هل تستطيع الكوابيس التسبب في حدوث نوبة قلبية

تاريخ النشر : 12/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :886

هل-تستطيع-الكوابيس-التسبب-في-حدوث-نوبة-قلبية

اسأل جيدا: هل تستطيع الكوابيس التسبب في حدوث نوبة قلبية؟

توجد تقارير لحالات أشخاص بدون أية مخاطر معروفة؛ تفيد بإصابتهم بنوبات قلبية بعد رؤية كابوس، لكن تُعد هذه الحالات نادرة جدا.
لم تجرِ أية دراسات لتحديد مدى ندرة النوبات القلبية التي سببها كابوس، و الخبراء لا يعلمون ما إذا كانت النوبات ناتجة عن تسارع ضربات القلب من الحلم المخيف نفسه.
الأحلام تحدث غالبا في مرحلة النوم العميق و التي يحصل خلالها حركة العينين السريعة، و تطول مدة هذه المرحلة من النوم مع تقدم الليل. لذلك، من المرجح أن الكوابيس تحدث في فترة الصباح الباكر.
النوبات القلبية أيضا تحدث في فترة الصباح الباكر غالبا، عندما تفرز ساعة الجسم الداخلية هرمون التوتر، و يبدأ ضغط الدم بالارتفاع، كما قالت الدكتورة ماري آن ماكلافلين، طبيبة قلب في مدرسة آيكان للطب في ماونت سيناي في مدينة نيويورك.

قالت الدكتورة أن الكوابيس قد تنجم عن شرب الكحول، و قلة النوم، و الأدوية بما فيها مضادات الاكتئاب و أدوية ارتفاع ضغط الدم. كما أن القلق و الاكتئاب مرتبطين بزيادة خطر الإصابة بالكوابيس.
و من الناحية الأخرى، مرضى القلب عادة مصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم، و الذي بحد ذاته يتسبب في نوم متقطع، و بالتالي كوابيس أكثر، كما قالت الدكتورة نايومي شاه، أخصائية النوم في ماونت سيناي.

وُجد في دراسة أقيمت سنة 2013 أن المرضى بانقطاع التنفس أثناء النوم والذين يرون كوابيس بشكل معتاد، يستيقظون من نومهم بشكل أكبر من أولئك الذين هم على عكسهم. كما أن الكوابيس اختفت من أكثر من 90% من المرضى الذين استعملوا جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، والمستعمل لعلاج انقطاع تنفسهم أثناء النوم.

الخلاصة: قد تكون الكوابيس مهددة للحياة، رغم أن هذا يبدو نادرا جدا. و هناك طرق لتقليل خطورة الإصابة بالكوابيس؛ عن طريق معالجة الأسباب كانقطاع التنفس أثناء النوم، و شرب الكحول، و قلة النوم، و كذلك أمراض القلب.

المترجمة: نجلاء بن صبار (Twitter: @nbinsabbar)
المراجعة: فيصل آل حسين
الكاتبة:Karen Weintraub
رابط المقال الأصلي:
http://well.blogs.nytimes.com/2016/05/20/ask-well-can-nightmares-cause-a-heart-attack/?_r=0


شاركنا رأيك طباعة