ذراع المجرة

تاريخ النشر : 22/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1938

ذراع-المجرة

 

هل سبق وشاهدت صورًا لأحد أذرع المجرة، وأدهشك منظرها تاركًا مثل هذه التساؤلات: هل تُرى بالعين المجردة؟ هل تُرى حقيقةً كما في الصور؟ أين ومتى يمكن رؤيتها؟ ذراع المجرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، وتظهر حقيقةً كما في الصور ولكن بسطوع أخف مما في الصور وذلك لأن الكاميرا بها حساس عالٍ للضوء، ولخضوع أغلب الصور للمعالجة، ولكن لن يكون المنظر في الصور أشد منه إدهاشًا لو شوُهِد عيانًا!

image

صورة من محافظة بيشة في المملكة العربية السعودية، تصوير رياض الجرعي.

 

هذه الأذرع عبارة عن تجمعات نجمية بأعداد هائلة، وبالرغم من بعدها عن بعضها البعض إلا أنها تظهر للرائي وكأنها متراصة وقريبة من بعضها. (Orion arm)ذراع الجبار هو أحد الأذرع الحلزونية المليئة بالنجوم، في مجرتنا – مجرة درب التبانة – وتنتمي المجموعة الشمسية إليه كما يجاورنا نحو داخل المجرة ذراع رامي القوس (Sagittarius arm) الذي يمتد إلى الداخل حلزونيًا حتى يصل إلى مركز المجرة، ويعتبر من أطول الاذرع. ذراع الجبار، الذي تتبعه الشمس يعتبر فرعًا من ذراع رامي القوس. أيضًا يجاورنا من الخارج ذراع طويل، يحوي الكثير من النجوم وهو ذراع حامل رأس الغول (Perseus arm).

image

 

تسمى هذه الأذرع بتلك التسميات تبعًا للكوكبة شديدة السطوع فيها، فيتميز ذراع الجبار بوجود كوكبة الجبار، كما أنه يحوي أحد السدم المشهورة وهو سديم الجبار، ويتميز ذراع رامي القوس بوجود كوكبة الرامي، كما يتميز ذراع حامل رأس الغول باحتوائه على كوكبة حامل رأس الغول.

image

إنك حين ترغب في مشاهدة بعض الظواهر الطبيعية ربما ستضطر للسفر لمشاهدة تلك الظواهر، مثلًا: إن كنت ترغب في مشاهدة الشفق القطبي سيتم نصحك بالسفر إلى كندا، أو النرويج، أو إحدى المناطق الواقعة في شمال أو جنوب نصف الكرة الأرضية والتي يمكن مشاهدة الشفق القطبي منها. في المقابل؛ لو أردت رؤية ذراع المجرة، لن يكلفك ذلك عناء السفر، يكفيك أن تبتعد عن “التلوث الضوئي” المحيط بمدينتك، وبالطبع اختيار يوم من الأشهر التي يمكن مشاهدة ذراع المجرة خلالها، هذه الأشهر تشمل أبريل وتستمر حتى أواخر سبتمبر من كل عام؛ والتمتع بالمنظر الساحر! السديم: هو عبارة عن سحابة من الغبار تتكون نتيجة ظروف معينة في غالبيتها من انفجار او مخلفات نجوم قد انفجرت نتيجة لاختلال في عملياتها منها تقدم عمر النجم وانتهاء عمره.

المراجع: http://www.astronomyland.com/%D9%85%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%AF%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%A9-milky-way/ http://engineer-abdellatif.com/%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1/ مقابلة منقولة في صحيفة سبق مع الاستاذ ملهم هندي تخصص فلك فيزيائي: https://sabq.org/Accgde

أمل العنزي

حساب تويتر: @_Amal1996

مراجعة : بلقيس الشريف @bellasoulash


شاركنا رأيك طباعة