تناول المكملات الغذائية قبل الولادة لا يساعد كثيرا

تاريخ النشر : 17/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :864
الكاتب إلهام المتحمي

طالبة دكتور صيدلة - جامعة الملك خالد

تناول-المكملات-الغذائية-قبل-الولادة--لا-يساعد-كثيرا
تناول الحوامل للمكملات الغذائية قد يكون مجرد إضاعة للمال، مراجعة جديدة لأبحاث سابقة تقترح على النساء الحوامل التوقف عن شراء المكملات الغذائية والتركيز على تحسين النظام الغذائي، وأن يعتمدن على تناول نوعين من الفيتامينات فقط : حمض الفوليك وفيتامين د ، وفقا للمراجعة التي أجراها الباحثين في المملكة المتحدة.
“لم نجد أي أدلة توصي بأن جميع الحوامل عليهم تناول المكملات الغذائية قبل الولادة باستثناء مكملات حمض الفوليك وفيتامين د والتي لها تكلفة مادية منخفضة نسبيا” كتب الباحثون في التقرير الذي نشر (11 يوليو) في مجلة الأدوية والتداوي .
بالرغم من أن الترويج للفيتامينات كثيرا ما يستهدف الحوامل كوسيلة لتوفير أفضل بداية لحياة أطفالهن،  هذا الادعاء في الحقيقة لا يعني أنها تعطي صحة أفضل للأمهات أو للأطفال , كما كتب الباحثون. ] 11 خرافة عن الحمل [ .
مع ذلك، تناول طعام صحي قبل أو أثناء الحمل ضروري لصحة الأمهات ولأجنتهن، لأن نقص الفيتامينات يرتبط بالعديد من مضاعفات الحمل والولادة. يقول الباحثون أن هذه المضاعفات تشمل : ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل ، نمو الجنين المحدود ، تشوهات الهيكل العظمي ، انخفاض الوزن عند الولادة والتشوهات الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي والعمود الفقري.
حاليا ينصح الكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والولادة (ACOG) الحوامل بتناول حمية معتدلة تتضمن طعام من خمسة مجموعات: الحبوب، الفاكهة، الخضار، البروتين ومشتقات الحليب.
تحتاج الحامل إلى حصة أكبر من حمض الفوليك والحديد، لهذا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها لضمان حصول الحامل على حصص كافية وفقا للـ(ACOG) . لكن ” اتباع نظام غذائي جيد سيوفر الفيتامينات والمعادن الأخرى ” التي تحتاجها الحامل.
في المراجعة قيّم الباحثون تأثير تناول المكملات الغذائية على الحوامل للوقاية من كل المشاكل الصحية هذه المكملات تحتوي على مجموعة من عدة فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب1 ,ب2 ,ب3 ,ب6 ,ب12 , ج ,د ,هـ ,ك مع حمض الفوليك واليود والمغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم .
كذلك قيّم الباحثون أبحاثاً نشرت عن الفوائد الصحية المحتملة لتناول الحامل للفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامين د، ج ، هـ ، أ ، والحديد.
باستثناء حمض الفوليك وفيتامين د لم يجد الباحثين أي أدلة على أن الحامل قد اكتسبت أي فائدة سريرية من تناول المكملات الغذائية.
وجد الباحثون أن التوصية بتناول حمض الفوليك أثناء الحمل قد تم إثباته بأدلة علمية قوية مقارنة بأدلة الفيتامينات والمعادن الأخرى ،بالإضافة إلى أن بعض الأدلة العلمية التي تثبت فائدة تناول فيتامين د أثناء الحمل لم تثبت تماما كما قال الباحثون ولكنهم مع هذا يوصون بتناوله كمكمل غذائي.

إلهام المتحمي
I_elham1

مراجعة: أمجاد المدشل
تدقيق: فيصل آل حسين

http://www.livescience.com/55363-prenatal-multivitamins-dont-help-much.html


شاركنا رأيك طباعة