الثقل الذي تضعه الأجهزة الذكية على عنقك

تاريخ النشر : 08/03/2016 التعليقات :0 الاعجابات :10 المشاهدات :3786
الكاتب رهام العبيدان

طالبة طب

المراجع إيناس سدوح

مدونة.

ثقل الاجهزة

الكثير منا يستخدم الأجهزة الذكية بشكلٍ يومي للتواصل أو للدراسة أو للعمل، ولكن هل فكرت يوماً في مقدار الضغط الذي يسببه ذلك لعنقك؟

يبلغ متوسط ما يقضيه الفرد منا ناكساً رأسه لاستخدام الأجهزة الذكية ما يتراوح بين  2- 4 ساعات يومياً. مما يعادل 700 – 1400 ساعة سنوياً من الضغط الإضافي على الفقرات العنقية (الجزء العلوي من العمود الفقري).

ففي دراسة حديثة قام بها رئيس جراحة العظام في مستشفى نيويورك لجراحة العمود الفقري وإعادة التأهيل د.كينيث هانـسراج ونشرت في مجلة Surgical Technology International العلمية، أظهرت أن إحناء الرأس بصورة متكررة يعادل وضع قوة مقدارها 27 كجم على العنق بحسب درجة الإحناء.

قام د.هانـسراج في دراسته بحساب القوى المؤثرة على العنق خلال إحناء الرأس بزوايا مختلفة بواسطة تصوير ثلاثي الأبعاد للعمود الفقري، ثم قام بتحويل وحدات القوى (نيوتن) إلى كيلوجرامات.

أظهرت النتائج أن إحناء الرأس يسبب ضغطاً إضافياً هائلاً على الفقرات العنقية، فإحناء الرأس بمقدار 15 درجة يعادل وضع 12 كجم على فقرات العنق، وإحناؤه بمقدار 30 درجة يعادل وضع 18 كجم أما إحناؤه بمقدار 45 درجة فيعادل وضع 22 كجم، وأخيراً الإحناء الشديد بمقدار 60 درجة يزيد الضغط إلى أن يصل إلى 27 كجم.

Texting spine

الضغط الأساسي سببه وزن الرأس والذي يصل إلى 5.5 كجم في الإنسان البالغ.  

يقول د.هانـسراج بأن الضغط المستمر على العمود الفقري قد يؤدي إلى إنهاك وتمزق وضمور مبكر؛ مما قد يستلزم الخضوع إلى عمليات جراحية في سنٍ مبكرة.

وأضاف: “إن الحل بالطبع لا يكمن في الاستغناء عن الأجهزة الذكية كونها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا الآن، وإنما في الانتباه لوضعية جسدك أثناء استخدامها فالوقاية خير من العلاج”.

وقال إن عمودك الفقري يكون في أفضل حالاته عندما تكون أذناك بمحاذاة منكبيك، وتكون عظمتا المنكبين متراجعين قليلاً، وأكّد قائلاً: إن لم تضع ذلك في الحسبان، فإن جدول مواعيد جراحو العظام حتماً سيمتلئ بالمرضى في الفترة المقبلة.

تعد دراسة د.هانـسراج الأولى من نوعها، وهي تهدف إلى زيادة وعي الناس بوضعية أجسادهم خلال أنشطتهم اليومية.

يقول الخبراء إن تأثير وضعية الجسد الخاطئة لا يقتصر فقط على العمود الفقري وإنما يتجاوز ليؤثر على عمليات الأيض في الجسم لأن قدرة الرئتين تنخفض بمقدار 30٪ مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم المؤكسج للجسم. علاوة على ذلك فإن الجهاز الهضمي يتأثر أيضاً بسبب الضغط الواقع على الأعضاء الداخلية في حال الوضعية الخاطئة للجسم.

تعتبر وضعية الجسد من الأمور التي قد يصعب تصحيحها لما تتطلبه من جهدٍ مستمر، ولكن رفع مستوى هاتفك بضعة إنشات نحو مستوى خط بصرك يبدو أسهل من علاج مشاكل الظهر المزمنة لاحقاً.

المصادر:

http://www.medicaldaily.com/texting-puts-50-pounds-pressure-your-spine-adding-poor-postures-side-effects-311152

http://www.releaseremedials.com.au/?p=153


شاركنا رأيك طباعة