كيميائية  تنتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان والحيوان ـ تُفرز بواسطة  أعضاء أو غدد متخصصة، وتعمل كرسائل كيميائية عالية الدقة، حيث تُطلق في الدملتؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم .و تنتج الهرمونات بكميات صغيرة متزنة، ولكنها تتحكم في وظائف مهمة في الجسم مثل النمو البدني والعقلي والتكاثر. حيث إن أي زيادة في مستويات هذه الهرمونات قد يضع صحتنا في خطر .

لماذا تستخدم الهرمونات في إنتاج الأغذية ؟

 بعض الهرمونات تقلل من وقت انتظار نمو الحيوانات بحيث تجعل الحيوانات الصغيرة تكتسب الوزن بشكل أسرع. وتعمل على تقليل كمية العلف الذي يتغذى عليه قبل الذبح في صناعات اللحوم ، كما يمكن استخدامها لزيادةإنتاج الحليب وذلك لزيادة  القيمة الربحية في صناعة اللحوم والألبان.

وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة برايتون، وجد أن الهرمونات الموجودة في اللحوم  لها تأثيرعلى سن بلوغ الفتيات، فالفتيات اللاتي يحتوي نظامهنّ الغذائي على كمية عالية من اللحوم وجد أنهنّ أكثر عرضة للبلوغ المبكر مقارنةً بالفتيات اللاتي يتناولن اللحوم بكميات أقل– وفقاً للدراسة. فمنذ بداية القرن العشرين سن البلوغ لدى الأطفال أصبح ينخفض ويزيد من حالات البلوغ المبكر  مما يؤدي إلى تعرض الجسم لمدة أطول إلى الهرمونات الجنسية مما يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء

بحيث أن الهرمونات والتي هي جزيئات ذائبة في  الدهون، ويمكن أن تخزن في الأنسجة الدهنية وتتراكم إلى مستويات يمكن أن تكون ضارة، تزيد في نسبة الدهون ويمكن أن تسبب كتل في الثدي وبعضها يمكن أن تصبح سرطانية بسبب خلل في توازن الهرمونات نتيجة تناول حمية عاليةاللحوم التي تحتوي على الهرمونات، كما أنزيادة هذه  الهرمونات في جسم الذكور قد يؤدي إلي زيادة هرمون الأنوثة المعروف بالأستروجينوالذي بدوره قد يؤدي إلى ما يعرف ب”التثدي لدى الرجال” .

بعض النصائح التي تساعد على اتباع نظام غذائي صحي يقلل أيضا من التعرض للهرمونات المستخدمة في إنتاج الغذاء:

1- تناول وجبات متنوعة، غنية بالفواكه والحبوب والخضروات.

2-أكل اللحوم بنسب معتدلة مع اشتراط طهوها جيداً .

3-تناول اللحوم والألبان العضوية الخالية من أي إضافات هرمونية.

المصادر

Natural News

SF Gate

http://envirocancer.cornell.edu/factsheet/diet/fs37.hormones.cfm

 

 


شاركنا رأيك طباعة