انقطاع التنفس أثناء النوم

تاريخ النشر : 14/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :863

%d8%a7%d9%86%d9%82%d8%b7%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d9%81%d8%b3-%d8%a3%d8%ab%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%88%d9%85

هل تعاني من الإجهاد والخمول بعد الاستيقاظ من النوم؟ من الممكن أن تكون مصاب باضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم

ما الذي يجب عليك معرفته عن اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم الذي قد يزعجك ويقلل إنتاجيتك في العمل ؟   

عدد من الأمريكيين يشعرون بالخمول والإجهاد في بدايات فصل الخريف، منهم المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم الذين يستيقظون مجهدين كل صباح.

وفقاً لما قالته منظمة الغذاء والدواء، أكثر من ١٢ مليون أمريكي مصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم. وهو حالة مرضية تزيد من نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الأزمات القلبية، السكتات الدماغية، حوادث السيارات، إصابات العمل والاكتئاب.

الأشخاص اللذين يعانون من هذا الاضطراب يصابون بانقطاع متكرر للتنفس أثناء النوم ويستمر ذلك لثواني وقد يمتد لدقائق. انقطاع التنفس أثناء النوم يحدث بسبب انسداد مجرى الهواء وغالباً يكون الانسداد بسبب ارتخاء الأنسجة الخلفية للبلعوم.

الذكور أكثر عرضة بمرتين للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم من النساء، ومن عوامل الخطر للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم؛ الوزن الزائد، التقدم في العمر، التدخين والتاريخ العائلي للإصابة بهذا الاضطراب، انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز الأنفي، الحساسية أو مشاكل الجيوب الأنفية.

انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يصيب الأطفال أيضا وأهم مسبب له في هذه الفئة العمرية هو تضخم اللوزتين واللحمية.

وفقاً لما قالته منظمة الغذاء والدواء فإن خسارة الوزن وتجنب استخدام الكحول أو استخدام الأدوية المسببة للنوم من الممكن أن تكون مفيده للتخفيف أو التخلص من هذا الاضطراب.

من أكثر العلاجات الشائعة لهذا الاضطراب هو استخدام آلة ضغط الهواء الإيجابي المستمر CPAP ، تقوم بتوصيل ضغط منتظم لتحافظ على مجرى الهواء مفتوحا أثناء النوم. إذا لم يكن جهاز الـCPAP فعال يمكن استخدام جهاز محفز مجرى الهواء العلوي، وهو جهاز يُزرع جراحياً تحت عظمة الترقوه ويعمل بالإشارات الكهربائية لتحفيز عضلات اللسان والبلعوم ومنعهما من الارتخاء للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً.

ومن الخيارات الأخرى للتعامل مع هذا الاضطراب هو استخدام دعامة الفم أثناء النوم شكلها مشابه لدرع الأسنان الذي يرتديه الرياضيون، وتعمل هذه الدعامة على دعم الفك السفلي إلى الأمام لتحافظ على مجرى الهواء العلوي مفتوح.

وكما قال الدكتور رونالد ـ المتخصص في علوم الأعصاب في هيئة الغذاء والدواء ـ :“لم تثبت فعالية العلاجات الدوائية لعلاج اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم، يقوم بعض الأطباء بوصف أدوية ولكن تلك الأدوية لا تُعالج انقطاع التنفس أثناء النوم بحد ذاته وإنما تساعد على تخفيف الإرهاق والإجهاد والشعور بالنعاس أثناء اليوم الناتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم.”

إذا كنت تعاني من اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم وتقوم باستخدام علاجات دوائية لأمراض أخرى فيجب عليك إخبار طبيبك بذلك لأن عدداً من العلاجات الدوائية المستخدمه لعلاج الأرق والتوتر والألم الحاد من الممكن أن تزيد من انقطاع التنفس أثناء النوم.

ترجمة: طيف حمد بن شيحه

Twitter: @TayfHamad

مراجعة: نورة المطيري

Twitter: @n_norah

المصدر:

Health Day


شاركنا رأيك طباعة