كم يمكن للأزهار أن تبقى بعد قطفها

تاريخ النشر : 24/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :529
المدقق أسماء محمد

أحببت عملي مع نون العلمية كثيرًا فقد فتح آفاقًا و سدد جهودًا ، مرحبا بكل عشاق العلم و المعرفة ..أتمنى أن تجدوا المتعة و الفائدة فيما نقدم هنا =)

 %d9%83%d9%85-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86-%d9%84%d9%84%d8%a3%d8%b2%d9%87%d8%a7%d8%b1-%d8%a3%d9%86-%d8%aa%d8%a8%d9%82%d9%89-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d9%82%d8%b7%d9%81%d9%87%d8%a7

معظم الأزهار التي يتم قطفها ‏تبقى حية إلى أسبوع أو أسبوعين تحت الظروف الطبيعية، ‏ولكن عند وضعها في مزهرية فهنالك اختلاف كبير. ‏ومما لا شك فيه أن الجينات تلعب دور كبير ‏في هذه العملية.

 

يمكننا القول بأن ‏أفضل طريقة للحفاظ على زهرة لوقت طويل هي أن تضعها في درجة حرارة قريبة جدا من التجمد.

 

‏ولكن هل تعلم ماذا يحدث عند قطفك لزهرة ما؟

عند قطف الزهرة يكون جذع الزهرة مملوء بالنشويات والسكريات. ‏هذه الكمية من النشويات والسكريات ستكون أكثر إذا كانت الأزهار في مكان مشمس، وتم قطفها في ساعات النهار الأخيرة. ‏هذه النشويات في الحقيقة تعتبر بمثابة الوقود للزهرة وعندما ينتهي فإن الأزهار بدورها تعود إلى الماء الموجود في المزهرية لاتخاذه كوسيلة غذاء. ‏لهذا معظم الناس ‏يأخذون جرعة من “مغذيات الأزهار” مع باقاتهم .

‏ولكن قدرة الأزهار المقطوفة على امتصاص الماء والغذاء تتضاءل مع مرور الوقت. ‏هذه العملية خاضعة لموانع وعقبات داخل جذع الزهرة، مثل فقاعات الهواء أو نمو البكتيريا. ‏ويمكن إضافة بعض من محلول التبييض إلى الماء الذي يعمل بدوره على زيادة عمر الأزهار وذلك بإبقاء الكائنات الدقيقة والميكروبات بعيدا عنها، ‏أو إضافة حمض معتدل التركيز الذي بدوره يعمل على تسهيل دورة الماء. ‏

 

درجة الحرارة أيضا  تلعب دور كبير ‏كما أشرنا سابقا، ولكي تجعل الزهرة تعيش عمرًا أطول ينبغي عليك أن تضعها في درجة حرارة قريبة من التجمد. يقول البروفيسور جون دول ‏ (أستاذ زراعة الزهور في جامعة ولاية نورث كارولينا) ‏إنه لخطأ فادح ‏إذا لم تقوم بتبريد الزهرة حال قطفها، ‏حيث أن البرودة ستعمل على إبطاء الشيخوخة.

 

‏تلعب الجينات النباتية دور مهم في حياة الأزهار حتى تحت ‏الأوضاع الملائمة. على سبيل المثال، نبات زنابق اليوم الواحد (Daylilies)  يبقى حي إلى يوم واحد فقط في أفضل حالاته. ‏بينما ‏أنواع أخرى لها قدرة عجيبة على البقاء. ويقول البروفيسور‏لقد قمنا بالعمل على الأزهار الموجودة هنا والتي تسمى زنبق الأناناس (pineapple lily) و‏وجدنا أن أحد هذه النباتات استمرت إلى سبعة أسابيع. حينها قلت (‏أرجوك ‏موتي أريد أن أنتهي من هذه التجربة).

 

الترجمة: عبدالعزيز سعد البقمي

Twitter: @az_sa91

 

التدقيق : أسماء محمد القحطاني

Twitter: @01sma01

 

المصدر:

Popular Science


شاركنا رأيك طباعة