متى تنتهي فعالية الواقي الشمسي؟

تاريخ النشر : 15/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :906

متى-تنتهي-فعالية-الواقي-الشمسي؟
في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى الشاطئ، احرص على التأكد من أن واقي الشمس لا يزال ذو فعالية. فواقي الشمس له تاريخ انتهاء كما يقول المختصون.
ويعتمد تاريخ الانتهاء على طريقة تخزينك له، كما يقول جورجيوس يوانيديس، بروفيسور صيدلة في جامعة العلوم التطبيقية في سويسرا.
يقول المختصون أنه إذا تم حفظ واقي الشمس في مكان بارد وجاف كالخزانة مثلًا، فقد يطول مدة فعاليته لسنين تصل إلى ١٠ سنوات. معظم صنّاع الواقيات الشمسية يقولون أن واقي الشمس فعّال لمدة ٣ سنوات، وربما أكثر إذا تم حفظه في ظروف مثلى.
ولكن أغلب الناس يأخذون واقي الشمس معهم للشاطئ حيث يكون عرضة للشمس، أو في سياراتهم الحارة.
عندما يسخن واقي الشمس تتكسر مكوناته بصورة أسرع مما يقلص تاريخ الانتهاء، من سنة إلى ٦ شهور أحيانًا، يقول جورجيس.

مكونات واقي الشمس
يحتوي واقي الشمس على مركبات غير عضوية كأكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم اللذان يلعبان دورًا في منع حروق الشمس من الحدوث عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية أو عكسها لمنعها من اختراق البشرة.
ولكنه يحتوي أيضًا على مكونات معينة تزوده بالرائحة الزكية وتسهّل عملية الدهن، كما يقول ريغبيرتو أدفينكولا، البروفيسور في قسم علم الجزئيات والهندسة في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، مثل الزيوت والصبار وبعض الإضافات كالمستحلبات (مادة تسهّل عملية خلط الماء والزيت لتكوين مادة واحدة).
ويكون المستحلب أول المركبات تفككًا، مما يؤدي إلى انفصال الزيت والماء من بعضهما وجعل المستحضر سائلًا ويصعّب عملية التصاقه بالجسد.
ولتجنب هذه المشكلة ينصح المختصون بخض المستحضر جيدًا قبل الاستخدام لتسهيل عملية الدهن هذا إذا لم يكن واقي الشمس قديم جدًا.
يقول جورجيس أنه مع ازدياد عمر واقي الشمس (أو تعرضه لحرارة ورطوبة) تقوم مكوناته بالتفكك والارتباط مع بعضها البعض حيث يؤدي ذلك إلى فقدان المستحضر بعض خصائصه التي تقي من الشمس.

“ولكن واقي الشمس قد لا يفقد كل خصائصه فقد يفقد فعاليته إلى حد ما، ولكنه لا يزال واقيًا شمسيًا.”
مثلًا، الواقي الشمسي الذي يحتوي على عامل حامي من أشعة الشمس (SPF) بدرجة ٥٥ قد يتقلص إلى ٤٠ أو ٣٠ SPF مع مرور الزمن، حيث هذا الرقم يرمز إلى المدة التي يستطيع أن يجلس بها الشخص تحت الشمس من دون التعرض لحروق. فإذا كان الشخص يتعرض لحروق بعد ١٠ دقائق من تعرضه للشمس مع العامل الحامي قد تزيد المدة إلى ٣٠ دقيقة أو حتى ٣٠٠ دقيقة (٥ ساعات).
ولكن، عدد قليل من الناس يضعون واقي الشمس بالقدر الموصى به من قبل المختصين. فالمعيار هو 0.00007054 أونصة لكل 0.15 بوصة مربعة (٢ ميلغرام لكل سنتيمتر مربع).
لا يتطلب منك إحضار ميزان إلى الشاطئ، كل ما عليك فعله هو وضع ما يعادل كأس صغير مليء بواقي الشمس على المناطق المكشوفة من الجسم والوجه، وفقًا لمؤسسة سرطان الجلد.

كما يقول جورجيس أن بعض الناس يقومون باستخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية (مما يعني أنه أقل فعالية) وقد يُخطئون قياس الكمية الملائمة من الواقي الشمسي لذلك ينصح بوضعه مرة أخرى كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
” قد تستهلك ٢ أو ٣ أونصة سائلة أي ما يقارب ٦٠ أو ٨٨ مليليتر في أسبوع ” وأضاف أيضًا أن البخاخ -أو الرذاذ- أقل فاعلية من المستحضرات الأثقل كالكريمات.
“لاحظنا أن البخاخات لا تدوم كما تدوم المستحضرات الأخرى من حيث الحماية، إذا كان لديك كريم ثقيل تستطيع استخدامه مرة أو مرتين في اليوم، ولكن إن كنت تستخدم بخاخ فالأفضل لك إعادة استخدامه كل ساعة.”

المصدر: http://www.livescience.com/55149-does-sunscreen-expire.html?cmpid=514645
غدير أحمد

Twitter: @_GhadeerAhmed

مراجعة: ندى الحسن
@NadaFAlhassan


شاركنا رأيك طباعة