كيف للساندويتش أن يؤثر على حميتك؟

تاريخ النشر : 17/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :688

كيف-للساندويتش-أن-يؤثر-على-حميتك؟

أظهرت إحدى الأبحاث الجديدة بأن نصف الشعب الأمريكي يتناول الساندويتش في أي يوم عادي كوجبة غداء، ولكن دراسة حديثة وضحت أن وجبة الغداء الكلاسيكية قد تساهم بتقليل قيمة الحمية الصحية.

هذا البحث أظهر بأن اليوم الذي يتناول فيه الشخص الساندويتش تزيد نسبة استهلاكه للسعرات الحرارية بما يعادل ١٠٠ سعرة حرارية، وكذلك نسبة الصوديوم والدهون والسكريات، مقارنة بالأيام التي لا يتناول الساندويش بها.

وكما يقول ريوبينغ آن الكاتب المشارك في هذه الدراسة بأنه غالباً ما يكون نوع الساندويش الذي يتناوله الأمريكيون يميل إلى احتوائه على نسب عالية من السعرات الحرارية، الدهون والصوديوم، كما يقل احتوائه على المواد النافعة.

نتائج البحث توصي هؤلاء الناس بأن يراعوا القيمة الغذائية لنوعية الساندويتش التي يتناولونها. “مستهلكين الساندويتش يُنصَحون بأن يقيموا القيمة الغذائية وكمية السعرات الحرارية بحكمة أكثر من أجل الحصول على اختيارات صحية أفضل” هذا ماقاله الباحثون في مجلة الصحة العامة.

في هذا البحث حلل الباحثين معلومات ٢٧,٠٠٠ شخص أمريكي شاركوا في بحث حول ماتناولوه خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية في يومين مختلفين. وتم الحصول على هذه البيانات من بحث وطني يقام سنوياً من قبل الباحثين في مراكز الوقاية والتحكم بالأمراض. ومن أجل الأبحاث الجديدة استخدم الباحثون بيانات من عام ٢٠٠٣ وحتى ٢٠١٢م.

وتبين بأن تقريبا ٥٣٪ من المشاركين في البحث يتناولون الساندويتش في يوم من الأيام العادية. وكان نوع الساندويتش الأكثر انتشاراً محشو بقطع اللحم الباردة، لحم البرغر، ولحوم الدواجن. وبشكل عام تحتل الساندويتشات ربع السعرات الحرارية للأشخاص خلال اليوم الواحد. وتمثل ثلث كمية الدهون والصوديوم خلال اليوم.

وبعد النظر للأشخاص الذين ذُكر تناولهم الساندويتش في يوم واحد فقط من أصل يومين، اتضح بأنهم يستهلكون ٩٩ سعرة حرارية، و ٧ غرامات من الدهون، و ٢٦٨ غرام من الصوديوم، و٣ غرامات من السكر، مقارنة بالأيام التي لا يتناولون فيها الساندويتش. ويستهلكون كمية أقل نسبياً من الفواكة والخضار في الأيام التي يتناولون فيها الساندويتش مقارنة بالأيام التي لا يتناولون فيها الساندويتش.
ومن المتوقع بأن هؤلاء الأشخاص قد يتساهلون بكمية السعرات الحرارية الموجودة بالساندويتش التي يتناولونها. ففي دراسة عام ٢٠١٣، بينت بأن المراهقين الذين يتناولون وجبات صب واي السريعة التي تبيع أنواع مختلفة من الساندويتش يتهاونون بكمية السعرات الحرارية في هذه الوجبات بمعدل يقارب ٥٠٠ سعرة حرارية.

من أجل ساندويتشات صحية أكثر أعطت آن بعض النصائح:

1-اصنع ساندويتشاتك الخاصة بنفسك لتستطيع التحكم بما في داخلها أكثر.

2-أضف المزيد من الخضروات الورقية وقلل كمية اللحوم.

3-استخدم المخبوزات ذات الحبوب الكاملة مع عدم إضافة الملح.

4-تجنب إضافة اللحوم المصنعة، لأن بطبيعتها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم والدهون.

5-تجنب إضافة الصوصات الدسمة كالمايونيز.

ومن المهم ملاحظة بأن هذه الدراسة لا تستطيع الجزم بأن الساندويتش يتسبب في زيادة الوزن أم لا، لأن هذه الدراسة كما ذكرت آن بأنها تركز على نقطة واحدة فقط من حمية الأشخاص، ولم تتم متابعتهم مع مرور الوقت.

أحد العوامل التي جعلت هذه الدراسة مختلفة عن الدراسات السابقة هو بأن الباحثين قارنوا بين الحمية الغذائية ليومين مختلفين لنفس الشخص. ومايجعل الأمر مهما هو بأنه أي اختلاف بهذين اليومين (سواء زيادة السعرات الحرارية أو غيرها) لشخص ما سيكون بسبب تناول الساندويتش، وليس بسبب اختلاف ذوق الشخص في الأكل، أو جنس الشخص أو دخله المادي، لأن المقارنة هي للشخص نفسه كما يقول الباحثين.

لكن هذا البحث لا يستطيع الأخذ بالإعتبار جميع العوامل التي من الممكن أن تؤثر على حمية الشخص أو نظامه الغذائي، كأن يتمرن الشخص في يوم ما ولا يفعل في اليوم الآخر، أو أن الشخص يكون أكثر جوعاً أو أكثر عاطفية في أحد الأيام.

وبما أن هناك فرق شاسع بين أنواع الساندويتش التي يتناولها الناس، فهناك حاجة لدراسة مختلف التأثيرات العذائية لمختلف أنواع الساندويتشات، هذا آخر ما قاله الباحثون.

 

المترجم : طيف حمد بن شيحه

تويتر: @HamadTayf

المراجع : نوف الزربطان

تويتر: @noufalzurbatan


شاركنا رأيك طباعة