الأخطار الخفية في منزلك

تاريخ النشر : 21/04/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1547
الكاتب آمنة سعود

{إنما يخشی الله من عباده العلماء}

المراجع نجلاء الحربي

طالبة ماجستير في الكيمياء الحيوية.

المدقق حمزة الفقير

طالب بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ، مهتم بالأدب والإلقاء والكتابة.

أخطار المنزل

الأخطار الخفية في منزلك:

كمعظم الناس، ربما لا تفكر بجدّية قبل أن تستخدم مرطب الوجه أو أن تضع طبقاً من البلاستيك في الفرن الكهربائي (المايكروويف). ولكنّ بعضًا من المنتجات الشائعة في حياتنا قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة والتي من شأنها أن تُسبب السرطان، والاضطرابات العصبية، وأمراض القلب والربو بل أكثر من ذلك.

لحسن الحظ أن هناك العديد من سبل الوقاية. تعرف على الأخطار الكيميائية الخفية حول منزلك وكيفية حماية نفسك وعائلتك منها.

في دورة المياه:

عليك الانتباه من ثلاثة مواد خطرة في دورة المياه الخاصة بك وهي: مادة البارابين (Parabens)، ومادة شبه ثنائي الكلور (Para-dichlorobenzene)، ومادة الفثالات (Phthalates)، فقد تم العثور على هذه الكيميائيات السامة ذوات المسميات المخيفة في المنتجات التي تستخدمها كل يوم مثل معجون الأسنان (Parabens)، ومعطرات الهواء (Para-dichlorobenzene) والمرطبات (Phthalates). وقد تم ربط مادتي البارابين والفثالات بزيادة مستويات هرمون الاستروجين عند الإناث، كما يُعتقد بأنّ مادة شبه ثنائي الكلور مسرطنة.

ولتتخلص من تلك السموم:

1/يجب عليك قراءة الأوراق الملصقة على المنتجات بعناية. وإذا وجدت كلمةً غريبة لا تستطيع نطقها أو أنها تنتهي بكلمة (بارابين) ، فهذا قد يشير إلى أن المنتج يحتوي على مواد كيميائية سامة.

2/استخدم منتجات التنظيف الخضراء الآمنة ومستحضرات التجميل الخالية من المواد الحافظة.

في مطبخك:

حتى لو كنت حذراً، فربما تكون عن غير قصد قد قمت بإدخال المواد السامة في غذائك.

تجنب أكثر العوامل الخطرة شيوعاً في المطبخ:

►إن كنت تحفظ الفائض من طعامك لتأكله فيما بعد لتوفر بعض المال، إذاً عليك التأكد من سلامة أوعية حفظ الطعام البلاستيكية.

إنّ بعض المواد البلاستيكية الصلبة، والتي توجد في زجاجات رضاعة الأطفال وفي السلع البلاستيكية الأخرى، قد تحتوي على مادة ثنائي الفينول الكيميائية على شكل ثنائي الفينول “Bisphenol A (BPA)” والتي تمّ إثبات ارتباطها بمخاوف صحية خطرة مثل سرطان الثدي وأمراض القلب.

ولتتخلص من تلك السموم:

  1. ابق الأدوات البلاستيكية بعيدة عن الفرن الكهربائي، ولا تستخدم الأوعية البلاستيكية داخل الميكروويف ولا تسكب أي سوائل حارة في تلك الأوعية وذلك لأنّ مادة ثنائي الفينول لديها القدرة على التسرب داخل طعامك. استخدم بدلاً من ذلك الأوعية الغير بلاستيكية والتي تعتبر آمنة الاستخدام داخل الفرن الكهربائي.
  2. تأكد من خلو الثلاجة من مادة الزئبق السامة، فالأسماك الكبيرة مثل: سمك الألباكور، وسياف البحر، وسمك القرش لديها مستويات عالية من الزئبق والذي يعتبر خطرا خصوصا على النساء الحوامل والأطفال. لذلك يُفضّل استخدام التونة المعلبة الخفيفة.
  1. اشرب الماء بوفرة فذلك يساعدك على طرد السموم من الأعضاء الهامة في جسدك.

في الخزانة:

من خلال التنظيف الجاف فقط، تكون قد جلبت المخاطر إلى منزلك!

بيركلوروالإيثلين “Perchloroethylene (perc)” هو المنظف الجاف الأكثر شيوعاً بما يُقدر بنحو 85٪ من المنظفات المستخدمة من قِبل مغاسل التنظيف الجاف في الولايات المتحدة.

بالرغم من أن الإيثلين ينظف الأقمشة الحساسة والرقيقة دون أن يقلص حجمها أو يتلفها، إلا أن الدراسات تظهر أن استنشاق مستويات عالية منه يمكن أن يتسبب في سرطان الكبد والفشل الكلوي وفقدان الذاكرة.

ولتتخلص من تلك السموم:

1/ عرض الملابس للهواء لفترة بعد التنظيف الجاف وقبل وضعها في الخزانة.

2/افتح النافذة لمدة لا تقل عن 10 دقائق كل يوم.

  • المصدر: http://www.foxnews.com/health/2012/08/22/6-chemical-hazards-in-your-home.html

شاركنا رأيك طباعة