دراسة جديدة تجد رابطًاً إيجابيًا بين اللعب أونلاين وبين الحصول على درجات عالية

تاريخ النشر : 25/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :960
الكاتب إلهام المتحمي

طالبة دكتور صيدلة - جامعة الملك خالد

المراجع فاطمة فودة

دراسة-جديدة-تجد-رابطًاً-إيجابيًا-بين-اللعب-أونلاين-و-بين-الحصول-على-درجات-عالية

دراسة جديدة – استخدام الإنترنت والتحصيل الدراسي للطلاب في عمر 15 عام بأستراليا – تحققت من نتائج اختبارات 12,000 طالب أسترالي في عمر الـ15 ، ووجدت أن أولئك الذين قضوا بعض الوقت في اللعب بألعاب الأونلاين حصلوا على درجات أعلى في المواد الأساسية في المدرسة.

قام الطلاب بتعبئة استمارات عن نمط حياتهم والسلوك الاختياري لديهم، مع وضع لعب ألعاب الأونلاين بنمط لاعب فردي أو متعدد من ضمن الخيارات. كما شاركوا في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة  (PISA)، والذي يقيس مستوى الطلاب في عدة مواد منها القراءة والكتابة، الرياضيات والعلوم . عند مقارنة النتائج اُكتِشف أن الطلاب الذين يلعبونها بشكل شبه يومي سجلوا 15 درجة فوق المتوسط في الرياضيات والقراءة و17 درجة أعلى من المتوسط في العلوم.

ولكن هذا لا ينطبق على قضاء الوقت في استخدام الإنترنت، فالطلاب الذين يقضون وقتًا طويلًا في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك حصلوا على نتائج أقل بـ 4 درجات من المتوسط.

كتب ألبيرتو بوسو – أستاذ مساعد في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا والذي نشر البحث ” أظهرت التحاليل أن الطلاب الذين يلعبون ألعاب الڤيديو حصلوا على درجات أعلى في اختبارات PISA، يمكن القول أن شبكات التواصل الاجتماعي حظيت بتكلفة عالية من الدراسة. لكن هذا يمكن أن ينطبق أيضًا على ألعاب الڤيديو،  يبدو أن اللعب يساعد الطلاب على توظيف وشحذ معرفتهم”.

” عندما تلعب ألعاب الأونلاين، فإنك تقوم بحل الألغاز لتنتقل إلى المرحلة التالية وهذا يتضمن استخدام المعرفة العامة ومهارات في الرياضيات والقراءة والعلوم التي تعلمتها خلال اليوم”

لم يتضح خلال البحث ما إذا كانت الألعاب نفسها هي سبب حصولهم على درجات عالية، أم أن الطلاب الذين حصلوا على درجات مرتفعة ينجذبون أكثر لألعاب الأونلاين. في كلتا الحالتين، من الجميل أن نجد دراسة بنتائج إيجابية عن هذه الألعاب.

 

 

الترجمة: إلهام المتحمي

Twitter: @I_elham1

المراجعة: فاطمة فودة

 

المصدر:

The Escapist

 


شاركنا رأيك طباعة