- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

ما هي الجاذبية ؟!

الجاذبية هي القوه التي تجذب جسمين بإتجاه بعضهما البعض , و هي القوه التي تُسبب سقوط التفاحة على الارض و دوران الكواكب حول الشمس  ، فالجسم الأكثر ضخامة يمتلك جاذبية أقوى .

قوه أساسية ..

الجاذبية هي واحدة من أربع قوى أساسية وهي الكهرومغناطيسية و القوة القوية و القوة الضعيفة  ، و هي ما تجعل للأجسام وزن ، فعندما تزن نفسك فإن المقياس يخبرك بمقدار تأثير الجاذبية عليك .

المعادلة لحساب الوزن هي : الوزن = الكتلة  X الجاذبية , ثابت مقدار الجاذبية على الأرض هو 9.8 متر لكل ثانية تربيع ( 9.8m/s^2 ).

تاريخياً ، كان الفلاسفة مثل أرسطو يعتقدون أن الأجسام الأثقل تسرع نحو الأرض ، و لكن التجارب اللاحقة أظهرت أن الأمر لم يكن كذلك ، فالسبب في أن الريشة تسقط أبطأ من كرة البولينق هو إعاقة مقاومة الهواء التي تعمل في الإتجاه المعاكس للتسارع الناتج عن الجاذبية .

وضع السير اسحاق نيوتن نظرية الجاذبية العامة في عام 1680 حيث وجد أن الجاذبية تعمل على كل المسائل بدالة الكتلة والمسافة ، حيث أن كل جسم يجذب كل الاجسام الاخرى بقوة فإنه يتناسب طردياً مع الكتل و عكسياً مع مربع المسافة بينهما.

وكثيراً ما وضحت المعادلة على النحو التالي :

Fg = G (m1 ∙ m2) / r2

و معادلات نيوتن تعمل بشكل جيد للغاية في التكهن بتصرف الأجسام مثل الكواكب في المجموعة الشمسية .

النظرية النسبية

نشر نيوتن عمله على الجاذبية عام 1687 الذي كان أفضل تفسير حتى جاء اينشتاين بنظريته النسبية العامة في عام 1915 ، ففي نظرية اينشتاين الجاذبية ليست قوة بل نتيجة لحقيقة ان المادة تسبب إعوجاج أو تشوه في المكان والزمان المعروف بالزمكان  ، و بذلك تتوقع النسبية العامة أن الضوء ينحني حول الأجسام الثقيلة.

حقائق ممتعة

المصدر :

Live Science