كيف يمكنك أن تنام بشكل  أسرع ؟

تاريخ النشر : 22/05/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1834

كيف-يمكنك-أن-تنام-بشكل--أسرع-؟

لا تدع التقلب على فراشك يختلس نومك الذي تحتاجه

ليكن بعلمك  أن الليالي التي تنام بها مبكرا هي  مفتاح لسعادتك وراحتك لليوم الذي يليه. وحصولك على كفايتك من النوم يساعدك على قيادة السيارة بشكل آمن، وأيضا يساهم في الحفاظ على وزن صحي، ويخفض نسبة إصابتك بأمراض القلب وامرض السكري.

اضبط روتينا خاصا بك

عندما تستقيظ مبكرا في صباح أحد الأيام وتنام إلى وقت متأخر في اليوم التالي، عندها سيكون من الصعب عليك ضبط ساعة جسمك البيولوجية. ١٧٪ من الأمريكيين يعانون من عدم انتظام جداول يومهم والسبب أنهم يعملون بدوام جزئي ومتغيّر . إذا كان ذلك لا ينطبق عليك فإن الذهاب الى فراشك للنوم والاستيقاظ مبكرا في نفس الوقت تقريبا من شأنه أن يساعدك على النوم بشكل أسرع في بقية الأيام.

جدول الكافيين

القهوة (أو الشاي أو مشروبات الطاقة) بإمكانها أن تبقيك مستيقظا لمدة طويلة، وذلك من خلال زيادة إنتاج الأدرينالين في الجسم ومنع المواد الكيميائية التي تساعد على  النوم في الدماغ. وقد يستغرق وقت تأثير ما شربته من الكافين حوالي 6 ساعات. وبالتالي عليك أن تهتم بوقت شربك لأي نوع من أنواع المنبهات وتبقي هذا الأمر في ذهنك.

انخفاض الطاقة

الضوء الساطع أثناء النهار هو أحد الأمور التي تضبط ساعة الجسم البيولوجية لإبقائنا مستيقظين  وذلك عندما تشرق الشمس ( والنوم يكون  خلال الليل ). ولكن الضوء الأزرق الذي يشع من الأجهزة الالكترونية  مثل أجهزة الكمبيوتر والأقراص وكذلك شاشات الهواتف المحمولة التي تشع بقوة، من شأنها أن تقطع نومك، خاصة إذا كنت تستخدمها حين يحين وقت نومك.

طرد الأمور التي تقلقك وذلك بتدوينها في ورقة

غالبا يكون سبب تقلبك في فراشك وعدم نومك هو أمور تقلق بشأنها وتفكر بها كثيرا، بحيث أنها أخذت الراحة والنوم من عينك، ولطردها من عقلك يمكنك تدوين قائمة بما ستفعله على ورقة، والتعامل مع الأمور التي تقلق منها في اليوم التالي، بحيث يكون باستطاعتك نسيانها وأن تحظى بالنوم ليلا بشكل جيد.

ممارسة الاسترخاء

هناك تقنية للاسترخاء تدريجا، تفعل المعجزات عندما يعود الأمر لمسألة النوم. عند استلقائك على سريرك اضغط أصابع قدميك بكامل استطاعتك ثم اسمح لهم بالاسترخاء تماما، واصل فعل ذلك لباقي جسمك  قم بشد ساقيك ثم ارخيهما مرة اخرى، وكذلك بطنك، يديك، وايضا ذراعيك وهكذا بشكل مستمر.

عند عدم استطاعتك النوم، استيقظ !

إذا كنت لا تزال تحس بالأرق ولم تستطع النوم بعد مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، انهض من سريرك وقم واذهب إلى غرفة أخرى، حاول القراءة أو مجرد جلوسك واسترخائك قد يساعدك في زيادة الرغبة في النوم، المهم هنا أن تحاول تجنب تصفّح الهاتف الجوال، أو الكمبيوتر و التلفاز.

زيارة الطبيب

تغير نمط الحياة قد يعتبر أول خطوة لزيارة الطبيب، إذا كنت لا تزال لا تأخذ الراحة الكافية بعد تحسين روتين وقت نومك وبعد محاولة تطبيق مختلف استراتيجيات الاسترخاء، فيجب عليك زيارة الطبيب وقتها، بحيث يحدد لك الطبيب ما إذا كان الأرق هو مجرد عرض من أعراض لمشكلة صحية أخرى ، أو لأسباب أخرى، وسيقوم الطبيب بمساعدتك ببعض الأدوية وقتها.

 

المترجمة :

أروى عبد الله الربيعة

@msarrwwa

 
مراجعة :
هاله عبدالعزيز الشمري
(Halahalshammari@)
Halah.alshammari@gmail.com

 

المدقق:

فيصل آل حسين

 

المصدر :

https://sleep.org/articles/how-to-fall-asleep/


شاركنا رأيك طباعة