الصحة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة

تاريخ النشر : 01/09/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :716
الكاتب سمية العنقري

مترجمة

المراجع ضحى العبد

الصحة-وأجهزة-الكمبيوتر-المحمولة

يُسهل استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة العمل بمرونة والتنقل بحرية، ولكن يوجه الكثيرون أصابع الاتهام إليها كسبب للإصابة بمشاكل الظهر والرقبة والكتفين. فوفقًا لإدارة الصحة والسلامة بلغ عدد حالات اضطرابات الأطراف العليا (ULDs) إلى ١٧٧٠٠٠ حالة من عام ٢٠١١ وحتى ٢٠١٢، وتضمنت 56,000 حالة لإصابات الإجهاد المتكرر (RSI).

وقد يعد أحد أسباب هذه المشكلة هو ازدياد شعبية أجهزة الكمبيوتر المحمولة؛ حيث كان استخدامها سابقًا مقتصرًا على رجال الأعمال كثيري الالتزامات الذين يضطرون للعمل على متـن الطائرة أو القطار، وليس كما هو عليه الحال الآن.

وبفضل انخفاض أسعارها، وانتشار العمل المنزلي، وتوفر خدمة الإنترنت اللاسلكي، أصبحت الحواسب النقالة والهواتف اللوحية في كل مكان؛ ففي عام 2005، فاقت مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة أجهزةَ الكمبيوتر المكتبية لأول مرة في التاريخ.

كما يعمل حوالي 8٪ من القوى العاملة عن بُعد، أيّ يعملون في أماكن أخرى، أو يكون المنـزل هو مقر العمل، أو يعملون في المنـزل، ويتوقع ارتفاع هذه النسبة.

فيقول تيم هوتشفل – المتخصِّص في تقويم العمود الفقري بالجمعية البريطانية لتقويم العمود الفقري-: “لقد رأيت الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرقبة والظهر والكتفين بسبب الإفراط في استخدام الكمبيوتر المحمول”.

الوضعية الصحية للجلوس عند استخدام الكمبيوتر المحمول

يضيف المستشار ليفينت كاجلار- أحد كبار المستشارين في جمعية الأبحاث المختصة بصناعة الأثاث (FIRA)-: الجلوس بطريقة خاطئة أمر لا مفر منه، بسبب طريقة تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث تكمن المشكلةُ الرئيسية في أن الشاشةَ موصولة بلوحة المفاتيح؛ فيحتاج الشخص إلى أن يبعد عنه الشاشة بطول الذراع؛ ولكنه يحتاج أيضًا إلى قرب لوحة المفاتيح منه، لذا يدفع الشخص بالجهاز إلى الخلف أكثر، ثم يمد يديه ويحني كتفيه؛ وهذا يسبب الجلوس بطريقة خاطئة؛ لذلك ربما كان من الأفضل فصل الشاشة عن الجهاز أثناء تصميمها.

إن متوسط وزن رأس الإنسان كبير؛ ولكن إذا كان الشخص يجلس في الوضع الصحيح، حيث يكون الرأس متزن فوق الكتفين، فلن يسبب أي مشكلة. لكن عند استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول، تتقدم أُذنا الشخص عن مستوى كتفيه؛ ويشكل هذا حملًا ثقلًا على طول الذراع. فيزداد أيضًا الحمل على العمود الفقري، لأن الحمولةَ ساكنة؛ فالشخصُ لا يتحرك، مما يسبب مشاكل في الرقبة والجزء العلوي من الظهر وفي الذراعين.

لذا يشير تيم إلى: “إن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة آمن، إذا استخدمت بشكل مناسب. وهناك الكثير من الطرق الآمنة والمريحة لاستخدامها”.

نصائح حول استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة

−    يجب استخدام الجهاز الذي يحتوي على لوحة مفاتيح منفصلة عن الشاشة، حتى تستطيع وضع الجهاز على حامل، فتكون الشاشة على مستوى العينين.

−    يجب وضع الجهاز على قاعدة ثابتة، بحيث تتوفر دعامات تحت الذراعين، ولا يوضع على الحضن.

−    يجب أخذ استراحات منتظمة، لأن الحركةَ تقلل من إجهاد العضلات والمفاصل.

−    اعتماد وضعية جلوس جيدة بحيث تتيح إرجاع الجزء السفلي من الظهر إلى الوراء، والتأكد من أن المنضدة التي يُوضع عليها الجهاز في متناول اليد.

−    يجدر بك البدء بممارسة العادات الجيدة في الجلوس قبل حدوث الألم، فتنشأ مشاكل الرقبة والكتفين والظهر تدريجيًا وتزداد بمرور الأيام.

 

 

ترجمة: سميه العنقري

__Twitter: @so0oma

مراجعة وتدقيق: ضحى العبد

Twitter: @1989doodo

 

المصدر:

NHS Choices


شاركنا رأيك طباعة