حقائق عن الحيتان البيضاء

تاريخ النشر : 13/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :512
الكاتب فاطمة عبدالرحمن حسين

Microbiologist Translator in noon group

المراجع ذكرى بن شعيل

أحياء دقيقة مشرفة الفرق الجامعية بمجموعة نون العلمية نائبة قسم التطوير بمجموعة نون العلمية مراجعة في قسم المقالات بمجموعة نون العلمية

%d8%ad%d9%82%d8%a7%d8%a6%d9%82-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a1

الحيتان البيضاء (Beluga whales) لديها جلود لونها أبيض تتكيف مع بيئة القطب الشمالي، و الكلمة Beluga استنبطت من الكلمة الروسية وتعني أبيض (White) .

وهي ليست من نفس نوع الحيتان التي تعيش في Moby-Dick والتي تأتي من نطفة الحوت الأبيض ، وهي أيضا غير مرتبطة بسمك الحفش و الذي هو مصدر لنوع من أنواع الكافيار .

ترتبط الحيتان Belugas لنوع آخر من الحيتان البيضاء ( الحوت يونيكورن ) و هو المعروف باسم المرقط ، يوجد لديه بروز دائري على جبهته تسمى ( بطيخ ) بدلا من وجود قرن كبير على جبهته  ويعمل هذا البروز على إصدار أصوات مختلفة للتواصل ولتعبيرات الوجه ، كما أنه يساعد في تحديد الموقع للحيتان عن طريق الصدى .

أحجامها :

الحيتان البيضاء هي من أصغر أنواع الحيتان، يبلغ معدل أطوال الذكور من 13 إلى 20 قدم ( 4 إلى 6.1 متر)  ويقدر وزنها من 2000 إلى 3000 رطل ( 907 إلى 1361 كلغم) و الإناث أقل حجما من الذكور بقليل .

حوالي 40 بالمئة من وزن الحوت الأبيض عبارة عن دهون والتي بدورها تخزن الطاقة وتبقيه دافئاً . لدى الحيتان البيضاء عضلات سميكة تستدق في نهاية جسمها ، ولديها منقار صغير في رأسها الدائري على عكس الحيتان الأخرى . ظهور الحيتان البيضاء ليست مدمجة أو ملتحمة وهذا يسمح لها بتحريك رأسها للأعلى أو للأسفل وعلى الجهتين . لا تمتلك زعانف في ظهورها مما يساعدها على السباحة تحت الجليد بسهولة . كما أن زعانفها قصيرة تشبه المجاديف .

البيئة :

تفضل هذه الحيتان البيئة الباردة وغالباً تعيش في المحيط المتجمد الشمالي . وتصل درجة المياه التي تعيش فيها إلى 32 فهرنهايت ( صفر درجة مئوية ) . عندما تبدأ المياه بالتجمد تهاجر الكثير من الحيتان إلى مياه أدفأ من المحيط المتجمد الشمالي .

الحيتان البيضاء اجتماعية جداً وتعيش في مجموعات تسمى Pods التي تتكون من مئات إلى آلاف من الحيتان البيضاء . وتتواصل مع بعضها البعض عن طريق الأصوات مثل النقرات والرنين والتصفير , ويمكنها أيضا أن تحاكي وتقلد الأصوات من حولها بما فيها حديث الإنسان . تعرف الحيتان البيضاء أيضاً بكناري البحر ، بسبب الأصوات المختلفة التي تصدر منها .

التغذية :

تعتبر الحيتان البيضاء من آكلات اللحوم وهذا يعني أنها تتغذى على اللحوم وعادة هي ليست انتقائية في طعامها , و تستطيع أن تأكل القواقع والسالمون و ليلقون و القريدس ( الجمبري ) والرخويات والأخطبوط والحبار وبلح البحر والديدان الرملية وسمك القد والسمك المفلطح .

وتأكل بشراهة من 50 إلى 60 رطل ( 22.7 إلى 27 كلغم)  من الطعام في اليوم حيث تبتلعه أما أسنانها تستخدمها للاستيلاء على فريستها .

السلالة :

الحيتان البيضاء عادة ما تتزاوج في المياه الدافئة خاصة في موسم شهر مارس أو أبريل . بعد مدة الحمل التي تتراوح مدتها من 14 إلى 15 شهراً تلد أنثى الحوت الأبيض صغار يسمون ب Calves أو العجول , و تولد العجول رمادية اللون وتبقى إلى أن يتحول لونها إلى الأبيض بعد بلوغها . ويبلغ طولها 4 إلى 6 قدم ( 1.2 إلى 1.8 متر) و يبلغ وزنها 110 إلى 130 رطل (50 إلى 60 كلغم).

عندما تبرز أسنان العجول في عمر 12 إلى 18 شهرا تتغذى على كائنات بحرية صغيرة ، وتستمر في الرضاعة ولا تفطم قبل أن تكمل سنة ونصف من عمرها .

إناث الحيتان البيضاء تصبح بالغة في عمر 4 – 7 سنوات والذكور في عمر 7 – 9 سنوات .

لا يزال العلماء غير متأكدين عن طول فترة حياة الحيتان البيضاء ، لكن بعضهم يعتقد بأن بعض الحيتان البيضاء تعيش من 35 إلى 50 سنة ، وآخرون يعتقدون بأنها تعيش من 60 إلى 70 سنة استناداً على عدد الأسنان التي تفقدها في السنة .

التصنيف :

التصنيف العلمي للحيتان البيضاء :

المملكة : الحيوانية

المملكة الفرعية : ثنائيات التناظر

المملكة التحتية : ثانويات الفم

الشعبة : الحبليات

الشعبة الفرعية : الفقاريات

الشعبة التحتية : أفكيات

فوق طائفة : رباعيات

الطائفة : الثدييات

الطائفة الفرعية : وحشيات

الطائفة التحتية : وحشيات حقيقية

الرتبة : الحيتان

تحت رتبة : حيتان مسننة

الجنس : الهركوليات

العائلة : الحيتان البيضاء

النوع : الحوت الأبيض

حالة الحفظ ( المحميات ) :

تم وضع الحيتان البيضاء في قائمة الحيوانات التي قاربت على الانقراض ، عدد الحيتان في جميع أنحاء العالم أكثر من 50 ألف تم توزيعها بشكل جيد في أماكن عدة .

لكن اصطيادها من قبل السكان الأصليين في القطب الشمالي ومصايد الأسماك التجارية مما أدى إلى انخفاض أعدادها في هذه المناطق .

كشفت الدراسات في غرب جرينلاند أيضا بأن أعداد الحيتان البيضاء تناقصت إلى62% بين عامي 1981 و 1994ميلادي .

الحيتان التي تعيش في Cook Inlot في Alaska تتم حمايتها بواسطة القانون الأمريكي لحماية الأنواع المهددة بالانقراض .

تقديرات NOAA توضح بأن المجموعة التي تم عزلها تقلص عددها بعد مضي عدة عقود ، وكان عددها في السبعينات 1300 ووصل عددها إلى 340 في عام 2014 .

 

ترجمة : فاطمة عبدالرحمن حسين

Twitter: @fathus44

مراجعة : ذكرى بن شعيل

Twitter: @2013Thekra

 

المصدر:

Live Science

 


شاركنا رأيك طباعة