هل تتناول الكمية الصحيحة من الماء مع الأدوية؟

تاريخ النشر : 13/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1484

هل-تتناول-الكمية-الصحيحة-من-الماء-مع-الأدوية؟

هل تعلم ما كمية الماء أو غيره من السوائل التي يجب عليك تناولها عند ابتلاع الدواء؟ مع بعض الأدوية لا يكفي تناول جرعة قليلة من الماء. إن كمية ونوع الماء الذي يجب تناوله مع الدواء يعتمد على خصائص الدواء وعلى المرض أو الحالة المرضية التي تعاني منها.
الماء يساعد الدواء على المرور عبر الفم إلى المعدة ثم إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه ليؤدي النتيجة المرغوبة. فابتلاع الأدوية بلا كمية مناسبة من السوائل يعيق الدواء ليقوم بالمهمة المطلوبة منه كما أنه من الممكن أن يؤدي لآثار جانبية غير متوقعة في بعض الحالات.
مثال على ذلك الأدوية التي تعرف بـ (مضادات الالتهاب غير الستيرودية) والتي من أهمها وأكثرها شهرة الاسبرين، بروفين ونبروكسين. إن تناول هذا النوع من الأدوية بلا كمية كافية من السوائل أو تناولها على معدة فارغة يزيد من احتمالية حصول تهيج للمريء أو المعدة وكذلك احتمالية حصول قرحة بالمعدة. مثال آخر وهو مجموعة الأدوية التي تعرف بـ bisphosphonates والتي تستعمل لمنع هشاشة وتكسر العظام، فهذا النوع من الأدوية يؤخذ على معدة فارغة، ولمنع حصول أي التهابات بالمريء فمن الضروري تناول هذه الأدوية مع الكثير من الماء وتجنب الاستلقاء لمدة نصف ساعة على الأقل.
كمية الماء التي يجب تناولها مع الدواء تعتمد أيضاً على جرعة الدواء، لذا يجب تناول كمية ماء أكثر مع الكبسولات أو الحبوب ذات الجرعة العالية أكثر من الصغيرة أو الأدوية السائلة.
هذه بعض النقاط الهامة للتذكير:
– دائما اقرأ بعناية المعلومات المسجلة على علبة الدواء وأي معلومات أخرى إضافية بالنشرة المرفقة، وابحث عن كمية الماء اللازم تناولها مع هذا الدواء. واعلم أن الكمية الصحيحة من الماء تعتمد على نوع الدواء وعلى الحالة المرضية. وفي حال كنت غير متأكد من كمية الماء المناسبة قم بسؤال الصيدلي أو غيره من منسوبي العناية الصحية.
– كن متأكدا من نوع السائل الذي يجب تناوله مع جرعة الدواء: حليب، عصير فواكه أو مع الطعام فهذا يؤثر على فاعلية ومقدار امتصاص بعض الأدوية. معظم الأدوية يفضل تناولها مع كمية وافرة من الماء ولكن توجد بعض الاستثناءات. فإذا وجدت بعض الأدوية التي يجب تناولها مع الحليب أو العصير أو الطعام فإنها تؤخذ في وقت مختلف عن باقي الأدوية. سيقوم الصيدلي بمساعدتك لتنظيم جدول لترتيب مواعيد الأدوية كي تقوم بأخذها في الأوقات المناسبة.
– إذا كنت تواجه أي إجراء طبي مثل تناول الطعام أو شرب الماء قبل الدواء فمن الضروري الالتزام بذلك حتى لا تتعرض للخطر. كما قد يكون من المهم عدم تناول الطعام أو الماء قبل الدواء بمدة محددة. يجب عليك أن تسأل الطبيب أو خبير مهتم بالصحة عما يجب فعله أثناء أخذ جرعة الدواء. في بعض الأدوية يكفي شرب جرعة صغيرة من الماء بينما بعضها يتوجب شرب مقدار كبير من الماء وهذا جميعه يعتمد على نوع الأدوية التي تستعملها وعلى الحالة الصحية للفرد.
– إذا كنت طريح الفراش بالمستشفى أو بالمنزل من المهم الجلوس قليلا أثناء بلع الدواء إذا كنت تقوم بهذا بشكل آمن. وفي حال لم يقدم لك المختص بالرعاية الماء الكافي لا تتردد بطلب المزيد من الماء.

رابط المقال الأصلي
https://safemedicationuse.ca/newsletter/newsletter_water.html

ترجمة : أسماء محمد بن سنكر
@sunkerAsma
تدقيق: فيصل آل حسين


شاركنا رأيك طباعة