10 خسائر بيئية تجبرنا على إصلاح الارض

تاريخ النشر : 26/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :931
الكاتب إبراهيم سلطان

طالب علوم اشعاعية

المراجع هاله الشمري

10-خسائر-بيئية-تجبرنا-على-إصلاح-الارض.

 

الاحتفال بيوم الأرض لتقدير الكوكب الذي نعيش عليه وجميع الخدمات والمنتجات التي يقدمها في نواح كثيرة ولكن يوم الأرض أيضا هو وقت للتفكر فلقد حان الوقت للوقوف على صحة كوكبنا وبالتالي صحتنا وللأسف فهو شيء غير مريح لأننا نميل لأن نكون جيدين في تدمير الأشياء لذلك دعونا نبدأ بجلد الذات.

التغير المناخي

الحرق المفرط للوقود الأحفوري يطلق كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغيرها من الغازات المسببه للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، مسببة ارتفاع درجة حرارة الكوكب 1.5 درجة فهرنهاتية أعلى من القرن الماضي ونتيجة للزيادة في درجة الحرارة فقد تسبب تغيرات في المناخ والطقس وحدوث المزيد من الفياضانات المتكررة والجفاف والعواصف وموجات الحرارة الشديده بالإضافة الى ذوبان القمم الجليدية مما يسبب زيادة منسوب المياه في البحار والتي يمكن أن تؤدي لتهجير سكان المناطق الساحلية في القرن القادم. هذا العام تعتبر كمية الجليد في القطب الشمالي هو الأدنى من أي وقت مضى.

ض1

تدمير الأراضي

يحدث هذا في عدة أشكال وأساليب مختلفة ولكن النتيجة واحدة وهي بيئة ونظام بيئي تالف. وهذا يكون عن طريق استنزاف الموارد لدرجة أن النظام البيئي لا يقدر على أن يقوم بوظائفه كما يجب. ويمكن أن يكون تدمير الأراضي عن طريق التعدين السطحي مثل إزالة قمم الجبال أو قطع الأشجار على حساب المزارع مما يسبب التصحر وأكثر من ذلك بكثير. تقريبا تم قطع 17% من غابة الأمازون المطيرة في الخمسين سنة الماضية.

ض2
الصيد الجائر للأسماك
في 1800 بدأ التدمير الواسع لمناطق الحيتان وما يزال السحب من ثروات المحيط حتى اليوم بقليل من التنظيم وكثير من التقنية. إن الإفراط في استخدام مصائد الأسماك في العالم بنسبة 80% يضعها على حافة انهيار كامل وعلاوة على ذلك فقد اختفت 90% من الأسماك المفترسة (مثل سمك التونة). الصيد الجائر له عواقب اقتصادية وخيمة ففي عام 1992 عندما انهارت مصائد الأسماك فقد 40000 شخص وظائفهم.

ض3

صيد الحيوانات البرية
بناءًا على معدل الانقراض العالمي الحالي للحيوانات فإن العلماء يعتقدون أننا في خضم حدث انقراض جماعي ولكن هذي المرة نحن الجناة وليس الكويكبات. في حين أن تدمير البشر هو العامل الأكبر في انقراض الأنواع إلا أن الصيد الجائر للحيوانات البرية من أحد أهم المخاطر. ففي أفريقيا وخلال ثلاث سنوات من العام 2010 الى 2013 قتل 100000 فيل من أجل العاج وما يزال القتل مستمر.

ض4

 ابيضاض الشعب المرجانية
مع استمرار ارتفاع درجات حرارة المحيط فإن الشعب المرجانية تفقد الطحالب الملونة التكافلية التي تعيش داخل أنسجتها مما يؤدي لتحولها للون الأبيض الشبحي. على الرغم من أن هذا لا يعني أن المرجان ميت ولكن هذا ما سيحصل له في نهاية المطاف. الشعب المرجانية تأوي 25% من الأنواع البحرية وكذلك تحمي الشواطئ. موت الشعب المرجانية يعني انهيار نظام بيئي كامل. فلقد أصبح ابيضاض الشعب المرجانية شائعا في الآونة الأخيرة بسبب تغير المناخ.

ض5

نفايات المحيط
البلاستيك يشق طريقة للمحيط مثل الفراش للهب. في عام 2014 قدر العلماء أن هناك 300000 طن من البلاستيك عائمة على سطح البحر وهذا الرقم لا يأخذ في الاعتبار المواد البلاستيكيه التي على الارجح أنها غرقت في قاع المحيط والتي يمكن أن ترفع الرقم إلى 5 ملايين طن.

 ض6

مخلفات الطعام
أكثر من 800 مليون شخص على هذا الكوكب يتضورون جوعا. حاليا ثلث المواد الغذائية المنتجة في العالم أي حوالي 2.9 تليريون طن يتم رميها. وهذا ما يكفي لإطعام جميع من يحتاج إلى طعام مرتين على الأقل. الطعام المتعفن في مكبات النفايات ينتج غاز الميثان وهو غاز دافئ. ففضلات الطعام في بلد ما تعتبر ثالث مصدر للغازات المسببه للاحتباس الحراري بعد الصين والولايات المتحدة.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

ندرة المياه
ما يقراب 1.2 مليار شخص على هذا الكوكب يعانون من نقص المياه المادية و 1.6 مليار شخص يعانون من ندرة المياه الاقتصادية بسبب ضعف البنية التحتية. حاليا حوالي 3 مليار شخص يعاني من نقص في المياة، كميات كبيرة من المياه لوثت أو أُخطأ إدارتها . إن فصل النفط عن الغاز والذي يتم العمل به على نطاق واسع في الولايات المتحدة يستخدم ملايين الجالونات من المياه النقية على البئر الواحدة!

الصورة بالأسفل لبحر آرال، بحيرة تقع بين أوزباكستان وكازاخستان والتي جفت في الفترة بين عامي 1989 و2014

ض8

الزيادة السكانية
في عام 1960 كان هناك 3 مليار شخص على هذا الكوكب أما اليوم فهناك نحو 7 مليار وبحلول 2050 يعتقد العلماء أنه سيكون هناك 9 مليار نسمة. المزيد من البشر يعني المزيد من الاستنزاف للموارد الطبيعية والمزيد لإطعام تلك الأفواه.

ض9

تلوث الهواء
تلوث الهواء من أعنف المشاكل على البشر في جميع أنحاء العالم والكثير مما يحدث نتيجة حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم. على سبيل المثال في الصين الضباب الدخاني يظلم بسماء أكبر مدنها. ويسبب 1.6 مليون حالة وفاه مبكرة سنوياً.

ض10

 

 

 

المترجم:

إبراهيم السلطان
(ibra__0@)
المراجعة :
هاله عبدالعزيز الشمري
(Halahalshammari@)
Halah.alshammari@gmail.com

 

المصدر:

http://www.popsci.com/10-environmental-losses-to-start-fixing-this-earth-day


شاركنا رأيك طباعة