كريستال الذاكرة الخارقة، هل يمكن تخزين البيانات لمليارات السنين؟

تاريخ النشر : 16/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1118
الكاتب حصة العتيبي

طالبة ماجستير علوم حاسب - مبرمجة.

المراجع دلال الظاهري

مهتمة بالبحث العلمي في مجال العلوم الانسانية

المدقق شهد المحسن

كريستال-الذاكرة-الخارقة،-هل-يمكن-تخزين-البيانات-لمليارات-السنين

باستخدام الزجاج ذا البنية النانومترية، طور العلماء في جامعة ساوثهامبتون وسيلة لتخزين البيانات لمليارات السنين.

يقول الباحثون أنه قد تم تخزين نسخ من وثائق ماجنا كارتا”Magna Carta”، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وانجيل الملك جيمس رقميا على قطعة من الزجاج تعرف باسم “كريستال الذاكرة الخارقة” “Superman memory crystal” والتي لها قدرة على توفير كميات هائلة من المعلومات لمدة تصل إلى 13.8 مليار سنة.
باستخدام أسلوب الحفر بالليزر، تمكن الباحثين في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة من أرشفة هذه الوثائق، جنبا إلى جنب مع الإطروحة علمية لإسحاق نيوتن “Opticks” على قطع زجاجية بحجم العملة المعدنية. ويمكن لهذه الأقراص الصغيرة البقاء على قيد الحياة لمليارات السنين عند درجة حرارة 374 درجة فهرنهايت (190 درجة مئوية). وفي درجة حرارة الغرفة، بل أنها يمكن أن تستمر إلى الأبد تقريبا، حسبما يقول الباحثون.
ومن المثير أن نعتقد أننا قد خلقنا التكنولوجيا للحفاظ على الوثائق والمعلومات وتخزينها للأجيال القادمة. ويقول بيتر كازانسكي” Peter Kazansky “، أستاذ في مركز أبحاث الإلكترونيات الضوئية في الجامعة في بيان له: “هذه التقنية يمكن أن تأمن وتحافظ على الدليل الأخير من حضارتنا، أي أن كل ما تعلمناه لن ينسى”.
كازانسكي وزملاءه ذكروا “تخزين البيانات خماسية الأبعاد 5D” في عام 2013 في مؤتمر الليزر والبصريات الكهربائية في كاليفورنيا. الباحثون استخدموا الليزر “fematosecond”، وهو الليزر الذي ينتج نبضات قصيرة جدا ليسجلوا المعلومات في النقاط ذات البنية النانومترية. هذه النقوش بحجم النانو لاستقطاب الضوء الذي ينتقل من خلال الزجاج. وقال الباحثون ان دمج عدسة الاستقطاب والمجهر الضوئي هو كل ما هو مطلوب لفك الرسالة.
يشير لقب خماسية الأبعاد”5D” لتحديد المواقع ثلاثية الأبعاد “3D” من الهياكل الناونية وكذلك حجمها و توجيهها.
في عام 2013 سجل الباحثون ملف نصي 300 كيلوبايت، علماً بأن قدرة تخزين البيانات في قرص الزجاجة الواحد هو 360 تيرابايت (1،000،000،000 كيلو بايت). وذكروا أن الأقراص قادرة على تحمل درجة حرارة تصل إلى 1832 درجة فهرنهايت (1000 درجة مئوية)
وقدم الباحثون من جامعة ساوثهامبتون نسخة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كهدية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة (اليونسكو) في أوائل فبراير. العلماء أطلقوا على الزجاج اسم “كريستال ذاكرة سوبرمان”، في إشارة إلى كرستالات الذاكرة في فيلم “سوبرمان” والكوميديا. ووفقا للجامعة، الباحثون يسعون الآن مع شركاء الصناعة لتطوير هذه التكنولوجيا.

المرجع:
http://www.livescience.com/53783-superman-memory-crystal-data-storage.html?li_source=LI&li_medium=most-popular

ترجمة:
حصه العتيبي
@hassose

مراجعة:
دلال الظاهري
@dalal_hamid

تدقيق:
شهد المحسن


شاركنا رأيك طباعة