السجائر الإلكترونية

تاريخ النشر : 20/08/2016 التعليقات :1 الاعجابات :0 المشاهدات :1193

سجائر الكترونية

.

دراسة تقول: السجائر الإلكترونية تساهم في زيادة استخدام التبغ من قبل المراهقين

أظهرت دراسة أن مع زيادة استخدام السجائر الإلكترونية من قبل المراهقين أدى إلى زيادة استخدام التبغ.

وتساءل الباحثون عما إذا كانت السجائر الإلكترونية ساهمت في ترغيب الشباب الذين لولاها لم يكونوا مدخنين من الأساس. قالت الدكتورة جيسيكا بارينجتون من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس :”يبدو أن الإجابة نعم”. وقالت لرويترز الصحية عبر البريد الإلكتروني “السجائر الإلكترونية تقوم بترغيب الشباب أو على الأقل الذين من المرجح أنهم لم يدخنوا ابدًا السجائر القابلة للاشتعال “.

بدأ فريقها في النظر في استخدام السجائر الحالي من قبل طلاب الصف الحادي عشر والثاني عشر في جنوب كاليفورنيا بين عامي 1995 و 2014. انخفضت نسبة طلاب الصف الثاني عشر الذين قالوا أنهم كانوا يدخنون حاليًا من 19.1% في عام 1995 إلى 14.7٪ في عام 2001 وإلى 7.8% بحلول عام 2014 لكن الجمع بين استخدام السجائر العادية والسجائر الإلكترونية أضاف نسبة تصل إلى 13.7% في عام 2014، والتي هي مشابهة لعدد المدخنين في عام 2001.

 

تقريباً ثلث طلاب الصف الثاني عشر اعترفوا في عام 2014 أنهم استخدموا السجائرالعادية أو السجائر الإلكترونية مرة واحدة على الأقل، وكان هذا أعلى بكثير من 20,4 % في عام 2004 وأعلى قليلاً من 30,2 % في عام 2001.لاحظ الباحثون في طب الأطفال أن الأنماط كانت مماثلة أيضاً لطلاب الصف الحادي عشر للذكور والإناث.

 

وكانت معدلات التدخين الحالية لدى المراهقين من أصحاب البشرة البيضاء أعلى من المراهقين الأسبانيين (Hispanic ) بالرغم من أن أعدادًا مماثلة منهم اعترفوا بأنهم حاولوا استخدام  السجائر العادية أو السجائر الإلكترونية.

 

قال الباحثون:” الانتشار المرتفع للجمع بين استخدام السجائر الإلكترونية أو استخدام السجائر التقليدية في عام 2014 مقارنة مع  الانتشار التاريخي للتدخين في جنوب كاليفورنيا يشير إلى أن المراهقين لا يستبدلون السجائر الإلكترونية بالسجائر التقليدية بكل بساطة ولكن السجائر الإلكترونية تقوم بترغيب مجموعة جديدة من المستخدمين الذين ليس من المرجح أنهم بدؤوا باستخدام منتجات التبغ القابلة للاحتراق في غياب السجائر الإلكترونية، وهو أمر يشكل خطرًا محتملاً على الصحة العامة للسكان في سن المراهقة”.

قالت بارينجتون”مع اللوائح الجديدة، بِدء السيطرة على سن شراء التبغ (بما في ذلك السجائر الإلكترونية) إلى سن21سنة قد يمكّننا من رؤية بعض التغييرات على استخدام المراهقين للسجائر الإلكترونية وغيرها من منتجات التبغ”.

 

وفي تعليق ذي صلة، الدكتور جوناثان وينيكوف من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن وسارة وينيكوف من مدرسة بروكلين في بروكلين ، اقترحا عدة طرق لمعالجة ارتفاع معدل استخدام السجائر الإلكترونية من قبل المراهقين.

 

قال وينيكوف لرويترز الصحية “حاولنا التركيز على العديد من الحلول العملية التي يمكن تنفيذها في الوقت الراهن”.”ينبغي تنفيذ وسائل تعليمية في المدارس والمرافق الصحية لمقاومة رسائل مصانع التبغ الإعلانية”.

 

“يجب على الآباء التحدث مع أطفالهم عن مخاطر السجائر الإلكترونية والتعبير عن استنكارهم الشديد لهذه الأجهزة والدخان الضار التي يحتويها “. “تظهر الاختبارات أنه حتى عندما يُكتب على السجائر الإلكترونية أنها لاتحتوي على النيكوتين إلا أنه يكون موجودًا في كثير من الأحيان”.

 

وأضاف أيضًا “هذه الأجهزة أصبحت أفضل في إيصال الجسيمات الدقيقة والنيكوتين إلى مجرى الدم” .”تعمل شركات صناعة التبغ على جعل السجائر الإلكترونية سببًا للإدمان، وبالتالي كثير من المستخدمين الجدد سوف يصبحون مدمني منتجات التبغ مدى الحياة. “كطبيب أطفال، أنا قلق للغاية بشأن الجيل القادم من أن يصبحوا مدمنين على منتجات التبغ “.

 

قال الدكتور آدم ليبرت من جامعة كولورادو قسم علم الاجتماع  في دنفر  لرويترز الصحية عبر البريد الإلكتروني بناءً على هذه الدراسات وغيرها، “استخدام السجائر الإلكترونية من قبل المراهقين يزيد من احتمال استخدام السجائر التقليدية في المستقبل ، هذا الاكتشاف مثير للقلق فهو يهدد المكاسب التي تحققت على مدى العقدين الماضيين ضد التدخين في سن المراهقة”.

 

وقال :”إن الجهود لتعليم المراهقين عن المخاطر المرتبطة بالسجائر الإلكترونية قد تساعد”.

 

وقال ليبرت أيضًا :”كما كان الحال مع منتجات التبغ التقليدية، الضرائب الإضافية قد تكون ناجحة أيضًا في منع استخدام المراهقين للسجائر الإلكترونية”.

 

 

 

المصدر: http://www.theglobeandmail.com/life/health-and-fitness/health/study-says-e-cigarettes-contribute-to-increased-tobacco-use-by-teens/article30852518/

 

 

ترجمة: ريما الشويمي

تويتر: @reema_96a

مراجعة: فاطمة فودة

 


شاركنا رأيك طباعة

تعليقات الزوار تعليق واحد

Ali منذ 6 شهور

الكثير من المطبلين لمنتجات التبغ يستهدفون السجائر الالكترونيه بأي طريقه
والكل يعلم ان السجائر الالكترونيه أفضل وأنظف من التبغ ومشتقاته
فلذلك لن يقولو ان السجائر التقليديه بالنكهات تجذب المراهقين