كيف للبكتيريا ان تنقل المرض؟    

تاريخ النشر : 25/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :629

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%84%d9%84%d8%a8%d9%83%d8%aa%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d9%86%d9%82%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%b6%d8%9f

في البداية ما هي البكتيريا؟ البكتيريا هي عبارة عن جسيم صغير أحادي الخلية أو كما يعرف بالمخلوقات البدائية (prokaryotes).

هناك أنواع مختلفة من البكتيريا . تعيش في بيئات مختلفة أضف إلى ذلك؛ علينا استيعاب كون البكتيريا مختلفة عن الفايروسات من حيث تكامل وظائفها الخلوية، بمعنى أن البكتيريا لها قدرة على العيش والاعتماد على نفسها بينما الفيروسات فهي تتطفل على الخلايا الحية لكي توفر البيئة المناسبة لها. البكتيريا عادةً تكوّن مستعمرات ولكن لا ننسى أيضا أن البكتيريا لها خاصية أحادية الخلية التي تمنحها سلطة استقلالية عندما تكّون هذا المستعمرات. تبدأ العدوى بالانتقال للكائن الحي فور استنساخ البكتيريا وبدءها بالتكاثر وتسبب الخلل في جسم الإنسان.

طرق العدوى:

تعيش العديد من البكتيريا في جسم الإنسان دون أن تسبب أي ضرر. بعضها (كالتي تعيش في الأمعاء) وهي في الواقع مفيدة للجسم. هذه البكتيريا قد تكون ضارة في حالتين إما أنها تتكاثر بشكل يتجاوز معدل نموها الطبيعي أو أنها تنتشر بأنحاء مختلفة من الجسم (ويتم ذلك عن طريق اختراق مجرى الدم أو حين يكون هناك جروح خارجيه مفتوحة) فتسبب تلف في الأنسجة.

هناك بكتيريا مفيدة كالتي في (الروب) الزبادي كما أن هناك بكتيريا ضارة مثل البكتيريا العصوية (Bacilli) المتجرثمة والتي تسبب الغرغرينة بعكس الفايروسات التي بمجملها ضار كفايروس كارونا وسارس وإيبولا-كفانا الله شرهم- والعجيب أن بعض البكتيريا مثل (E.Coli) اللي تكون مفيدة لعميلة الهضم وقد تكون ضارة بنفس الوقت عندما يكون الماء أو الاكل ملوّث..

الخصائص:

عملية عدوى البكتيريا تبدأ عند بدء البكتيريا بهدم الخلايا السليمة المجاورة، فتتسبب بالقضاء عليها. في بعض حالات تستخدم بعض البكتيريا الخلايا الميتة حديثا كمصدر طاقة. تقوم البكتيريا بإنتاج مادة لزجة تسمى(Biofilm)  التي تسمح بصيد وحجز جسيمات الأكل ليستخدم في مصلحة البكتيريا. كما تستطيع البكتيريا بأن تفرز مادة سامة تسمى (Endotoxins)

 

والتي تقوم بطبيعة الحال بتسميم الأنسجة المجاورة. أخطر الخصائص اللي تمتلكها البكتيريا والتي بواسطها تسهل عميلة عدوى جسم الكائن الحي هي القدرة على الانتقال بواسطة مجرى الدم الذي بواسطته يصل الإنسان او الحيوان لمرحلة خطيرة والتي تسمى (Sepsis). بتسمم الدم في هذه المرحلة تسهل عملية التأثير والإثارة على الجهاز المناعي بالجسم حتى يتلاعب بالعمليات الكيميائية بالجهاز المناعي. بعد ضعف جهاز الرقابة والردع بالجسم(الجهاز المناعي) يسهل على البكتيريا وقتها الوصول إلى أنسجة الجسم لاسيما أنسجة القلب واللي تستطيع وقتها إتلاف الأنسجة بسهولة.

 

الترجمة : عبدالمجيد منصور الرفاعي

Twitter: @Majeed_Mn

 

المراجعة: ندى فهد الشريف

Twitter: @Nada_here

 

 

المصدر:

Live Strong


شاركنا رأيك طباعة