أجزاء حشرات وفضلات فئران !! أشياء مقززة في طعامك !!

تاريخ النشر : 08/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1012

أجزاء-حشرات-وفضلات-فئران-!!-أشياء-مقززة-في-طعامك-!!

لا أظن أن أحداً يريد أن يجد في طعامه أجزاء حشرات أو شعر فأر أو فضلاته أو حتى ديدان .

هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية تسمح بنسبٍ قليلة من تلك الأشياء القذرة في غذائك !! فتصرح أنه من الطبييعي عدم تجنب هذه المواد على حسب ضوابط ونسب معينة مدونة في مؤلفها المعنون بــ “كتيب مستويات الخلل في الأطعمة ” الذي تم إصداره عام 1995م وتم تحديثه عام 2005م، حيث يصف هذا الكتيب المستويات المقبولة على أُسس علمية مدروسة لجميع مكونات الأغذية مثل الفلفل الأحمر وحتى الدقيق، وأيضاً من المثير للدهشة أن الكُتيب يحتوي على قائمة بالجسيمات الغريبة المسموحة، مثل الحصى ، الحجارة ، التراب أو حتى العفن ! لأن هذا يهم المستهلك فيخاف أن يؤثر ذلك على شكل الطعام أو تكلفته أو تؤثر على صحة الانسان .

“على سبيل المثال : نجد في هذا الكتيب المعتمد أن الهيئة تسمح للمستهلكين الأمريكيين بتناول الدجاج الرومي في عيد الشكر مع نسبة 15 % من خيوط العفن و بـ ٣٠ جزء من الحشرات في ٧ ملاعق أكل من الفول السوداني و ٤٠ ميليقرام من التراب في ثلثي كوب من الزبيب و ٢٠ دودة في المشروم المعلب !

تفسر الهيئة سبب وجود هذه المكونات الغريبة في الأطعمة إلى أن ذلك قد يكون خلال فترة الحصاد أو التعليب وتجهيز الأطعمة ، فمن غير العملي أو الممكن من الناحية الاقتصادية زراعة وحصاد مواد غذائية خالية تماماً من أي شوائب ويعتبر ذلك طبيعي ومن العيوب الغير خطرة التي لا يمكن تجنبها !

يقول أخصائي سلامة الأغذية والأُستاذ المساعد في جامعة ولاية نورث كارولينا “بنيامين شابمن” : “هذه الجزيئات والشوائب في الأطعمة لا تسبب لك المرض” فمن الجيد أن تعتبر ذلك كخلل في جودة الطعام بدلاً من أن تعتبره تلوث للطعام ، فملوثات الطعام تكون مثل المبيدات الحشرية والمعادن السامة كالزئبق، فهذه الملوثات لا شك أنها تضر بصحة الإنسان ومن الواجب تجنبها، وأيضاً من الملوثات وجود البكتيريات كــ “السالمونيلا” و “الاي كولاي” فهذه أيضاً من ملوثات الأطعمة التي تهدد الصحة “.

ويقول ايضاً : “من المقزز أن الطماطم المعلب يوجد به ١٠ بيضات الحشرات، ونصف كوبٍ من السبانخ المجمد يحتوي على ٥٠ حشرةٍ وآفة هذا لأن السبانخ يزرع مكشوفاً حيث توجد تلك اليرقات دائما، ونريدك أن تطمئن فالواقع قد يكون أقلُ مما هو مذكور في هذا الكتيب ”

وأضاف : “بعض الشركات تضع الحد المسموح به للخلل أقلُ بكثٍير مما تسمح به الهيئة فهي تخشى من المستهلك أن يجد جزء من الحشرات ظاهرة للعيان فهي لا شك تخاف الإفلاس” .
وختاماً لو أن هذا الخلل ضار لصحتك لكانت مُنعت تلك الأطعمة.

المراجع:
FDA (Food and Drug Administration)
Defect Levels Handbook
Salmonella and E.coli

ترجمة: رزان آل داود
@Raazaan
مراجعة : د. عبدالمجيد كريدس
@Dr_Kraidis
تدقيق: احمد الطلحي


شاركنا رأيك طباعة