سبعة اختلافات للإكتئاب بين الرجال والنساء

تاريخ النشر : 22/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :945
المراجع إيناس سدوح

مدونة.

%d8%b3%d8%a8%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d9%84%d8%a7%d9%81%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d9%84%d8%a5%d9%83%d8%aa%d8%a6%d8%a7%d8%a8-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%84-%d9%88%d8%a7%d9%84

يعاني الرجال والنساء من الإكتئاب بطرق مختلفة عن بعضهم ، على الرغم من أنهم يتشاركون العديد من الإشارات والأعراض الشائعة إلا أن فهم هذه الاختلافات قد يساعد أولئك الذين يعانون من الإكتئاب.

جيل قولدستن مديرة البحوث في مركز كونرز لصحة المرأة وعلم أحياء الجنسين في برجهام ومستشفى النساء في بوستن  تقول “ لقد علمنا منذ سنين بشأن هذه الاختلافات المتعلقة بالإكتئاب بين الجنسين ومعرفتها ضرورية للغاية لفهم هذا المرض “

 

 

واحدة من أكبر اختلافات الإكتئاب بين الجنسين أن النساء معرضات لخطر تطور الحالة ضعف الرجال تقول قولدستن هذه النتائج يعود جزء منها لأسباب بيولوجية مثل الهرمونات والجينات التي تعطلت عندما كانت أجزاء من الدماغ تنمو في الأجنة ذكوراً وإناثاً.

 

فالتغيرات البيولوجية أثناء نمو الجنين تضع الأساسات التي تخلق القابلية لاضطرابات المزاج كالاكتئاب .

 

بالإضافة إلى أن النساء يملن لأن يكن أكثر تركيزاً على مشاعرهن وقادرات أكثر على وصف مشاعرهن عند الاكتئاب قد لا يدرك الرجال أن الأعراض التي تصيبهم هي اكتئاب وربما يخفون أو ينكرون شعورهم بالتعاسة لذلك ربما يغفل عن المرض في الرجال حتى يصبح أشد خطورة .

 

وهذه سبعة نواحي يختلف فيها الاكتئاب عند الرجال عن النساء :

 

تميل النساء لاجترار المشاعر عند الشعور بالاكتئاب.

 

الخوض في المشاعر السلبية وإعادة استرجاعها تعرف بإجترار المشاعر ويظهر بشكل أكبر عند النساء المصابات بالاكتئاب مقارنة بالرجال المصابين بنفس المرض . وقد يتضمن هذا السلوك التحدث إلى النفس بسلبية والبكاء دون أسباب واضحة ولوماً للذات .

 

اجترار المشاعر لا يساعد الناس ولكنه في الواقع يميل لجعلهم في حال أسوأ وبعكس النساء  الرجال يميلون إلى تشتيت أنفسهم عندما يشعرون بالحزن وهذا يخفف من الاكتئاب.

 

 

الرجال المصابون بالاكتئاب تزيد احتمالات إدمانهم للكحول والتعاطي:

فقد يفرط الرجال في الشرب أو يلتفتون لتعاطي المخدرات كطريقة لمداواة أنفسهم قبل البداية الفعلية لمرض الاكتئاب وهذا صحيح بصفة خاصة عند المراهقين . تقول جولدستن أن  تعاطي النساء يميل للحدوث بعد البداية الفعلية للاكتئاب أو كلما زادت مستويات القلق .

 

وأيضاً قد يخفي الرجال المكتئبون حزنهم بالإلتفات إلى منافذ أخرى كالتلفاز أو الرياضة أو الإفراط في العمل أو الانخراط في سلوكيات خطرة كالمقامرة أو التدخين أو العلاقات الجنسية الغير مأمونة أو القيادة بتهور . وتقول جولدستين قد يظهر الاكتئاب على شكل غضب أو طيش عند الرجال والمراهقين .

 

تختلف ردات فعل النساء لضغوطات الحياة.

فنجد بأن النساء يملن لأن يكن مكتئبات كنتيجة لحدث مجهد تشير بعض الدلالات أنه عندما تتعرض النساء لمواقف مجهدة كوفاة في العائلة أو علاقة سيئة أو خسارة وظيفة فإنهن يملن إلى الاستجابة بطريقة تطيل شعورهن بالإجهاد أكثر مما يفعل الرجال .

 

تقول جولدستين قد يكون هذا بسبب التفاعلات بين هرمونات التوتر والهرمونات التناسلية للإناث والنواقل العصبية التي تعمل على تنظيم المزاج.

 

قد يصعب الانتباه لأعراض الاكتئاب عند الرجال

بسبب التكوين البيولوجي للرجال يتم إغفال الأعراض الأولية للاكتئاب فيهم من قبل مقدمي الرعاية الصحية وأفراد العائلة

 

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب مع وجود اضطرابات في الأكل.

الاكتئاب واضطرابات الأكل مثل مرض فقدان الشهية والشره المرضي غالباً ما تأتي سوياً . وكثيراً ما يحدث الاكتئاب في نفس الوقت مع اضطرابات القلق لدى النساء مثل اضطراب الهلع والوسواس القهري .

 

يستجيب النساء والرجال بشكل مختلف لمضادات الاكتئاب .

 تقول جولدستين أن هذا مجال جديد في البحث ولا توجد أبحاث كثيرة في هذا الموضوع ولكن ربما يكون هناك اختلافات بين النساء والرجال في كيفية حدوث عملية الهضم الأيضي لمضادات الاكتئاب وفي معدلات امتصاص الدواء .

 

الرجال أكثر عرضة للانتحار.

فقد يمر وقت طويل على أعراض الاكتئاب عند الرجال بدون أن تُشخص أو تُعالج لذلك قد تتطور الحالة إلى مشكلة مدمرة للصحة النفسية . وكثيراً ما ينجح الرجال المصابون بالاكتئاب عندما يحاولون الانتحار أكثر من النساء .

 

الترجمة: شهد العريفي

المراجعة: إيناس سدّوح
Twitter: @enas_saddoh

 

المصدر:

Live Science


شاركنا رأيك طباعة