عقرب بوثس

تاريخ النشر : 28/02/2016 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1928
الكاتب مداين الصانع

طالبة أحياء دقيقة في جامعة الملك سعود

المراجع حمد الصقر

معلم – ساعٍ في التعلم

المدقق

عقرب بوثس

هو حيوان مفصلي الأرجل خطير, ويُصنف عقرب بوثس Buthus Scorpion)) ضمن العقارب (The Scorpion) – رتبة العقربيات (Order Scorpionida) – طائفة العنكبيات ( Class Arachnida) – شعبة مفصليات الأرجل ( Phylum Arthropoda) – ثلاثية الطبقة (The Triploblastica) – عويلم البعديات الحيوانية (ٍSubkingdom Metazoa) – مملكة الحيوان ( Kingdom Animalia) . عقرب البوثس حيوان ليلي , لا يظهر أثناء النهار فهو يختبئ تحت الأشجار أو في الشقوق , لكنه يظهر في الليل للبحث عن الغذاء . قد تأكل العقارب بعضها البعض ولكنها غالبًا ما تأكل الحشرات والعناكب والحيوانات الأصغر.و تنتشر هذه العقارب في المناطق الحارة والمعتدلة وتعيش أكبر الأنواع في الغابات الاستوائية ولكن الأكثر سمًّا توجد في الصحاري الحارة .

ينقسم جسم العقرب من الخارج إلى 3 مناطق هي: مقدم الجسم في الأمام, وسط الجسم بين المقدم والمؤخر, ومؤخر الجسم ع1في الخلف . ويتكون مقدم الجسم في العقرب البالغ من 6 عقل ولكن لا يظهر أي تعقيل , وذالك لان العقل الــ 6 تكون مندمجة مع بعضها البعض . ويُغطى مقدم الجسم أو كما يسمى الرأس الصدري من الجهة الظهرية بدرقة صلبة أو درع ظهرية تحمل زوج من الأعين الوسطية الكبيرة , وخمسة أزواج من الأعين الجانبية الصغيرة توجد على إحدى الحافتين الأماميتين الجانبيتين , وجميع هذه الأعين هي أعين من النوع البسيط . وفي السطح البطني لمقدم الجسم يوجد فم صغير و 6 أزواج من الأطراف أو الزوائد : الزوج الأول عبارة عن قرنين كُلّابيـّـيـن , وهما صغيران ويقعان أمام الفم , ويتركب كل منهما من 3 عقل , تكون العقلتان الانتهائيتان منهما كُلاب أو ملقط يستخدمها العقرب في تفتيت الطعام . والزوج الثاني عبارة عن رجلان ملماسيتان أو الزبانيان  تعملان كلماستين من ناحية و كعضو نهش من ناحية أخرى, وهما كبيرتان ومحمولتان أفقيا في الأمام ,ويتركب كل منهما من 6 عقل , تكون العقلتان الانتهائيتان منهما كلّابة كبيرة مسننة تُستخدم في القبض على الفرائس وللدفاع عن النفس .أما الأزواج الأربعة الباقية من الزوائد فهي أرجل المشي , تتكون الرجل الواحدة منها من 7 عقل أو شدفات مزودة بشعر حسي , وهي : الحرقفة , والمدور , والفخذ , والرضفة , والقصبة , والرسغ البعيد , والرسغ الذي ينتهي بمخلبين مقوسين .

ويمتد وسط الجسم بحدوده الخارجية مع حدود مقدم الجسم الخارجية , ويتكون من 6 عقل ظاهرة يغلف كل منها هيكل خارجي مكون من صفائح هيكلية هي: ظهر علوي وقص سفلي يتصلان معا بغشائين جنبيين على الجانبين . وتحمل العقلة الأولى لوسط الصدر على سطحها البطني غطاء تناسلي يقوم بتغطية الفتحة التناسلية الوحيدة ويعتبر هذا الغطاء زائدة متحورة  ولهذا تعرف هذه العقلة بالعقلة التناسلية . وتحمل العقلة الثانية لوسط الجسم مشطين وهما زوج من الزوائد شبيهة بالأمشاط وهما طرفان متحوّران لهما على حافتيهما الخلفيتين نتوءات تحاكي الأسنان , والمشطان في الذكر أطول منهما في الأنثى , ولهما وظيفة لمسية وشمية وربما جنسية . وتحمل بقية العقل أربعة أزواج من الثغور التنفسية أو متنفسات زوجية توجد على جوانب صفائح القص وهي فتحات تنفسية شقية , كل ثغرة من هذه الثغور تؤدي إلى حجرة تنفسية تعرف بالكتب الرئوية لاحتوائها على ثنيات جلدية ورقية الشكل وهي إطراف متحورة .

وتتركب مؤخرة الجسم من 6 عقل عديمة الأطراف أو الزوائد , تظهر كشكل اسطواني بسبب اتحاد الصفيحتان الظهرية و البطنية ع2لكل عقلة . ويقع العجب في العقلة الأخيرة من هذه العقل , وهو عبارة عن حُـمَـة لها شكل صولجاني وشوكة حادة منحنية . وتوجد غدتا السم في داخلها حيث تتحد مجاريها مع بعضها لتؤدي إلى الخارج بثقب صغير على قمة الحمة. فعندما يقوم العقرب بضرب فريسته بمؤخرة جسمه , تخترق الشوكة جلد الفريسة فيندفع السم في الجرح الذي أحدثته الشوكة .

