18 سبب يرفع أو يخفض السكر في الدم

تاريخ النشر : 31/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1602

سبب-يرفع-أو-يخفض-السكر-في-الدم

 

الكافيين:

نسبة السكر في الدم يمكن أن ترتفع بعد تناول القهوة بسبب الكافيين – حتى القهوة التي تكون بدون سعرات حرارية –  الشيء نفسه ينطبق على الشاي الأسود والشاي الأخضر ومشروبات الطاقة. كل شخص يعاني من مرض السكري يتعامل جسمه مع الأطعمة والمشروبات بشكل مختلف .

من المفارقات أن مركبات أخرى في القهوة قد تساعد في منع مرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الأصحاء.

 

الأطعمة الخالية من السكر:

كثير منها ترفع مستويات السكر في الدم لكن لماذا ؟ لأنها لا تزال تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات. تحقق من مجموع الكربوهيدرات الموجود على الملصق قبل الشراء ويجب عليك أيضا أن تولي اهتمامًا للكحوليات السكرية مثل السوربيتول وإكسيليتول. كما يُضاف أيضا منكهًا  حلوًا مع الكربوهيدرات أقل من السكر (السكروز)، ولكنها لا تزال ترفع مستويات السكر في الدم.

 

 

الطعام الصيني:

عندما تطلب الطعام الصيني، لن يكون الأرز الأبيض هو المشكلة الوحيدة لديك. الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تجعل  نسبة السكر في الدم تبقى لفترة أطول. وينطبق الشيء نفسه على البيتزا، البطاطس المقلية، وغيرها من الأشياء التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والدهون. تأكد من نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام بساعتين لتعرف كيف يؤثر طعامك عليك

 

 

نزلة البرد:

ترفع نسبة السكر في الدم حيث يعمل الجسم على محاربة المرض لذلك عليك بشرب الماء والسوائل الأخرى لتبقى رطبا. أخبر طبيبك إذا كنت مصاب بالإسهال أو القيء لأكثر من ساعتين أو إذا لم تتحسن حالتك خلال يومين . كن على علم بأن بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان يمكنأن تؤثر على نسبة السكر في الدم.

 

 

ضغوط العمل:

غارق أو غير سعيد في العمل ؟ عندما تكون تحت الضغط جسمك يفرز هرمونات تجعل السكر يرتفع في الدم. يظهر ذلك أكثر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. تعلم الاسترخاء مع أخذ نفس عميق وممارسة الرياضة. أيضا حاول تغيير الأشياء التي تشعرك بالضغط قدر الإمكان.

 

المشروبات الرياضية:

مصنوعة لمساعدتك على تجديد السوائل بسرعة ولكن البعض منها يحتوي على الكثير  من السكر مثل الصودا. الماء العادي ربما هو ما تحتاجه للقيام بتمرين معتدل لمدة ساعة أو أقل. قد يكون المشروب الرياضي جيدًا لمدة أطول من ذلك أو تمرين أكثر شدة. ولكن عليك التحقق أولا مع طبيبك لمعرفة ما إذا كانت السعرات الحرارية والكربوهيدرات والمعادن فيها آمنة بالنسبة لك.

 

 

الفواكه المجففة:

الفواكه هي خيار صحي، ولكن اعلم بأن المجففة منها يحتوي على كربوهيدرات أكثر في حجم أصغر.

فقط ملعقتين طعام من الزبيب، التوت البري المجفف، أو الكرز المجفف فيها كربوهيدرات تساوي قطعة صغيرة من الفاكهة.

الستيرويد ومدرات البول:

يستخدم الستيرويد مثل بريدنيزون، لعلاج الطفح الجلدي والتهاب المفاصل والربو والعديد من الأمراض الأخرى.

ولكنه يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم، وقد تؤدي إلى مرض السكري لدى بعض الأشخاص. مدرات البول التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تفعل الشيء نفسه أيضًا، كما أن بعض مضادات الاكتئاب تزيد أو تخفض نسبة السكر في الدم

 

أدوية البرد:

بعض مزيلات الاحتقان يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم. أدوية البرد في بعض الأحيان تحتوي على القليل من السكر أو الكحول فيها، لذلك ابحث عن الأدوية التي لا تحتوي على ذلك. مضادات الهيستامين لا تتسبب  بمشاكل السكر في الدم. اسأل الصيدلي عن الآثار المحتملة للأدوية قبل شرائها.

 

 

حبوب منع الحمل:

الأنواع التي تحتوي على الاستروجين يمكن أن تؤثر على طريقة تعامل جسمك مع الإنسولين. . ومع ذلك فإن وسائل منع الحمل عن طريق الفم آمن  للنساء المصابات بمرض السكري. وتقترح الجمعية الأمريكية لمرض السكري حبوب منع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين الصناعي.

