هل تعاني من آلام الركبة إليك أهم الأسباب الشائعة لآلام الركبة

تاريخ النشر : 20/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :3 المشاهدات :2025
المراجع ندى الحسن

هل-تعاني-من-آلام-الركبة-إليك-أهم-الأسباب-الشائعة-لآلام-الركبة

 

يعتقد الكثير من الناس أن آلام الركبة تؤثر فقط على كبار السن، ولكن ذلك يمكن أن يؤثر أيضًا على الناس من جميع الأعمار. سواءً كانت هذه الآلام نتيجة التهاب المفاصل أو إصابات، من المهم معرفة ما الذي يسبب في آلام الركبة.

آلام الركبة الحادة قد تؤدي إلى التهابات ومشاكل في الحركة والتنقل. إن كنت تُعاني من آلام الركبة فمن المهم معرفة السبب الدقيق وراء هذه الآلام لتستطيع علاجه والتعامل معه بصورة صحيحة. معرفة القليل عن الركبة وكيفية عملها سوف تساعدك على فهم الأسباب الشائعة لآلام الركبة الحادة.

الركبة هي المفصل بين عظمة الفخذ وعظمة الساق وهي تسمح للساق بالثني وتوفر الاستقرار لدعم وزن الجسم، وتعتمد عليها الحركة كالمشي والجري والقفز والزحف على الأرض.

هنالك عدة أجزاء تساعد الركبة في أداء عملها، بما في ذلك:

  • العظام
  • الغضاريف
  • العضلات
  • الأربطة
  • الأوتار

كلٌ من هذه الأجزاء عرضة للإصابات والأمراض التي من الممكن أن تسبب آلام في الركبة.

Picture3

ماهي الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي لآلام الركبة الحادة؟

الأسباب الشائعة لآلام الركبة يمكن تقسيمها إلى خمس فئات هي: الصدمات والرضوض، العدوى، التمثيل الغذائي، واضطرابات الأنسجة التنكسية والنسيج الضام.

 

الصدمات والرضوض

في قائمة “مؤسسة التهاب المفاصل” تعتبر الركبة أحد المفاصل الأكثر عرضة للإصابة، فالهيكل العام للركبة وأجزائها تجعلها في خطر الإصابة لأنواع معينة من الصدمات التي من الممكن أن تسبب لها الألم وتمنعها من القيام بعملها بالشكل الصحيح.

من الإصابات الشائعة في الركبة تمزق أحد الأربطة الرئيسية الثلاثة، وهي الأنسجة التي تثبت الركبة معًا. وهذه هي (الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي والرباط الجانبي الداخلي). ويعتبر هذا النوع من الإصابة شائع لدى الرياضيين.

الأكثر شيوعًا للإصابة من بين الأربطة الصليبية هو الرباط الصليبي الأمامي حصيلة الالتواء المفاجئ أثناء الحركة أو تغيير الاتجاه. أما الإصابة في الرباط الصليبي الخلفي تحدث نتيجة الاصطدام المباشر كحادث سيارة أو عند التعرض للعرقلة أثناء لعب الكرة. الضربة المباشرة للركبة تسبب تلف في الرباط الجانبي الداخلي. وغالبًا ما تتطلب هذه الأنواع من الإصابات إلى جراحة.

يمكن أن تحدث إصابة للأوتار إذا تحّمل الوتر فوق طاقته أو تمدد. الالتهابات أو التهابات الأوتار أو تمزقها يسبب آلام الركبة. فالمشاركة في الأنشطة التي تتطلب استعمال الأوتار كالجري والقفز ورفع الأشياء الثقيلة قد تؤدي إلى إصابة الأوتار.

التهاب أوتار الرضفة هو مصطلح نستخدمه لوصف التهاب وتهيج وتر الرضفة في الركبة. تمزق هذا الوتر قد يحتاج إلى تدخل جراحي وفي الحالات الأقل حدة يمكن علاجها بجبيرة داعمة لإبقاء الركبة في وضع ثابت.

