أيهما أفضل الخضروات والفواكة الطازجة أم المجمدة؟

تاريخ النشر : 26/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1103

أيهما-أفضل-الخضروات-والفواكة-الطازجة-أم-المجمدة؟

ربما ستفاجأ إن علمت أن الخضروات والفواكة المجمدة تحمل قيمة غذائية أكبر منها في الخضروات والفواكه الطازجة.

لذا تعد الخضروات والفواكه المجمدة خيارًا أفضل من الطازجة. وذلك يعود إلى طريقة الحفظ، حيث يتم تجميد الخضار أو الفواكه فور قطفها وبهذه الطريقة تحافظ الفواكه أو الخضروات على قيمتها الغذائية، أما بالنسبة للخضروات والفواكه الطازجة فإنه بعد قطفها يتم نقلها لبائعيها وذلك قد يستغرق عدة أيام مما يجعلها تبدأ بفقد قيمتها الغذائية شيئًا فشيئًا.

وخاصةً تلك التي يتم نقلها لأماكن بعيدة فإنها تفقد كمًا كبيرًا من محتواها الغذائي. أما إن تم شراء الخضار والفواكه الطازجة فور قطفها أو بيعها مباشرةً بعد القطف فإن ذلك يجعلها تحافظ على محتواها وقيمتها الغذائية.

وعمومًا، فإن الحفظ بالتجميد يحافظ على الأطعمة خُضٓرًا كانت أو فواكه أو غيرها، فيحفظها لمدة أطول. وبناءً على ما ذكرته هيئة الغذاء والدواء، فإن التمر يبقى صالحًا إذا تم حفظه في المجمِّد (الفريزر) لمدة سنتين، بينما إذا تم حفظه في الثلاجة فإنه يبقى صالحًا لمدة سنة، أما في درجة حرارة الغرفة فإنه يبقى صالحًا لشهرين فقط.

ولكن إذا تحدثنا عن البصل فإنه يُحفظ في المجمِّد لمدة سنة، وفي الثلاجة لمدة شهرين، وفي درجة حرارة الغرفة لمدة شهر واحد فقط، لتنتهي صلاحيته بعد ذلك. أما بالنسبة للحوم الأغنام فإنها تُحفَظ في المجمِّد لمدة سنة، وفي الثلاجة لمدة خمسة أيام، ولا تُحفظ في درجة حرارة الغرفة.

والدجاج كذلك لا يُحفظ في درجة حرارة الغرفة، ولكن يحفظ في المجمِّد لمدة سنة، وفي الثلاجة لمدة يومين فقط. والزبادي أيضًا لا يحفظ في درجة حرارة الغرفة، ويحفظ في المجمِّد لمدة شهرين، وفي الثلاجة لمدة أربعة عشر يومًا. وبعض الأطعمة لا يفضل حفظها في المجمِّد كالدونات، ومدة حفظها في الثلاجة يومان فقط، ولا تحفظ في درجة حرارة الغرفة

 

كتابة: أمل العنزي

Twitter: @Amaloh1417

مراجعة: هديل المطيري

 

المصادر:

مجتمع وزي وزي

موقع علوم العرب

تطبيق هيئة الغذاء والدواء

 

 


شاركنا رأيك طباعة