القرنية المخروطية

تاريخ النشر : 29/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1374
الكاتب عبدالرحمن الشدادي

طالب في السنة السادسة في كلية الطب

المراجع رهام عجيبي

القرنية-المخروطية

القرنية هي أحد أجزاء العين الأمامية والتي تعمل مع العدسات على انكسار الضوء الساقط على العين.

القرنية المخروطية وتسمى طبياً كيراتوكونس (Keratoconus) هي إحدى الإعتلالات التي تُصيب تركيب القرنية بحيث يقل سمكها فتصبح نحيلة وتزداد بروزاً . هذه التغيرات تؤدي إلى تحول القرنية للشكل المخروطي، وإذا تطورت الحالة فإنه قد ينتج اعتلال آخر وهو اللابؤرية غير المنتظمة (Irregular Astigmatism) والتي تؤدي إلى تشوش الرؤية، وقد تكون غير قابلة للتصحيح باستخدام النظارات الطبية. في غالب الأحيان، تصيب هذه الحالة كلتا العينين وتؤثر بشكل خاص على منتصف القرنية.

 

Picture1

 

نسبة المصابين بهذه الحالة عالمياً بين 50-200 شخص من كل 100,000. وفي دراسة أجريت في الولايات المتحدة، كانت نسبة المصابين 54 شخص لكل 100,000.

تصيب القرنية المخروطية جميع البشر باختلاف أعراقهم وغالباً ما تؤثر على العينين معاً. في حال لم يستطع الطبيب التأكد من وجود الاعتلال في العينين من خلال الفحص الطبي فإن الفحوصات الدقيقة (مثل طبغرافية القرنية) غالباً ما تؤكد وجود الاعتلال في العينين معاً. يبدأ هذا الاعتلال غالباً في مرحلة البلوغ ويزداد سوءاً بشكل بطيء على مدى عشرات السنين ومن ثم يصل إلى مرحلة ثابتة. في بعض الحالات، تزداد الحالات سوءاً بشكل سريع وحاد مما يؤدي إلى حالة متقدمة من اللابؤرية مع تكون ندبات في القرنية ولذا فإن المريض يكون في حاجة إلى زراعة القرنية ليستطيع استعادة نظره.

حالياً، لم يستطع العلماء تحديد ما إن كان اضطراب القرنية المخروطية اضطراباً وراثياً، إضافة إلى كيفية انتقاله بين الأجيال. ومع أنه يوجد حالات لعدد من المصابين في أسرة واحدة إلا أن وجود الحساسية لدى بعض العائلات بالإضافة إلى استخدام العدسات اللاصقة عند البعض الآخر يجعل من الصعب ربط هذه الحالات بالوراثة. كقاعدة عامة، فإن احتمال إصابة أقارب المريض هي أقل من 10%.

يوجد ارتباط بين الإصابة بالقرنية المخروطية وبعض الأمراض الأخرى. وُجد أن 5-8% من مرضى متلازمة داون يصابون بالقرنية المخروطية، كما أن المصابين بالأمراض التأتبية (Atopy) مثل حساسية الجلد، حساسية الأنف، الربو. من الأمراض الأخرى أيضاً هي أمراض الأنسجة الضامة مثل متلازمة إهلرز دانلوس ومرض تكون العظم الناقص. أيضا من الأمور التي وجد أن لها علاقة بحدوث هذا الاضطراب، أو تسارع حدته هو فرك العين المتكرر، وهذا قد يؤدي إلى علاقة أخرى وهو أن مرضى الحساسية ومرضى متلازمة داون يقومون بفرك أعينهم بشكل مستمر.

علاج القرنية المخروطية

تعد عملية تصليب القرنية (Cross-linking) العلاج الوحيد المعتمد من قبل هيئة الغذاء والدواء كعلاج ناجح لإيقاف تقدم المرض. إلا أنه عند تقدم المرض إلى مرحلة معينة، فإنه يجب استخدام زرع حلقة داخل القرنية أو زراعة القرنية من أجل علاج المرض.

 

كاتبة: عبدالرحمن الشدادي

مراجعة: رِهام عجيبي

Twitter: @Reham_Eissa 

 

 المراجع:

  • Cassin, B.; Solomon, S. (1990).Dictionary of Eye Terminology. Gainesville, Florida: Triad Publishing Company
  • Cornea Research Foundation Of America
  • اللابؤرية، موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي
  • Kennedy et al, Am J Ophthalmol 1986; 100:267-73

 

 


شاركنا رأيك طباعة