الزبدة .. قد لا تكون سيئة لقلبك ..!!

تاريخ النشر : 06/08/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :902
المراجع حمد الصقر

معلم - ساعٍ في التعلم

 الزبدة-..-قد-لا-تكون-سيئة-لقلبك

ظهرت دراسة تقول بأنه : ” لا يوجد رابط بين استهلاك الزبدة وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة القلبية “. بدلًا من ذلك وُجِد بأن الزبدة يمكن أن تحمي – بشكل بسيط – من داء السكري من النوع الثاني . وبينما كان استهلاك الزبدة يرتبط بالماضي بالموت المبكر فإن هذه الزيادة صغيرةٌ جدًا .. هذا ما قاله الباحثون ..!!

 

قال الباحث المساعد الدكتور ” داروش موزافارين ” – عميد كلية علوم التغذية وسياستها – بجامعة ( توفتس بماساتشوستس ) : ” إن مجمل نتائجنا تقترح أن الزبدة يجب أن لا تكون السبب الأساسي و لا أن تعتبر سبيلًا إلى الصحة الجيدة ” . و كُتِب في البحث : ” إن النتائج لا تقدّم أيّ أهمية لتوجيهات التغذية سواء عند زيادة أو نقص استهلاك الزبدة ” .

تحمل الزبدة كمًّا عاليًا من الدهون المشبعة والتي تعتبر دهونًا سيئة للجسم . لكنّ العلماء بدأوا بدراسة التأثير الكلي لتناول بعض الأطعمة ، بدلًا من التركيز على مواد مغذية محددة بذاتها. وهذا لأن مجموعة المواد المغذية الممتزجة في الأطعمة كالزبدة مثلًا، من الممكن أن تحمل تأثيرات مختلفة على الناس عن أي مادة مغذية لوحدها .

وفي الدراسة الجديدة قام الباحثون بتحليل المعلومات من تسع دراسات سابقة والتي ضمّت أكثر من ٦٣٦٠٠٠ شخصًا من ١٥ دولة والذين تم متابعتهم لمدة تتراوح بين ١٠ إلى ٢٣ عامًا بالمتوسط . خلال ذلك الوقت توفي ٢٨٢٧١ شخص، ٩٧٨٣ تم تشخيصهم بأمراض القلب و ٢٣٩٥٤ تم تشخيصهم بداء السكري النوع الثاني. متوسط كمية الزبدة التي تناولها الناس تراوحت ما بين ثلث ملعقة طعام يوميا إلى ٣ ملاعق طعام .

١٤ جرام من الزبدة أو ملعقة طعام واحدة تم ربطها بزيادة بنسبة ١٪  بخطر الموت خلال الدراسة . و من ناحيةٍ أخرى ظهر أن تناول الزبدة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة ٤٪ .

قال الباحثون : ” لا يوجد علاقة بين تناول الزبدة يوميًا وتشخيص الشخص بأمراض القلب” ..!!

قالت الباحثة المساعدة ” لورا بيمبين ” من ( جامعة توفتس ) : ” إن النتائج تشير إلى إمكانية أن تكون الزبدة طعامًا ذو حدين .مثلًا يمكن أن تكون الزبدة صحية لك أكثر من السكريات و النشويات التي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

و مع ذلك يمكن أن تكون الزبدة سيئة لك بالنسبة لزيوت الطبخ الأخرى والتي تحتوي مخزونًا أكثر من الدهون الصحية.

هذه البدائل تشمل:  الصويا، الكانولا، زيت بذر الكتان وزيت الزيتون البكر وبعض أنواع السمن النباتي.

هذه الزيوت تحتوي دهونًا غير مشبعة أكثر من غيرها. والدهون الغير مشبعة صحية أكثر من الدهون المشبعة ” .

قال ” موزافارين ” : ” يجب القيام بأبحاث أكثر لنفهم العلاقة التي تجعل استهلاك الزبدة تقلل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بشكلٍ طفيف. الدراسات السابقة أكدت على وجود علاقة بين استهلاك الدهون في مشتقات الحليب كالزبادي و الجبن وانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ” .

قال الباحثون : ” الدراسة الجديدة ركزت فقط على استهلاك الناس للزبدة وخطر الإصابة بأمراض القلب، الموت المبكر والسكري من النوع الثاني. لذا لا يمكن إثبات إن كانت الزبدة تسبب هذه الأمراض .ربما تكون هناك عوامل أخرى لم تؤخذ بعين الاعتبار كالنشاط البدني للناس أو العامل الوراثي مما يمكن أن يؤثر على النتائج ” .

 

المصدر: http://www.livescience.com/55237-butter-heart-disease-health.html?cmpid=514645

 

 

ترجمة: خوله العريني

@lole_666

مراجعة :حمد الصقر

@HmdSgr

تدقيق: أحمد الطلحي

 


شاركنا رأيك طباعة