‏هل تنام الأشجار؟

تاريخ النشر : 29/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :960
المدقق أسماء محمد

أحببت عملي مع نون العلمية كثيرًا فقد فتح آفاقًا و سدد جهودًا ، مرحبا بكل
عشاق العلم و المعرفة ..أتمنى أن تجدوا المتعة و الفائدة فيما نقدم هنا =)

 ‏هل-تنام-الأشجار؟

 ‏في الحقيقة تعتمد الإجابة على تعريفنا لكلمة نوم، ‏حيث يقول العلماء أن الأشجار ترخي فروعها في الليل مما يدل على أنها غافية..

في دراسة قام بها العلماء لمتابعة النوم في الأشجار، حيث قاموا بقياس الحركة في أشجار البتيولا الفضية (القضبان)  باستخدام أشعة الليزر أثناء الليل. ‏الشجرة الأولى كانت في فنلندا والثانية في النمسا، ‏كلاهما ‏تمت ملاحظتهما من بداية المساء إلى الصباح في جو جاف وهادئ تحديدا في سبتمبر.

تم ‏استخدام أشعة الليزر تحت الحمراء لتوضيح أجزاء مختلفة من النبات،  ‏وكما يقول الباحثون ‏هذه الأشعة من شأنها أن تعطينا خريطة كاملة ومعلومات وافية عن كل شجرة في غضون دقائق.

وجد الباحثون ‏أنه في منتصف الليل وقبل الشروق بسويعات قامت الغصون والأوراق بالتدلي ووصلت إلى أدنى نقطة، ‏ولكن سرعان ما انتعشت في ساعات الفجر الأولى.

إذن ‏ربما تنام الأشجار في الظلام وفقا لقياسات دقيقة من الليزر المستخدم في التجربة

 

“‏تشير جميع النتائج إلى أن غصون وأوراق الشجرة مالت بالكامل أثناء الليل. ‏”

كاتب الدراسة إييتو بوتنين الباحث في معهد البحوث الجغرافية المكانية الفنلندية  يقول : ‏التغيرات ليست كبيرة جدا ‏حيث تكون الانحناءات بمعدل 10سنتيمتر لشجرة طولها خمسة أمتار.

 

‏يقول الباحثون أنه من غير الواضح إلى الآن هل للشمس علاقة في إيقاظ الأشجار أو أنها تعتمد على الدورة السركادية للشجر.  ولكن وجد الباحثون أن بعض الأفرع تعود لمكانها السابق قبل إشراق الشمس مما يؤيد نظرية الدورة السركادية  وهذا ما قاله الباحثون في الدراسة التي نشرت في 29 فبراير 2016 في مجلة فرونتيرز في علوم النبات.

 

النتائج ليست مفاجئة بقدر ما هي غريبة حيث لم يتطرق أحد لدراسة النوم في النبات من قبل. ‏

ويقول العلماء: ‏معظم الكائنات الحية لديها ساعة بيولوجية (دورة سركادية) ‏وأي بستاني سوف يلاحظ أن بعض النباتات تفتح أزهارها في الصباح وتغلقها في الليل..

من جهة أخرى فقد وجد عالم النبات الشهير كارل لينيس (1707-1778)  أن الأزهار المحبوسة في قبو مظلم لا تزال تتفتح وتنغلق. ‏كما لاحظ عالم الطبيعة تشارلز داروين (1809- 1882) ‏الحركة الليلية لأوراق وسيقان النباتات وكيف أنها تشابه عملية النوم.

 

و‏ينبغي أن نعرف أن دراساتهم ركزت على النباتات الصغيرة المزروعة في أحواض. ‏‏في حين أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي ركزت على استخدام الليزر لقياس حركات الأشجار البرية في الليل بدقة تامة.

 

حيث أوضح الباحثون أن  ‏هذه الدراسة لم ‏تُجب بشكل كافي على السؤال لماذا ‏ تنحني  ‏أفرع وأوراق الأشجار في الليل ، ‏ولكن يُعتقد أن ‏ هنالك علاقة بكمية ضغط الماء الداخلي في الأشجار.

 

‏يقول مساعد المؤلف اندريسز لنسكي الباحث في مركز البحوث البيئي في الأكاديمية الهنغارية للعلوم : حركة النبات دائما لها علاقة مع توازن الماء في كل خلية  ‏فبالتالي كمية ‏الضوء المتاح خلال عملية البناء الضوئي تؤثر في الحركة أيضا.

 

‏أخيراً، ينوي العلماء في المستقبل ‏القيام باختبار حركة الماء داخل كل شجرة ‏ومقارنتها مع القياسات التي سيتم الحصول عليها بواسطة الليزر.  ‏ويقول المؤلف بوونين :”  هذا سيتيح لنا فهم أفضل للأشجار و‏لاستخدام الماء بشكل يومي في الأشجار وتأثيرها على المناخ الإقليمي والمحلي”.

 

 

ترجمة: عبدالعزيز سعد

Twitter: @az_sa91

تدقيق: أسماء محمد القحطاني

Twitter: @01sma01

 

المصدر:

Live Science

 

 

 


شاركنا رأيك طباعة