مواد غذائية تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة

تاريخ النشر : 01/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :907

مواد-غذائية-تمنع-الإصابة-بالأمراض-المزمنة
أُجريت دراسة جديدة من جامعة معهد ليفربول للشيخوخة والأمراض المزمنة وقد حددت المواد الغذائية التي يمكن أن تساعد على منع الالتهاب المزمن الذي يعد من الأسباب الرئيسية للوفاة.
يحدث الالتهاب في الجسم بشكل طبيعي ولكن عندما يستمر الالتهاب لفترة طويلة جدا ولا تتم معالجته قد يؤدي إلى حدوث الأمراض .الالتهاب الغير منضبط يلعب دوراً في العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر.
الحميات  الغنية بالفواكه والخضروات التي تحتوي على مادة البوليفينول تعمل على الوقاية والحماية ضد الالتهابات المرتبطة بالشيخوخة والأمراض المزمنة.
الاتصال من خلية الى خلية:
البوليفينول هي المغذيات الدقيقة الوفيرة في نظامنا الغذائي، و يظهر دورها في الوقاية من الأمراض المنتكسة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتعتمد الآثار الصحية للبوليفوينولات على الكمية المستهلكة لها وتواجدها الحيوي داخل الجسم.
(خلايا تي)، أو خلايا تي اللمفاوية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتعمل مسح للعثور على الالتهابات أو الخلايا الغير طبيعية، وهي أيضًا تشارك جزيئات خلايا (السيتوكينات) التي تساعد على الاتصال من خلية إلى خلية أخرى في الاستجابات المناعية وتنشيط حركة الخلايا نحو مواضع الالتهابات والعدوى والصدمة. ومعدل (السيتوكينات ) يُعرف بمقدار الفاكهة والخضار التى تم تناولها.
ولا يعرف سوى القليل عن احتمالية اختلاف البوليفينول في تحوير السيتوكينات المحرره عن طريق الخلايا اللمفاوية .
وسطاء ماقبل الالتهابات :
الدراسة التي أجراها سيان ريتشاردسون والدكتور كريس فورد من معهد الجامعة للشيخوخة والأمراض المزمنة والتي فُحص من خلالها قوة الاختلافات بين البوليفينولات.
قال سيان ريتشاردسون: “إن نتائج دراستنا تشير إلى أن (بولي) الفينولات المستمدة من البصل، الكركم، العنب الأحمر،الشاي الأخضر، وتوت الاساي قد يساعد على التقليل من وسطاء ما قبل الالتهابات للأشخاص المعرضين لخطر الالتهابات المزمنة.
“كبار السن هم أكثر عرضة للالتهاب المزمن وعلى هذا النحو فإنهم قد يستفيدون من هذه  المكملات في  وجباتهم الغذائية مثل (isorhamnetin، ريسفيراترول، الكركم وحمض فانيليتك ) أو مع المصادر الغذائية التي تحقق هذه الجزيئات (البوليفنولات ،السيتوكينات ) النشطة بيولوجياً.”

المصدر: http://www.medicalnewstoday.com/releases/310348.php

نورا خالد الغشيري
@Nourahalgushary

مراجعة: ندى الحسن

@NadaFAlhassan


شاركنا رأيك طباعة