كيف تستخدم النجوم لتعثر على خط العرض الخاص بك؟

تاريخ النشر : 16/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1204

كيف-تستخدم-النجوم-لتعثر-على-خط-العرض-الخاص-بك؟

هل تساءلت يوما كيف يحسب الناس خط العرض الخاص بهم قبل وجود الانترنت؟ وهل تعلم أنه بإمكانك استخدام نفس الحيلة الرياضية لتحديد خط العرض في يومنا هذا! استمر في قراءة المقال لمعرفة كيفية عملها.
تحية طيبة أيها العميل السري ماث! مهمة من الواجب عليك قبولها! وهي عليك أن تعرف مكان وجودك على الأرض بالنسبة الى خط الاستواء . لماذا تحتاج الى معرفة ذلك؟ من يعلم!
لكن كعميل سري مثلك يجب أن تكون فضوليا لتتعلم اشياء جديدة، أليس كذلك؟ بعد كل شيء أنت لا تعلم متى سوف تكون أحد هذه المهارات في متناول اليد.
ربما سوف تحتاجها عندما تكون في مهمة تجسسية سرية رياضية لكسر الشيفرة المستخدمة لتشفير الرسالة المهمة. النقطة المهمة هي أنك لا تعلم متى سوف تكشف عن مكانك على سطح الأرض بالنسبة لخط الاستواء- وأعني بذلك خط العرض الخاص بك – ويكون في متناول يديك. لذا كأي عميل سري يمتلك مهارات وفنون رياضية جميلة تعلمها من قبل، اليوم نحن في صدد إضافة مهارة جديدة وسوف نعتبرها مرجع لنا، ترقب وتابع معنا لمعرفة ذلك.

ما المقصود بخطوط العرض (باختصار)..؟
قبل أن يقوم العميل السري ماث بالبحث والسعي لتحديد خط العرض الخاص به على الارض، من الأفضل قبل ذلك أن نعرف باختصار ماذا نعني بخطوط العرض، الذين يقومون بالتحديق في العالم لفترة طويلة بما فيه الكفاية ولاحظوا شبكة الخطوط الأفقية والعمودية يعرفون بالفعل الى حد كبير ما المقصود بخطوط العرض (وكذلك خطوط الطول).
الشيء الرئيسي هو أن نعرف أنه يمكننا تحديد موقع أي نقطة على سطح الأرض بواسطة تحديد الخطوط الأفقية والخطوط العمودية لهذا الموقع.
خطوط العرض هي خطوط ثابتة تدور حول الأرض بشكل افقي وتكون موازية لخط الاستواء , وخطوط الطول هي خطوط عمودية ثابتة تنطلق من القطب الشمالي للأرض إلى القطب الجنوبي للأرض .
الآن نحن في صدد التركيز على معرفة الطريقة التي يمكن من خلالها تحديد خط العرض الخاص بك أينما كنت واقفا، وبعبارة أخرى نحن في طريقنا لمعرفة كيفية إيجاد عدد الدرجات شمالا (أو جنوبا) عن خط الاستواء. هل أنت مستعد لصقل مهارات العميل السري ماث واكتشافها!؟
الطريقة المملة لمعرفة خط العرض الخاص بك…!
مثل معظم الأشياء التي قد ترغب في القيام به في الحياة، هناك أكثر من طريقة واحدة لإيجاد خط العرض الخاص بك، بعض الطرق سهلة لكن مملة في نفس الوقت، وهناك طرق صعبة جدا لكنها ممتعة أكثر من الطريقة السهلة، وفي سبيل الاستيفاء دعونا نبدأ مع الطريقة السهلة الأشهر للعميل السري ماث والتي تسمى ” hسأل جوجل “!
نعم هذا صحيح! إذا كنت متشوق وتود معرفة خط العرض الخاص بك في هذه اللحظة (ومن لا يود ذلك)، ولم يكن بإمكانك الانتظار، إذن يمكنك الذهاب إلى جوجل وطلب ذلك منه، مثلا إدخال الأمر التالي “خط العرض الخاص بمدينة لوس انجلوس” أو أي مدينة أنت متواجد بها، جوجل يجب أن يكون عالما بهذه الأمور وأيضا يكون سعيد بإخبارك بها بحيث أن مدينة لوس انجليس تقع على خط عرض 34.05 º N أي ما تقريبا 34º عن شمال خط الاستواء.
بينما هذا النوع من الطرق المملة تماما وهي بالتأكيد ليست الطريقة التي سوف يستخدمها أي عميل سري، علما بأنها تخبرك عن خط العرض الخاص بك أينما كنت على سطح الأرض، هذا بالطبع شيء رائع لكن يمكننا أن نفعل الأفضل!.

