جهاز الدوران (الجزء الثاني)

تاريخ النشر : 15/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :933

جهاز-الدوران-2

كما ذكرنا في الجزء الأول من المقال فإن القلب يخضع لدورتين دمويتين، صغرى وكبرى. ولإيضاح كلا الدورتين نحتاج لأخذ نظرة تشريحية سريعة على القلب.

ينقسم القلب إلى أربع حجرات، أذين أيمن وأيسر، وبطين أيمن وأيسر. وخذ هذا الرابط حتى لا تخلط بين اسميهما؛ إن أعضاء جسدك تترتب بهذا الترتيب، حيث تكون أذنك في الأعلى، وبطنك في الأسفل، وحجرات قلبك كذلك. الأذينان هما الحجرتان العلويتان، والبطينان هما الحجرتان السفليتان.

يوجد في القلب أربعة صمامات تساعد على تدفق الدم من القلب وخلاله،: الصمام الثلاثي الشرف، والصمام الثنائي الشرف (التاجي)، والصمام الرئوي، والصمام الأبهري (الأورطى).

الرسم التالي هام لمعرفة مكان كل صمام ولفهم آلية الدورة الدموية.

falsoo53

 

الدورة الدموية الصغرى:

تحدث الدورة الدموية الصغرى بين الجزء الأيمن من القلب والرئتين، حيث يتدفق الدم الغير مؤكسج عبر الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي ليدخل إلى الأذين الأيمن، وحالما تنقبض عضلات الأذين الأيمن يتدفق الدم عبر الصمام الثلاثي الشرف، ويدخل البطين الأيمن، فتنقبض عضلاته ويتم ضخ الدم عبر الصمام الرئوي ليدخل الشريان الرئوي ويصل إلى الرئتين.

 

الدورة الدموية الكبرى:

بعد أكسجة الدم في الرئتين يتم استقباله من قِبَل الأذين الأيسر، أي أنه في الدورة الدموية الكبرى يتم استقبال دم مؤكسج (خلافًا للدورة الدموية الصغرى)، وذلك عن طريق الأوردة الرئوية، وحالما تنقبض عضلة الأذين الأيسر يتدفق الدم عبر الصمام الثنائي الشرف (التاجي) ليتجه للبطين الأيسر، وعند دخول الدم إلى البطين الأيسر، يتم ضخ الدم عبر الصمام الأبهري (الأورطى)، حتى يذهب للشريان الأبهري (الأورطى) ومنه إلى جميع أجزاء الجسم، وهكذا تنغلق الدائرة ويستمر الدوران .

 

ملاحظات هامة:

– الدم الغير مؤكسج يدخل الجزء الأيمن من القلب.

– الدم المؤكسج يدخل الجزء الأيسر من القلب.

الأوردة مسؤولة عن دخول الدم إلى القلب.

الشرايين مسؤولة عن خروجه.

المصدر:

The language of medicine by Davi-Ellen Chabner

كتابة: أمل العنزي

@Amaloh1417

مراجعة:بلقيس الشريف


شاركنا رأيك طباعة