- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

كم عدد الذرات في الكون ؟ وكيف تمكن العلماء من تقدير هذا الرقم ؟

يقدّر العلماء أن هنالك حوالي 10^80 ذرة في الكون ..!!

وعدد الذرات هو رقم تقديري ، وهو قيمة محسوبة وليست عددًا عشوائيًا أو مختلق ..

ولكن،كيف تمكن العلماء من حساب عدد الذرات ؟

في الحساب، افترض أن الكون محدود وهو مستند على فهمنا له ، والذي نرى أنه مجموعة من المجرات تحتوي على نجوم ، و إذا اتضح أن هناك مجراتٌ أخرى- غير المعروفة حاليا – فإن الرقم سيصبح أكبر بكثيرٍ ، وإذا كان الكون لا نهائيًا فإن هناك عدد لا نهائي من الذرات ..

ولكنّ ” مسبار هابل ” يرى حافة المجرات ولا شيء أبعد ، لذلك المفهوم الحالي للكون هو حجم محدود مع الخصائص المعروفة حاليًا ..

يتكون الكون المرصود من حوالي 100 مليار مجرة تحتوي كل واحدة على حوالي ترليون نجم
أو
10^23 نجم في الكون. النجوم تأتي في أحجام مختلفة ولكن نجم نموذجي مثل: الشمس له كتلة حوالي 10^30×2 كجم . وهي نجوم تدمج العناصر الأخف إلى الأثقل ولكن معظم النجوم النشطة تتكون من الهيدروجين. وعلى سبيل المثال فإنه يعتقد أن 74% من كتلة مجرة ” درب التبانة” على شكل ذرات هيدروجين. الشمس تحتوي على حوالي 10^57 ذرة هيدروجين. وإذا ضربت عدد الذرات في النجوم (10^57) في عدد النجوم في الكون (10^23) فإننا نحصل على الرقم 10^80 وهو عدد الذرات في الكون ..!!

تقديرات أخرى لعدد ذرات الكون

على الرغم من أن 10^80 قيمة تقديرية جيدة لعدد الذرات إلا أن هناك تقديراتٌ أخرى تقوم على أُسس مختلفة للحساب :

ويستند الحساب الآخر على( قياس إشعاع الخلفية الكونية ” الموجات الدقيقة ” ) وعمومًا، إن تقديرات عدد الذرات تتراوح بين 10^78 و 10^82 وتستند هذه التقديرات على بياناتٍ معقدة لذلك الصحيح هو البناء على ما نعرفه وستتاح تقديرات جديدة ، ونحن نتعلم المزيد عن الكون ..!!

كتلة الكون المعروفة؛ هناك علاقة بين العدد المقدر للذرات وكتلة الكون ، والذي يحسب بـ 10^53 كجم وهذه هي كتلة الذرات والأيونات والجزيئات ويستثنى منها المادة المظلمة والطاقة المظلمة ..

المصدر: http://chemistry.about.com/od/astrochemistry/fl/Number-of-Atoms-in-the-Universe.htm