الصداع النصفي مؤشر خطر للتنبؤ بحدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية عند الإناث

تاريخ النشر : 02/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1031
الكاتب مروة برسي

الصداع-النصفي-مؤشر-خطر-للتنبؤ-بحدوث-السكتات-الدماغية-والنوبات-القلبية-عند-الإناث

 

النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة متزايدة أكثر في حياتهم المستقبلية.لذا قام فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور توبياس كورث، رئيس معهد الصحة العامة (IPH) في شاريتيه بكلية الطب جامعة برلين وتمكن حالياً من الإشارة في دراسته إلي ما يلي:
إن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي من الإناث لديهم خطر أعلى للإصابة بالسكتة الدماغية أو الأزمات القلبية من النساء اللواتي لا يوجد عندهن معاناة من الصداع النصفي. وتستند النتائج التي توصلوا إليها على تحليل البيانات التي تم جمعها كجزء من ‘الدراسة الصحية الثانية ” لاتحاد الممرضات في الولايات المتحدة ، وقد نشرت في المجلة الطبية البريطانية.
ووفقا للجمعية المهنية الألمانية لأطباء الأعصاب (BDN)، والتي صرحت بزيادة معدل انتشار الصداع النصفي في جميع السكان بصفة عامة ، وأوضحت أن الصداع النصفي يؤثر على حوالي واحدة من بين كل خمس نساء. وبينما أنه قد عُرف أن الصداع النصفي يكون مرتبطا بزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية،إلا أنه لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات الموجودة والتي تثبت العلاقة بين الصداع النصفي وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة نسبة الوفيات الناجمة عن ذلك. وقد قام فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وألمانيا حالياً بتحليل بيانات أكثر من 115,500 سيدة من النساء المسجلات في ” دراسة الصحة الثانية ” للممرضات.
وكانت أعمار المشاركات بين 15و 42 عاما وهذا يعد الأساس في الدراسة و أن يكونوا خالين من أمراض القلب والشرايين ،وقد كان منهم ، 17531 (ما يزيد عن 15٪ فقط ) أفاد تشخيص الطبيب انهم يعانون من الصداع النصفي. وبين عامي 1989 و 2011 لوحظ تزايد الأزمات القلبية وأمراض الأوعية الدموية في 1,329 امرأة ؛وتوفي من بينهن 223 نتيجة لذلك.
“ويشير تحليلنا السابق أن الصداع النصفي ينبغي أن يعتبر مؤشر خطر مهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة لدى النساء “،و يختم البروفيسور كورت استنتاجاته ،مشيرا إلى أنه تبين أن خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض الأوعية الدموية تكون أعلى بنسبة 50٪ في النساء اللواتي تم تشخيص الصداع النصفي لديهم .وبمقارنة النساء الغير مصابات بالصداع النصفي مع الحالات المصابة ، كان خطر الإصابة بالنوبات القلبية أعلى بنسبة 39٪ لدى النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي ،وخطر الإصابة بالسكتات الدماغية أعلى من 62٪، ومخاطر التطور للإصابة بالذبحة الصدرية أعلى من 73٪.
في حين أن الدراسة اشتملت على عددا كبيرا من عوامل الخطر بالإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و لكن لم توفر أي معلومات على المؤشرات الحيوية الفردية، أو تفاصيل عن أسباب وأعراض الصداع النصفي مثل وجود أو عدم وجود هالة ناجمة عن الصداع النصفي أو أية معلومات.
ولذلك يلزم إجراء مزيد من البحوث بغية تحديد الأسباب الأساسية المسؤولة عن هذه الارتباطات، وتطوير علاجات وقائية. ولا يزال السؤال عن ما إذا كان الذكور الذين يعانون من الصداع النصفي أيضا معرضون لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يحتاج إلي توضيح.
” قد تفشى وانتشر الصداع النصفي في السكان بصفة عامة. ونتيجة لذلك هناك حاجة ملحة لفهم الآليات البيولوجية والعمليات لتوفير حلول وقائية للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي “.

المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2016/06/160614114447.htm

مروة برسي
Marwa.barsy@

مراجعة فيصل آل حسين


شاركنا رأيك طباعة