- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

شرح بسيط عن “إنترنت الأشياء”

 

”  IoT ”   إنترنت الأشياء

في الفترة الأخيرة، تزايد الحديث عن إنترنت الأشياء في أماكن العمل وخارجها. إنه مفهوم قادر على التأثير ليس فقط على معيشتنا بل على طريقة عملنا أيضًا. لكن ما هو “إنترنت الأشياء”؟ وما تأثيره علينا؟ هناك الكثير من التعقيدات حول “إنترنت الأشياء” ولكننا هنا  نريد الحديث عن أساسيات هذا المفهوم.

دعونا نبدأ بفهم بعض الأمور.

أصبح الإنترنت متاحًا للاستخدام على نطاق أوسع، تكلفة الاتصال بدأت تتناقص، المزيد من الأجهزة الجديد تُصنع مع مستشعرات داخلية وإمكانية الاتصال بالواي فاي، وانتشار الهواتف الذكية  بلغ عنان السماء. كل هذه الأمور خلقت “العاصفة المثالية” لإنترنت الأشياء.

إذن ما هو إنترنت الأشياء؟

ببساطة هو مفهوم توصيل أي جهاز يحوي على زر إيقاف وتشغيل  إلى شبكة الإنترنت ( أو إمكانية توصيل الأجهزة بعضها ببعض). وهذا يشمل كل شيء؛ من الهواتف المحمولة، وصانعات القهوة، والغسالات، والسماعات، والمصابيح، والأجهزة التي يمكن ارتداؤها وأي شيء آخر تقريبا يمكن أن يخطر ببالك. هذا ينطبق أيضا على مكونات الآلات، على سبيل المثال محرك طائرة أو آلة الحفر التي تستخدم في حفر آبار البترول. إذًا كما ذكرت، إذا كان لدى الجهاز زر إيقاف وتشغيل من الممكن أن يكون جزءًا من إنترنت الأشياء. تقول شركة غارتنر للتحليل أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك أكثر من 26 مليار جهاز متصل … وهذه اتصالات كثيرة جدًا (البعض حتى يقدر هذا الرقم إلى أعلى من ذلك، أكثر من 100 مليار). إنترنت الأشياء هي شبكة عملاقة من “الأشياء” المتصلة (التي تضم أيضا الناس). العلاقات سوف تصبح بين ناس مع ناس ، ناس مع أشياء ،  أشياء مع أشياء .

 

كيف يؤثر هذا عليك؟

القاعد الجديدة للمستقبل ستكون “أي شئ يمكن أن يكون متصلًا، سيتم توصيله”. ولكن لماذا تريد إيصال كثير من الأجهزة ببعضها البعض؟ هناك العديد من الأمثلة لما يمكن أن يبدو عليه ذلك أو ما يمكن أن تكون القيمة المحتملة. لنقل على سبيل المثال أنك كنت في طريقك إلى اجتماعٍ ما؛ وسيارتك يمكنها الوصول إلى التقويم الخاص بك وهي تعرف أيضًا أفضل طريق لإيصالك. إذا كان الطريق مزدحم سيارتك قد ترسل رسالة إلى الطرف الآخر تخبرهم أنك سوف تتأخر. ماذا لو أن منبهك أيقظك في الساعة السادسة صباحًا ثم نبه صانعة القهوة لبدء تحضير قهوتك؟ ماذا لو أن أدوات مكتبك عرفت متى تشارف الإمدادات على النفاد وتلقائيا تعيد طلب المزيد؟ ماذا لو أن الجهاز القابل للارتداء الذي تستخدمه في مكان العمل يمكن أن يخبرك متى وأين كنت الأكثر نشاطًا وإنتاجية ويشارك هذه المعلومات مع الأجهزة الأخرى التي استخدمتها أثناء العمل؟

 

على نطاق أوسع، يمكن تطبيق إنترنت الأشياء على أمور كثيرة، مثل شبكات النقل:  “المدن الذكية” التي يمكن أن تساعدنا على تقليل النفايات وتحسين الكفاءات؛ هذا يساعدنا على فهم وتحسين الطريقة التي نعمل بها ونعيش. ألق نظرة على الصورة أدناه لمعرفة ما يمكن أن يبدو عليه شيء مثل هذا.

 

في الواقع، إن إنترنت الأشياء يسمح افتراضيا بفرص توصيل لا نهاية لها، كثير منها لا نستطيع حتى التفكير فيها أو فهم تأثيرها الكامل.

ليس من الصعب أن نرى كيف ولماذا أصبح إنترنت الأشياء موضوعًا ساخنًا اليوم؛ من المؤكد أنها تفتح الباب أمام الكثير من الفرص، ولكنها كذلك تفتح الباب لكثير من التحديات. الأمن أحد أهم المشاكل التي ينظر لها كثيرًا. فمع وجود مليارات من الأجهزة المرتبطة ببعضها البعض، ما الذي يمكن أن يفعله الناس للتأكد من أن المعلومات الخاصة بهم تبقى آمنة؟ هل من الممكن أن يخترق شخص المحمصة الخاصة بك وبالتالي يصل إلى الشبكة بأكملها؟ إنترنت الأشياء إذًا سيعرض الشركات في جميع أنحاء العالم لمزيد من التهديدات الأمنية. بعد الأمن تأتي مسألة الخصوصية ومشاركة البيانات. وهذه نقطة مهمة جدًا لازالت تُنافش حتى اليوم، لذلك يمكن للمرء أن يتصور كيف تزيد حدة نقاشاتنا إذا تطرقنا لهذه المسألة، وكيف  تزداد المخاوف عندما نتحدث عن مليارات من الأجهزة المتصلة. مسألة أخرى ستواجه العديد من الشركات على وجه الخصوص، وهي كمية البيانات الهائلة التي ستنتجها جميع هذه الأجهزة. تحتاج الشركات أن تجد طرقًا لتخزن وتتبع وتحلل وتستفيد من الكميات الهائلة من البيانات التي سيتم إنشاؤها.

 

وماذا الآن؟

كثير من النقاشات أُجريت (ومازالت منذ عدت سنوات) تبحث عن إنترنت الأشياء وكيف بإمكانه التأثيير على حياتنا. كذلك لازلنا نحاول أن نفهم ما هي الفرص والتحديات التي ستظهر مع بدء المزيد و المزيد من الأجهزة في الانضمام إلى إنترنت الأشياء. في الوقت الراهن أفضل ما يمكننا القيام به هو تثقيف أنفسنا عن مفهوم إنترنت الأشياء والآثار المحتملة التي يمكن أن نراها في عملنا وعيشنا.

 

 

الترجمه: أماني المطيري

Twitter: @Ama_world

 

المراجعة :

هديل المطيري

 

المصدر:

 Forbes