المراهقين ومرض السكري

تاريخ النشر : 08/08/2016 التعليقات :1 الاعجابات :1 المشاهدات :854
الكاتب دلال الحزيمي

طالبة طب في جامعة الملك سعود med435 .. أهوى التاريخ | اﻷدب .. قررت أن أتفكر في نفسي ، فكانت " نون " النافذة التي من خلالها أتأمل ..

المراهقين-ومرض-السكري

يعاني كثير من المراهقين من مرض السكري دون علمهم بذلك

وجدت دراسة جديدة أن نحو ثلث المراهقين في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري دون معرفتهم بذلك.

 

حللَ الباحثون معلومات من أكثر من 2600 مراهق تتراوح أَعمارهم ما بين 12-19 عاماً وتم اختبارهم لمرض السكري في مرحلة ما من 2005 حتى 2014، كجزء من دراسة استقصائية صحية وطنية أجراها باحثون في مراكز السيطرة على الأمراض والوقايةِ منها. وخضع المشاركون لثلاث اختبارات لقياس مستويات السكر في الدم، ويعتبر الشخص مصاباً بداء السكري إذا أَظهر اختبار واحد على الأقل أن الفرد لديه هذه الحالة.

 

وتمَ سؤال المراهقين أيضا ما إذا كانوا قد شُخصوا  في أي وقت مضى بمرض السكري.

 

وجدت الدراسة أن نحو 0.8٪‏  من المراهقين الذين شملهم الاستطلاع كان لديهم مرض السكري، ومن هذه النسبة، ما يقارب الـ 29 ٪‏ لا يعرفون أن لديهم هذه الحالة. أما بين المراهقين الأسبان والسمر ممن لديهم مرض السكري، فإن 40 إلى 50 ٪‏ لا يعرفون أنهم كانوا يعانون من ذلك.

 

وكتب الباحثون في دراستهم التي نشرت في (19 يوليو) في مجلة JAMA ، “كانت هناك نسبة كبيرة نسبيًا غير مدركين للحالة، لا سيما بين المشاركين السود الغير إسبانيين والمشاركين البيض الأسبان، مما يدل على الحاجة إلى تحسين فحص السكري بين المراهقين”.

 

وبالإضافة إلى ذلك، كان نحو 18٪‏ من المشاركين بمرحلة ما قبل السكري، وهي حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم

مرتفعة بشكل غير طبيعي ولكنها ليست عاليةً بما يكفي لتصنيفها على أنها مرض سكري. الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري معرضين لخطر متزايد لتطور مرض السكري في نهاية المطاف.

 

وقال الباحثون في النتائج الجديدة ” قد يكون لهذا تأثير مهم على الصحة العامة، وذلك لأن مرض السكري في الشباب يرتبط مع بداية مبكرة لعوامل الخطر والمضاعفات”.

 

لاحظ المحققون لتأكيد تشخيص مرض السكري، أن الناس بحاجة للخضوع  لاختبار السكر في الدم بشكل متكرر، ولكن في هذه الدراسة فقد تم اختبار المشاركين مرة واحدة فقط. وقال الباحثون أن هذا يعني أن نتائج الدراسة قد يكون فيها مبالغة في تقدير معدلات انتشار مرض السكري في سن المراهقة.

 

وقال الباحثون بالإضافة إلى ذلك، فإن الدراسة لاتستطيع تحديد ما إذا كان المشاركين لديهم النوع الأول أو النوع الثاني من مرض السكري. وقدرت دراسات سابقة أن 87٪‏ من حالات الإصابة بهذا المرض في سن المراهقة هي من النوع الأول.

 

وقد أجريت الدراسة من قبل الباحثين في شركة التكنولوجيا الحيوية الاجتماعية والأنظمة العلمية، وشركة إن سيلفر سبرينغ بولاية ميريلاند، والمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

 

المقال الأصلي على العلم لايف: http://www.livescience.com/55453-diabetes-teens.html?cmpid=514645

 

 

المترجم: دلال بنت إبراهيم الحزيمي.

 

مراجعة: بلقيس سليمان الشريف

 

تدقيق أحمد الطلحي

 


شاركنا رأيك طباعة

تعليقات الزوار تعليق واحد

ابوعبدالصمد منذ سنة واحدة

الله يكفينى شر جميع الامراض، الكسل والاكل الغير صحي قاتل بطي للجسم