هل تعرف المنهجية التي يستخدمها العلماء في كتابة أبحاثهم؟

تاريخ النشر : 22/10/2016 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1588

 %d9%87%d9%84-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d9%87%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d9%85%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d8%a7

قبل الإبحار في تعلم كيفية كتابة وقراءة المقالات العلمية، علينا أن نفهم أن هذه النوعية من المقالات لها نمط معين تُعين من خلاله الكاتب على ترتيب مقالته وتُسهل على القارئ تتبع وفهم المقالة. المقالات العلمية تعتبر أحد أهم الوسائل للعلماء لأجل إيصال أبحاثهم للمجتمع العلمي خاصةً وللعموم عامةً. نشر الأبحاث العلمية يعتبر تحدي للعلماء لاسيما إذا نُشر البحث عن طريق مجلة علمية رائدة كمجلة Nature. لابد من معرفة أن هناك نوعين للمقالات العلمية: مقالات مراجعة Review Articles ومقالات البحث الأساسية Primary Research Articles.

الفرق الرئيسي بينهما أن مقالات المراجعة هي مقالات لبحوث سابقة والهدف منها مراجعتها وتحليلها بينما مقالات البحث الأساسية تكون عادةً  للبحث الأساسي الذي لم يسبق لأحد العمل عليه وهي الأكثر شعبية.

 

مقالات البحث العلمي تندرج تحت ٧ أقسام رئيسية حسب الترتيب التالي:

 

١الموجز (Abstract):

هي عبارة عن ملخص للمقالة حيث يسلط الضوء على أسئلة الكاتب المقدمة من خلال المقالة، بالإضافة لاحتوائها على النتائج المهمة من التجارب المستخدمة. والموجز يحتوي أيضاً نظرة عامة عن الخلاصة المستوحاة من الكاتب.

 

٢المقدمة (Introduction):

المقدمة عبارة عن معلومات عن المقالة تُطرح لكي تهيئ القارئ لقراءة المقالة. كمية المعلومات المستخدمة في المقدمة تختلف باختلاف ميول الكاتب ومبادئ المجلة العلمية. يجب أن تتماشى مع الفئة المستهدفة لعرض خلفية البحث مع المستوى المناسب لهم.

 

٣الأدوات والخطوات (Materials and Methods):

هي عبارة عن تفاصيل كيفية سير عمل التجارب المستخدمة بالبحث. الأدوات والخطوات مهمة لأنها تُشرك القارئ في فهم خطوات الباحث في عمل التجارب. كما أنها تعتبر المرجع الأول للنتائج والخلاصة.

 

٤النتائج (Results):

تعتبر القسم الحقيقي للبحث الذي من خلاله ينشر الكاتب كل البيانات المستخرجة من البحث، واقتراحات لتحسين الطرق المستخدمة، وأخيراً عرض النتائج بطريقة تسهل قراءة البيانات كالرسم البياني.

 

٥الشرح (Discussion ): 

الشرح هو القسم الذي يتيح للكاتب توصيل وطرح رأيه، ويتيح له ولباقي العلماء تبادل الآراء والأفكار. في هذا القسم عادة يتم الجواب على السؤال المطروح عن طريق الباحث نفسه مع تدعيم جوابه بالنتائج المستخرجة.

 

٦الخلاصة (Conclusion):

هي عبارة عن بيان ما إذا كانت الفرضية المستخدمة بالبحث أثبتت صحتها أو لا.

 

٧المصادر (References):

أخيراً على الكاتب ذكر المصادر والمراجع للمعلومات المستخدمة في البحث، مع ملاحظة استخدام الاقتباسات العلمية.

 


 

الترجمة: عبد المجيد منصور الرفاعي

Twitter: @Majeed_Mn

المراجعة: لمى الخضير

Twitter: @LamaSaleeh

 

المصدر:

Science Buddies


شاركنا رأيك طباعة