 

 

الواجبات المنزلية:

العديد من الأعمال التي تقوم بها كل أسبوع مثل النشاط البدني المعتدل أو تنظيف المنزل أو جز العشب يمكن أن يكون مكافأة إضافية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. أشياء صغيرة تجعلك تصل لما تريد.

 

 

الزبادي:

الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الصحية، مثل العديد من أنواع الزباديالتي تحتوي على البروبايوتك يمكن أن تحسن الهضم وأيضا قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

 

الغذاء النباتي:

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني والذين غيروا نمط غذائهم إلى الطعام النباتي تحسنت سيطرتهم على نسبة السكر في الدم واحتاجوا أنسولين أقل. الألياف في الحبوب الكاملة والبقول قد تلعب دورا من خلال تقليل هضم الكربوهيدرات. ولكن مازال العلماء بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان الطعام النباتي يساعد حقا مرضى السكري أم لا.  تواصل مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي.

 

 

القرفة:

رشة من هذه التوابل يمكن أن تضيف نكهة بدون إضافة ملح أو كربوهيدرات أو حتى سعرات الحرارية. وتشير بعض الدراسات أن القرفة يمكن أن تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل، وربما خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني. الأطباء بحاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من ذلك، كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات كبيرة يمكن أن تسبب آثار جانبية. لذلك فمن الأفضل التحدث مع الطبيب قبل ذلك

 

 

النوم:

نسبة السكر في الدم يمكن أن تنخفض بشكل خطير خلال النوم لبعض مرضىى السكري وخاصة عند أخذ الأنسولين. . فمن الأفضل قياس السكر عند النوم وعند الاستيقاظ. وجبة خفيفة قبل النوم قد تساعد في الحد من ذلك. بالنسبة لبعض الناس يمكن أن ترتفع نسبة السكر في الدم لديهم  في الصباح – حتى قبل وجبة الفطور – بسبب تغيرات في الهرمونات أو انخفاض في الأنسولين. الفحص الدوري مهم، استمر في مراقبة مستوى السكر في الدم لتتمكن من الانتباه إلى الارتفاع أو الانخفاض.

 

 

التمارين الرياضية:

النشاط البدني مهم جدا للصحة. ولكن مرضى السكري يجب أن يعرفوا مايحتاجون إليه. عندما تمارس الرياضة حد التعرق وترفع دقات قلبك فإن نسبة السكر في الدم قد ترتفع ثم تنخفض. ممارسة التمارين الرياضية أو التحمل يمكن أن يخفض من مستوى السكر لمدة 24 ساعة على الأقل. وجبة خفيفة قبل البدء تساعدك في ذلك مع التحقق من نسبة السكر في الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.

 

الحرارة:

الحرارة تُصعّب السيطرة على نسبة السكر في الدم لذلك يجب عليك شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف. الحرارة العالية يمكن أن تؤثر على الأدوية الخاصة بك وعلى جهاز السكر وشرائط الاختبار أيضا.

 

 

الهرمونات الأنثوية:

الاحتفاظ بسجل شهري لمستويات السكر لمعرفة كيفية تأثير الدورة الشهرية عليها، كما أن التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث قد تصعّب السيطرة على نسبة السكر في الدم

 

 

هل السكر سيء بالنسبة لك ؟

الحلويات ترفع مستويات السكر في الدم أكثر من الكربوهيدرات الأخرى ولها فوائد مهمة لذلك عليك أخذ كميات قليلة بعد أن تحسب كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

 

 

ماذا عن مؤشر نسبة السكر في الدم؟

مجموع الكربوهيدرات التي تتناولها يوميا، لابد أن تكون موزعة على مدار اليوم. بعض الأشخاص يستخدمون أيضا مؤشر نسبة السكر في الدم وهو تصنيف لكيفية رفع الأطعمة لمستويات السكر في الدم. الفول والحبوب وخبز الحبوب الكاملة لها معدل أقل من الخبز الأبيض أو المعكرونة العادية ، العصير يحتوي على مؤشر أعلى من حبة فاكهة كاملة. إذا كنت تحب الطعام ذو المؤشر العالي حاول أن تدخله مع الطعام ذو المؤشر الأدنى للسيطرة على مستويات السكر لديك.

 

المصدر: http://www.webmd.com/diabetes/daily-control-15/slideshow-blood-sugar-swings

ترجمة احمد الطلحي

@drahmading

مراجعة: بلقيس الشريف

 

 

 


شاركنا رأيك طباعة