 

التهاب كيسي في الركبة (الجراب)

التهاب الجراب يحدث بسبب إصابة تسبب التهاب الأجربة. الجراب هو الكيس أو التجويف المملوء بسائل لزج كوسادة تحيط بالمنطقة خارج مفصل الركبة وتساعد في انسياب الأربطة والأوتار في داخل المفصل.

الإصابة في الجراب تحدث بسبب ضربة مفاجئة للجزء الأمامي في الركبة أو قضاء كثير من الوقت على الركبة دون حماية لها. إذا أصبت في الأجربة فإنك ستواجه تورم، ارتفاع في درجة حرارة المفصل، ألم وتيبس في منطقة الركبة.

العلاج والأدوية عن طريق الفم مثل الأدوية المسكنة المضادة الالتهاب تستخدم غالبًا لعلاج هذه المشكلة. والعلاج يشمل الراحة، الثلج، رفعها والتجبير.

قد تتطلب الحالات الحرجة حقن الستيرويد. وغالبا المرضى يمثلوا للشفاء التام مع المعالجة والمعاملة السليمة.

الكسور

الصدمات عند السقوط أو التصادم القوي قد يسبب كسور في عظام الركبة . والركبة تحتوي على عدة عظام بما في ذلك عظمة الرضفة (الصابونة) .

الأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام أو غيرها من اضطرابات العظام التنكسية تصبح عظامهم ضعيفة وسهلة الكسر. في الحالات الحرجة قد تتطلب جراحة لكن غالبًا العلاج الطبيعي هي كل ما تحتاج إليه.

خلع عظمة الصابونة (الرضفة)

من الممكن في بعض الإصابات أن تخرج عظمة الرضفة من مكانها، في كثير من الأحيان يمكن للطبيب ببساطة فرقعة العظمة وإعادتها إلى مكانها دون أي مشاكل، وعادة يطلب إجراء الأشعة السينية لمعرفة إذا كان هناك كسر أم لا. قد يحتاج الفرد إلى جبيرة أيضا للسماح للأنسجة اللينة حول عظمة الرضفة للشفاء واستعادة قوتها.

أما خلع مفصل الركبة فهو إصابة نادرة لكنها خطرة، حيث تتعرض فيه الركبة لضربة قوية جدًا ليحدث هذا الضرر. على الرغم من أنه يمكن عكس ذلك، انخلاع الركبة مؤلم جدا. إذا لم يتم إعادة الركبة مرة أخرى إلى مكانها الصحيح، يجب على الطبيب الحد من انخلاع الركبة وضمان عدم وجود أي إصابات أخرى في الركبة. الإصابات في الأعصاب والأوعية الدموية حول الركبة شائع جدًا مع هذه الإصابة مما يجعل هذه الحالة الطبية طارئة.

 

اضطرابات الأنسجة التنكسية

اضطرابات الأنسجة التنكسية مثل هشاشة العظام نوع شائع قد يسبب الشكوى من ألم الركبة.

فهشاشة العظام تسبب أضرار في الغضاريف والأنسجة التي حول الركبة ويمكن أن ينتج عنها ألم وتصلب في الركبة ومنع المفصل من أداء عملها بالشكل السليم.

هشاشة العظام هو الأكثر شيوعاً بسبب الشيخوخة، ويؤثر على الناس كلها تقريبا قبل سن ال 80.

على الرغم من أنه لا يوجد علاج شافي من هذه الأمراض التنكسية، فإنه يمكن التداوي مع ممارسة الرياضة والأدوية التي تقلل من الألم وتحسن العمل.

الأضرار الشديدة قد تتطلب استبدال المفاصل أو أشكال أخرى من الجراحة. في البداية، سيأمر الطبيب بإجراء أشعة السينية لمعرفة مدى الضرر واتخاذ قرار بشأن أفضل مسار للعلاج.

 

Picture2

 

اضطرابات النسيج الضام

التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويدي) هو اضطراب المناعة الذاتية يؤثر على مفاصل الجسم. فإنه يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجسم الخاصة به بالخطأ.

خلافًا لاضطرابات الأنسجة التنكسية، التهاب المفاصل الرثياني وأمراض النسيج الضام الأخرى تؤثر على بطانة المفاصل. والنتيجة هي تورم مؤلم في مفاصل الركبة. إذا لم يعالج، التهاب المفاصل الرثياني يمكن أن يؤدي إلى تآكل العظام وتشوه المفصل.

