ماذا تفعل في حال النزيف الطارئ؟

تاريخ النشر : 23/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :731
الكاتب ذكرى بن شعيل

نائبة المشرف العام
مشرفة الجودة و المتابعة

المراجع صفية الحربي

%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d8%aa%d9%81%d8%b9%d9%84-%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a7%d8%b1%d8%a6%d8%9f

يقول الخبراء ، يجب علينا تعلم مايجب أن نفعله لشخص ينزف بشدة .

دكتور Matthew levy أستاذ مشارك في طب الطوارئ في جامعة جونز هوبكنز للطب في تيمور قال: أن تعليم الناس بضع خطوات أساسية كأن يتعلم الناس الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) يمكن أن يساعد شخص ما ينزف بشدة على البقاء على قيد الحياة حتى وصول المساعدة .

يمكن أيضاً وضع الأدوات الخاصة للتحكم بالنزيف مثل الشاش وسدادة الأوردة في الأماكن العامة. كما يمكن وضع الأجهزة المنظمة لضربات القلب الخارجي ولحالات الصرع كذلك.

هذا ماقاله الدكتور ليفي وشريكه الدكتور لينوورث جاكوبس مدير معهد الصدمة في مستشفى هارتفورد بولاية كونيتيكت في مقال نشر له في الخامس عشر من سبتمبر في مجلة jama الجراحية، حيث وصف الأطباء أهمية أن تكون قادرًا على الإدراك والتجاوب مع النزيف الحاد.

وذكروا أن النزيف الحاد هو السبب الرئيسي للوفيات في ضحايا الحوادث، وقد دون الباحثون أن أكثر من ٣٥٪ من المرضى الذين يعانون من نزيف حاد يموتون قبل وصولهم الى المستشفى وذكروا إحدى عشرة حقيقة مدهشة عن نظام الدورة الدموية .

النزيف الحاد لا يحدث إلا في حالات الطوارئ مثل إطلاق النار أو الكوارث الطبيعية إلا أنه يمكن أن يأتي أيضاً من حوادث السيارات والإصابات الصناعية أو من الحوادث التي تحصل في المنزل كما قال الدكتور ليفي .

إن عملية السيطرة على النزيف تبدأ في معرفة علامات النزيف حيث يتم معرفة ذلك عن طريق ملاحظة أن الدم يتدفق بسرعة كبيرة عند خروجه من الجرح، ويتم ملاحظة تصرف المريض أيضًا إذا كان غير طبيعي فإنه من المحتمل إصابته بصدمة جراء فقدان الدم .

عند مشاهدة ذلك يجب إبلاغ الإسعاف الطبي لنقله بسرعة إلى المستشفى ثم وقف النزيف بالضغط على الجرح بشدة ومن الأفضل ارتداء قفازات معقمة أو الضغط بقطعة قماش نظيفة في حال تعذر ذلك لمنع أي عدوى محتملة.

إذا كان الجرح كبير من المهم أن نبحث عن مصدر النزيف داخل الجرح نفسه ونركز الضغط عليه كما ينبغي علينا أن نتعلم طريقة تكميد الجرح بشاش نظيف والضغط عليه حيث يساعد ذلك على تجلط الدم بسرعة أكبر .

وفي حالة عدم السيطرة على النزيف عن طريق الضغط أو في حالة نقل المريض يجب استخدام سدادة الأوردة حيث أنها الشيء المعقول للقيام به في هذه الحالة.

قال ليفي (نحن لا نريد ان يكون الناس خائفين من استخدام سدادة الأوردة إذا كانوا بحاجة إليها) يمكن استخدامها على الساق والذراع ولكن يجب أن تكون أقرب إلى القلب، يمكن استخدام السدادة التجارية في حال توفرها بحيث لا تقل عن ١.٥بوصة حيث أنها تسبب ضرراً في حال ضيقها. بالرغم من ذلك لا ينصح الخبراء باستخدام سدادة الأوردة حيث يجب استخدام الشيء المتاح لديك .

 

قال الدكتور ليفي (في نهاية المطاف نجد أن مانتحدث عنه حدث فيزيائي بسيط جداً) مثل خرطوم المياه حيث يتوقف الماء إذا كان الضغط عليه أكبر من الضغط الذي يخرج منه .

ترجمة:ذكرى بن شعيل

Twitter: @2013Thekra

مراجعة: صفية الحربي

Twitter: @safeah8

 

المصدر:

Live Science

 


شاركنا رأيك طباعة