حقائق عن التورنادو: أسبابه، وتكوينه، وسبل الحماية منه

تاريخ النشر : 15/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :732
الكاتب سمية العنقري

مترجمة

المراجع فيصل آل حسين

حقائق-عن-التورنادو

 

يعتبر إعصار التورنادو(1) من أكثر العواصف الطبيعية تدميرًا، وأورد كمتوسط حوالي 800 إعصار في السنة، مما أسفر عن 80 حالة وفاة و 1500 إصابة. فالأعاصير هي ظاهرة عالمية، ضربت بكل القارات وعلى وجه الخصوص القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).
التمركز الخطر
يتشكل التورنادو نتيجة تفاوت في درجات الحرارة والرطوبة، ففي الولايات المتحدة خلال فصلي الربيع والصيف تجوب المكان الرياح الدافئة الرطبة القادمة من خليج المكسيك شمالاً، وتلتقي بالرياح الباردة الجافة لتعصف جنوبًا بالجبهات الكندية، ويرتفع الهواء الدافئ وعندما يلتقي بالهواء البارد، فإنه يُحاصر ليبقى أسفله فلا يمكن أن يتحرك أعلى منه، ومن ثم يبدأن بالاستدارة معًا. كما تزيد الشمس من حرارة الأرض، ليستمر الهواء الدافئ في الارتفاع أكثر، لينتج في النهاية كتلة هوائية دافئة قوية كفيلة بدفع الحاجز الهوائي البارد، حيث يدفع الهواء الدافئ الصاعد الهواء البارد من أسفله ليخلق عمود دوار، يمكن أن يمتد إلى ما يصل 10 أميال، بينما تتجاوز سرعة الالتفاف 200 ميلاً في الساعة (322 كم / ساعة).
وقد يبقى هذا الهواء اللولبي غير مرئيًا حتى يلتقط ما يكفي من الغبار والحطام ليتكون شكله بذلك. فيمكن للتورنادو أن يستمر لمدة دقيقة أو ساعة، ويمكن أيضًا أن يسبب خسائر على امتداد 10 أميال (16 كيلومترًا). ومن المعروف أن ي التورنادو تشكل فوق المياه الدافئة لينتج عمودًا مائيًا، ويعد هذا الشكل الأكثر شيوعًا في الولايات الجنوبية وعلى طول ساحل الخليج، وأحيانًا تتحرك هذه الأعمدة المائية نحو الداخل.
التعرّف على مدى سلامتك
تتعرض المنطقة الواقعة بين جبال الروكي والأبلاش -المعروف بشكل غير رسمي باسم تورنادو- لأكبر عدد من أعاصير التورنادو في الولايات المتحدة كل عام، ومع ذلك لا يوجد مكان آمن. فيمكن أن يحدث التورنادو في أي مكان في الولايات المتحدة، وكذلك الحال في البلدان الأخرى، حيث تشير التقارير إلى كبر مساحة معظم الأعاصير التي تضرب المملكة المتحدة. فقد اندفع إعصارُ عنيف عام 1987م من حديقة يلوستون الوطنية في وايومنغ على ارتفاع يصل إلى 10000 قدم (3048 متر)، ليسجل أعلى ارتفاع لإعصار في الولايات المتحدة.
فتسبب رياح التورنادو والحطام معظم الأضرار العمرانية، ولكن يحدث ما يقرب نصف الإصابات الناجمة عن هذه الكوارث بعد انجلاء الإعصار، خلال أعمال الإنقاذ والتنظيف. ووفقا لوكالة إدارة الطوارئ الاتحادية (الفيدرالية )، فإن ثلث هذه الإصابات تأتي من التقدم نحو الهدف، فمن المهم أن تتوخى الحذر حتى بعد الإشارة إلى انتهائه.
