تقبيل “كلب” يصيب امرأة بعدوى مزمنة.

تاريخ النشر : 20/10/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :955
الكاتب محمد الصقر

المراجع عبير محمد

%d8%aa%d9%82%d8%a8%d9%8a%d9%84-%d9%83%d9%84%d8%a8

أصيبت امرأة في المملكة المتحدة بعدوى تهدد حياتها لأسباب غير عادية: جراء قبلات من كلبها.

ووفقًا لتقرير جديد لحالتها، أُحضِرت المرأة ذات السبعين عامًا إلى المستشفى بعد أن كان لديها صعوبة في التخاطب مع الآخرين عبر الهاتف، وقد وُجِدت منهارةً على الكرسي من شدة العدوى.
استعادت المرأة كامل وعيها في المستشفى وكانت الأعراض تظهر بازدياد. اعتقد الأطباء في البداية تعرضها لأزمة صرع، كونها تعرضت مسبقًا للصرع.
وجاء في التقرير، أن أعراضها بدأت تسوء في يومها الرابع في المستشفى: حيث أصيبت بصداع، وحرارة عالية، وحكة وأصيبت أيضًا بالإسهال، وأظهرت الاختبارات أنها أصيبت بفشل كلوي مفاجِئ.
وتم نقلها لوحدة العناية المشددة نظرًا لتسمم الدم، خصوصًا وأن هناك مضاعفات مهددة للحياة محتملة قد تحدث للأشخاص المصابين بالعدوى.

بعد إجراء اختبارات الدم، تبيّن أنها مصابة بنوع من البكتيريا تسمى Capnocytophaga canimorsus ، وهذا النوع من البكتيريا يوجد في فم القطط والكلاب. و ينتقل هذا النوع من البكتيريا إلى الأشخاص من خلال عضات أو خدوش حيوانات المنزل، ويمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق اللعق كما أوضح الأطباء ذلك.
ولم يظهر على المرأة أي علامة لخدش أو عضة، ولكن قالت بأنها كانت تجلس قريبة من كلبها وكان يلعقها.
“وسلط التقرير الضوء على أنه يمكن للشخص الإصابة بهذه البكتيريا بدون خدوش واضحة أو التعرض إلى العض”.
كتب الأطباء في تقريرهم الصادر في تاريخ ٣٠ يونيو بمجلة بي أم جي عن الحالة : ” إن هذا أيضاً يذكرنا بأن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى من البكتيريا Capnocytophaga canimorsus ، وهذا ربما يعود إلى خلل المناعة لدى كبار السن وارتفاع  امتلاكهم للحيوانات المنزلية.”
ويذكر الأطباء أنه من النادر للأشخاص المصابين بهذه البكتيريا أن يحدث لديهم تسمم في الدم، ولكن ربع هؤلاء الأشخاص المصابون بها يموتون.

تم علاج تلك المرأة بالمضادات الحيوية، وبعد شهر من الإقامة في المستشفى، كانت بصحة جيدة بشكل كافي لكي تعود إلى المنزل.

وفي تقرير جديد، لخص باحثون في كاليفورنيا بقسم الصحة العامة أن هناك ٥٦ حالة للعدوى البكتيرية في كاليفورنيا، وأنه لمن الممكن أن يكون الناس في خطر متزايد لتطور هذا المرض في حال تم استصال الطحال، أو عند الإفراط في شرب الكحول.

 

الكاتب: محمد الصقر
Twitter: @Mo_sager

المراجعة: عبير محمد
Twitter: @AbeerMohammad_

 

المصدر:
Live Science


شاركنا رأيك طباعة