على الرغم من أن الألم قد يكون فقط في منطقة الركبة، التهاب المفاصل الرثياني يمكن أن يلحق الضرر أيضا بأجزاء أخرى من الجسم. فمن المهم بالنسبة للمرضى التحدث إلى الطبيب فيما يتعلق بالعلاج.

حاليًا، لا يوجد علاج للشفاء من التهاب المفاصل الرثياني ولكن تتوفر خيارات للتداوي والعلاج. العقاقير المسكنة المضادة للالتهابات والإستيروييد والعوامل البيولوجية ليست سوى عدد قليل من العلاج المتاح.

مشاكل وخلل في التمثيل الغذائي

أسباب التمثيل الغذائي هي التي تحدث إلى جانب مرض يؤثر على أجزاء عديدة من الجسم، مثل النقرس. النقرس هو أحد أسباب الخلل في التمثيل الغذائي الأكثر شيوعاً المسببة لألم في الركبة.

النقرس يسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل. النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، وتكون مؤلمة جداً. فتصبح الركبة منتفخة وملتهبة، ويمكن أن يؤثر حتى على مدى حركة الركبة.

غالباً سوف يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للالتهابات أو غيرها من العلاجات التي تساعد في توقيف المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تشكيل البلورات.

النقرس الكاذب هو حالة مماثلة للنقرس، حيث يتسبب به تراكم بلورات الكالسيوم لتنتقل إلى السائل في المفاصل، مما يؤدي إلى تورم الركبة. وعلاج النقرس والنقرس الكاذب غالباً ما تكون مماثلة.

 

العدوى

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلد بكتيرية خطيرة جداً التي يمكن أن تؤثر على منطقة الركبة. فكشط بسيط على الركبة قد تجعلك تصاب به إذا تركته دون علاج. غالباً ما تتضمن الأعراض احمرار في المنطقة المصابة وسخونة في الجلد وألم شديد عند لمسها.

العدوى يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك العقد اللمفاوية ومجرى الدم. هذه العدوى يمكن أن تكون مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها. فمن المهم أن تولي اهتمامًا كبيراً لأي خدوش أو كدمات، لاسيما إذا كان لا يبدو عليها الشفاء والالتئام بشكل صحيح.

وفي معظم الحالات، يمكن تطهير التهاب النسيج الخلوي بالمضادات الحيوية. علاماته وأعراضه عادة ما تختفي في غضون أيام قليلة بعد العلاج.

ومن الممكن أيضا للمفاصل في الركبة أن تصبح مصابة. وتسمى هذه الحالة التهاب المفاصل الانتاني.

وأعراضها تورم وألم، واحمرار. ويشكو بعض الأشخاص أيضا من الحمى. إذا اكتشف مبكرًا يمكن علاجها بسهولة، ولكن أي عدوى لا يتم علاجها بشكل صحيح يمكن أن تؤدي إلى ضرر دائم في غضروف الركبة.

Picture1

التحدث إلى الطبيب

هذه ليست سوى عدد قليل من الأسباب الشائعة لآلام الركبة. يجب تقييم أي آلام في الركبة من قبل الأطباء المتدربين الذين يمكن أن يجروا اختبارات لتحديد السبب المباشر للألم.

الطبيب يمكن أن يسألك الأسئلة التالية حول آلام الركبة:

متى بدأ الألم؟ وكيف بدأ الألم؟

هل الألم مرتبط بإصابة؟ ما مدى حدة الألم؟

كيف تغير الألم مع مرور الوقت؟

ما الذي يجعل الألم أسوأ وما يجعله أفضل؟

ما العلاج الذي استخدمته حتى الآن؟

هل حدث لك مثل هذا من قبل؟

 

 

 

 

ترجمة: نورة الكثيري @nawarry13

مراجعة: ندى الحسن @NadaFAlhassan

Common Causes of Severe Knee Pain
http://www.medicalnewstoday.com/articles/310653.php

 


شاركنا رأيك طباعة