والجدير بالذكر أن التورنادو قد يحدث في أي وقت خلال السنة، لكنه في أغلب الأحيان يتشكل في فصلي الربيع والصيف، ويعتمد هذا على موقعك. فيرجح أن يظهر من بين 3 مساءً وحتى 9 مساءً، وهذا أيضًا يستند على موقعك فقد يحدث في أي وقت نهارًا أو ليلًا.
قياس الأعاصير
يصنف التورنادو ذو المرة الواحدة من خلال سرعة رياحه وفقًا لمقياس فوجيتا(F-Scale)(2)، وتم ترقية المقياس إلى فوجيتا المحسن (EF-Scale) عام 2007م، ليتراوح من EF0 إلى EF5. حيث يؤدي التورنادو EF0 إلى تلف الأشجار وليس المباني، مع رياح تتراوح سرعتها إلى ما يصل 85 ميلاً في الساعة (137 كم / ساعة)، بينما يعد التورنادو EF5 مدمرًا وتتجاوز سرعة رياحه 200 ميلاً في الساعة (322 كم / ساعة)، ويمكن أن يبيد المباني أيضًا.
لحظة ضرب التورنادو
يجدر بك أثناء العواصف الرعدية القوية اليقظة والانتباه إلى تنبيهات الطقس المحلية، فتحث وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية العائلات أن يكون لديها خطة طوارئ لمواجهة جميع الكوارث، وليست حالة الأعاصير فقط، وهذا لا يتعلق في البقاء آمنًا، ولكن قد يسمح أن تنعم براحة البال عندما تكون الأسرة منفصلة.
وإذا أُعلن في التلفزيون أو الراديو عن ساعة الإعصار، فهذا يعني أن الظروف مواتية لتكون أو تشكل إعصار، لذا يجب عليك مواصلة الاستماع فقد تظهر بعض التغيرات، وإذا حذروا من التورنادو، فهذا يعني أنه تم رصده أو أشار إليه الرادار، حينها يجب عليك الانتقال إلى مكان آمن فورًا.
وفي حال ضرب الإعصار وأنت بداخل مبنى قوي، فانتقل إلى الطابق السفلي كالسرداب أو المخزن، فإذا كان لا يوجد في المبنى غرف تحت الأرض، ابحث عن أدنى مستوى ممكن في غرفة داخلية، بحيث تضع العديد من الجدران الممكنة بينك وبين الاعصار، ولا تكلف نفسك عناء فتح النوافذ لمعادلة الضغط؛ فهذا سوف يعد منفذًا لدخول المزيد من الحطام.
أما إذا كنت في منزل متنقل أو مقطورة، فعليك مغادرة البلاد فورًا، أو البحث عن طابق سفلي لملجأ قوي أو حفرة أو منخفض، واستلقي أرضًا وغطي رأسك، واحذر أن تلجأ تحت الجسور. لا تحاول أبدا أن تتجاوز هذا الإعصار، بل اعثر على مكان آمن لتصعد عليه، وشاهد الحطام المتطاير، فينتج عن مثل هذه الأعاصير عادةً عددًا كبيرًا من الوفيات والاصابات.
وتذكر أن حوالي نصف الإصابات الناجمة عن التورنادو تحدث بعد انتهاء الإعصار، لذا كن حذرًا عند دخول المباني المتضررة، وارتدي أحذية متينة وملابس مناسبة لتجنب الخدوش، وتابع الراديو للحصول على المعلومات في حالات الطوارئ، لا تلمس توصيلات الكهرباء المعطلة أو أي شيء يتصل بها، تأكد من امدادات الغاز المكسورة.
هوامش:
(1) التورنادو: كلمة باللغة الإسبانية تعني “يدور”، ومنها تشتق كلمة (ترنادا) وتعني “عاصفة رعدية”، ويطلق عليه بالعامية twister))، ويطلق عليه البعض اسم (الإعصار القمعي .(
(2) مقياس فوجيتا: يصنف شدة الإعصار إلى 6 فئات.
ترجمة: سميه العنقري
تويتر: @so0oma__
مراجعة: فيصل آل حسين

المصدر: http://www.livescience.com/21498-tornado-facts.html


شاركنا رأيك طباعة