ما هي الجاذبية ؟!

تاريخ النشر : 30/10/2014 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :2847
الكاتب إبراهيم سلطان

طالب علوم اشعاعية

المراجع يوسف عادل

المدقق ضحى العبد

الجاذبية

الجاذبية هي القوه التي تجذب جسمين بإتجاه بعضهما البعض , و هي القوه التي تُسبب سقوط التفاحة على الارض و دوران الكواكب حول الشمس  ، فالجسم الأكثر ضخامة يمتلك جاذبية أقوى .

قوه أساسية ..

الجاذبية هي واحدة من أربع قوى أساسية وهي الكهرومغناطيسية و القوة القوية و القوة الضعيفة  ، و هي ما تجعل للأجسام وزن ، فعندما تزن نفسك فإن المقياس يخبرك بمقدار تأثير الجاذبية عليك .

المعادلة لحساب الوزن هي : الوزن = الكتلة  X الجاذبية , ثابت مقدار الجاذبية على الأرض هو 9.8 متر لكل ثانية تربيع ( 9.8m/s^2 ).

تاريخياً ، كان الفلاسفة مثل أرسطو يعتقدون أن الأجسام الأثقل تسرع نحو الأرض ، و لكن التجارب اللاحقة أظهرت أن الأمر لم يكن كذلك ، فالسبب في أن الريشة تسقط أبطأ من كرة البولينق هو إعاقة مقاومة الهواء التي تعمل في الإتجاه المعاكس للتسارع الناتج عن الجاذبية .

وضع السير اسحاق نيوتن نظرية الجاذبية العامة في عام 1680 حيث وجد أن الجاذبية تعمل على كل المسائل بدالة الكتلة والمسافة ، حيث أن كل جسم يجذب كل الاجسام الاخرى بقوة فإنه يتناسب طردياً مع الكتل و عكسياً مع مربع المسافة بينهما.

وكثيراً ما وضحت المعادلة على النحو التالي :

Fg = G (m1 ∙ m2) / r2

  • حيث Fg هي قوة الجاذبية .
  • و m1  m2 هي كتلة الجسمين .
  • و r المسافة بين الجسمين .
  • و G هو ثابت الجاذبية العام .

و معادلات نيوتن تعمل بشكل جيد للغاية في التكهن بتصرف الأجسام مثل الكواكب في المجموعة الشمسية .

النظرية النسبية

نشر نيوتن عمله على الجاذبية عام 1687 الذي كان أفضل تفسير حتى جاء اينشتاين بنظريته النسبية العامة في عام 1915 ، ففي نظرية اينشتاين الجاذبية ليست قوة بل نتيجة لحقيقة ان المادة تسبب إعوجاج أو تشوه في المكان والزمان المعروف بالزمكان  ، و بذلك تتوقع النسبية العامة أن الضوء ينحني حول الأجسام الثقيلة.

حقائق ممتعة

  • الجاذبية على سطح القمر حوالي 16 بالمئة منها على الارض ، و المريخ لديه 38 بالمئة من جاذبية الارض ، في حين أن أكبر كوكب في المجموعة الشمسية ، كوكب المشتري لديه جاذبية أقوى ب 2.5 مرة من الأرض .
  • على الرغم من أنه لا يوجد أحد اكتشف الجاذبية قبل نيوتن ، إلا أن الأسطورة تقول أن الفلكي الشهير غاليليو غاليلي قام بعمل أولى التجارب على الجاذبية ، و هي إسقاط الكرات من برج بيزا لرؤية مدى سرعة السقوط.
  • كان عمر اسحاق نيوتن 23 سنة عندما عاد من الجامعة و لاحظ تفاحة تسقط في حديقة منزله وبدأ بإكتشاف الجاذبية  ( المقولة الشهيرة بأن التفاحة وقعت على رأسه على الأرجح هي خرافة ).
  • كان أول قياس للنظرية النسبية لاينشتاين هو إنحناء ضوء النجوم القريبة من الشمس أثناء كسوف الشمس في 29 مايو 1919 .
  • الثقوب السوداء الناتجة عن النجوم الضخمة المنهارة تمتلك جاذبية قوية حتى الضوء لا يستطيع الهرب منها.
  • النظرية النسبية العامة لاينشتاين تتعارض مع ميكانيكا الكم ، و هي القوانين الغريبة التي تحكم سلوك الجزيئات الصغيرة مثل الفوتونات و الإلكترونات التي تشكل الكون.

المصدر :

Live Science


شاركنا رأيك طباعة