الطريقة الرائعة لمعرفة خط العرض الخاص بك!
هذا يقودنا إلى طريقة يستخدمها العميل السري مجربة ورائعة لمعرفة خط العرض الخاص به، وهي أنك تستطيع إيجاد خط العرض الخاص بك عن طريق استخدام الهندسة الكروية والنجوم! في الحقيقة نحن بحاجة إلى نجمة واحدة: “بولاريس” الملقب بـ “نجم الشمال”، وأود أن أقول الحق بشأن ما سوف أتحدث عنه وهي أن هذه الطريقة لا تعمل إلا في النصف الشمالي من الكرة الارضية –شمال خط الاستواء-، وإذا كنت في نصف الكرة الجنوبي وكنت تملك القليل من الحظ – ,وهناك طريقة مماثلة تستخدم في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يمكنك تطبيقها بمجرد فهم الطريقة المستخدمة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية -.
فيما يلي شرح لطريقة عملها: تخيل أنك تقف في القطب الشمالي للكرة الأرضية، في رأيك بولاريس ” نجم الشمال ” أين سيكون موضعه بالضبط؟
إذا قمت بالتفكير في ذلك الأمر سوف تدرك أنه يجب أن يكون مباشرة فوق رأسك ظاهرا في كامل السماء ويدور كل 24 ساعة، الان تخيل أنك تسير جنوبا باتجاه خط الاستواء (في أي اتجاه ). و بينما أنت تسير” بولاريس” سوف يبدأ في الابتعاد عن نقطة الرؤية المباشرة فوق رأسك باتجاه الأفق (المحور).
في النهاية لو كنت تسير باتجاه خط الاستواء أين سيكون موضع النجم “بولاريس”؟
مرة اخرى .. اذا مضت بعض الدقائق وفكرت في ذلك , سوف ترى ” نجم الشمال” ظاهرا في الأفق عندما تقف على خط الاستواء، بجمع ذلك معا سوف نجد أن كل ما عليك فعله لمعرفة خط العرض الخاص بك هو معرفة مدى بعد النجم “بولاريس” عن الأفق (المحور):
• في القطب الشمالي لكوكب الأرض، النجم بولاريس يكون في قمة الأفق أمام مرأى عينك، بزاوية 90 درجة عن محور الأرض، وهذا أيضا خط العرض الخاص بك في القطب الشمالي للأرض.
• عند خط الاستواء يلوح النجم بولاريس في الأفق إذا وبشكل واضح 0 درجة عن المحور، ومرة أخرى خط العرض الخاص بك هو 0 درجة عند خط الاستواء.
• في لوس انجلوس يقع بولاريوس بزاوية 34 درجة فوق الأفق يعني أن لون انجلوس تقع على خط عرض 34 درجة تقريبا.

وهذا كل ما في الأمر! الطريقة الرياضية الرائعة للعميل السري لإيجاد خط العرض الخاص به في أي مكان من نصف الكرة الشمالي للأرض هو ببساطة تحديد موقع النجم بولاريس وتقدير الزاوية بينه وبين محور الأرض الشمالي حيث يكون واقفا، و قيمة الزاوية التي ستظهر لك هي خط العرض الخاص بك.

رابط المقال الأصلي :
• http://www.scientificamerican.com/article/how-to-use-stars-to-find-your-latitude/
• http://www.quickanddirtytips.com/education/math/how-to-use-the-stars-to-find-your-latitude?page=1

ترجمة: أروى عبد الله الربيعة @msarrwwa
مراجعة: فيصل آل حسين


شاركنا رأيك طباعة