 

 

 

 

يحتوي جسم العقرب من الداخل على عدد من الأجهزة , فالجهاز الدوري في العقرب مفتوح , ويحتوي على فروع شريانية تفتح في جيوب تكون تجويف الجسم , ويمر الدم المحمل بالأكسجين منها إلى 4 كتب رئوية  مغلفة في جيب “هيموسيلي” جانبي , ثم يعود الدم إلى التجويف التاموري ويدخل في القلب. و يقع القلب داخل جيب تاموري متسع ,  يمتد في الخط المنصف الظهري على طول وسط الجسم الكلي . والقلب أنبوبي ومقسم بتخصرات طفيفة إلى 7 حجرات , لكل منها فتحتان جانبيتان ظهريتان وشريانان جانبيان . ويؤدي القلب عند طرفه الأمامي إلى أبهر أمامي وعند طرفه الخلفي إلى أبهر خلفي .

ويحتوي الجهاز الهضمي على قناة الهضم وهي عبارة عن أنبوبة مستقيمة  تتميز إلى : المدخل الفمي , و المعي المتوسط , والمعبر الشرجي . يبدأ المدخل الفمي بالفم الذي يؤدي إلى بلعوم عضلي ماص , يليه مريء ضيق قصير . ويعتبر المعي المتوسط أطول أقسام القناة , ويتركب من منطقتين : معدة أمامية متسعة تقع في مقدمة الجسم , وأمعاء خلفية طويلة تمتد في وسط الجسم , الجزء الأمامي منها الذي يمتد في الوسط واسع نسبيًا ومحاط بغدة هضمية كبيرة, والجزء الخلفي الذي على طول مؤخرة الجسم ضيق و مستقيم . أما المعبر الشرجي فهو قصير للغاية , ويمتد داخل جزء من آخر عقلة من عقلات مؤخرة الجسم , ويوجد بين آخر عقلة والعجب , الشرج الذي ينتهي به المعبر الشرجي.

كما يحتوي الجهاز الإخراجي على: غدتين إخراجيتين سيلوميتين بيضيتين صغيرتين تعرفان بالغدتين الحرقفيتين , تفتح كل منهما في الخارج بمجرى قصير على حرقفة إحدى رجلي المشي الثالثـتين , كما يحتوي على: زوجين من الأنيبيبات الإخراجية المتفرعة التي تعرف بأنيبيبات ملبيجي , تفتح في الأمعاء عند النهاية الخلفية لوسط الجسم , ويتفرع منها زوج من الأنيبيبات في وسط الجسم و أنيبيبات أطول في مقدم الجسم . ويتم الإخراج في العقرب عن طريق هذه الأنابيب و الغدتان الحرقفيتان.

يتركب الجهاز العصبي من : العقدتين فوق المريئيتين التي يصدر منها أعصاب إلى العيون , وتكونان كتلة ذات فصين ظهرية الموقع. كما يتكون من كتلة عقدية كبيرة تعرف بالعقدة تحت المريئية , تتصل بالعقدتين فوق المريئيتين بمقرنين حول مريئيين . ويصدر من هذه العقدة ومن المقرنين , أعصاب إلى جميع عقلات مقدم الجسم وأطرافها وكذالك إلى العقلات الأربع الأولى لوسط الجسم. ويعتبر الحبل العصبي من ضمن مكونات الجهاز العصبي وهو مزدوج بشكل ظاهر , ويحمل 8 عقدات , واحدة في كل من العقلتين الأخيرتين من وسط الجسم ثم في جميع عقلات مؤخر الجسم.

الجنسان في العقرب منفصلان , كما تبين أن المناسل تكون مطمورة في الغدة الهضمية الواقعة في وسط الجسم . ويتكون ع3الجهاز التناسلي في الذكر من خصيتين التي بدورهما تتكونان من أنبوبتين طويلتين تتصلان ببعضهما عن طريق فروع مستعرضة . وتؤدي الخصيتان إلى الخارج عن طريق وعاء ناقل وسطي مشترك بينهما , ومزود بحويصلتين منويتين وغدتين تناسليتين إضافيتين وقضيب إيلاج مزدوج . أما الجهاز التناسلي في الأنثى فيتكون من مبيض وحيد يقع في النصف الخلفي لوسط الجسم , ويتكون من 3 أنيبيبات طويلة تتصل ببعضها عن طريق فروع مزدوجة , ويؤدي إلى الأمام بمستودعين منويين أنبوبيين إلى مهبل وسطي قصير , يفتح إلى الخارج عن طريق الفتحة التناسلية . والإخصاب في العقرب داخلي.

 

 

 

تعيش العقارب منفردة ويتجنب كل من الذكر و الأنثى الآخر إلا في أوقات التزاوج , و إناث العقارب تكون بالعادة أكبر من الذكور , كما أن فترة الغزل بين الذكر والأنثى تسبق عملية السفاد , وغالبًا ما تقوم الأنثى بقتل الذكر بعد انتهاء العملية . والعقارب حيوانات ولودة فهي تقوم بالاحتفاظ بالبيض المخصب في ردوب خاصة من المبيض ذو الشكل الأنبوبي حيث تتكون الأجنة داخلها. وتحصل الأجنة على غذائها عن طريق امتصاصه من اللمف الدموي للأم من خلال الجدر الرقيقة للردوب . وتقوم الأم بحمل صغارها فوق ظهرها بعد ولادتهم حتى يكتمل نموهم , وبعد النمو تترك الصغار الأم لتعيش حرة . ويحصل العقرب بعد ذالك على غذائه عن طريق امتصاص عصارة فرائسه , بمساعدة القرنين الكلّابيين والبلعوم العضلي .

العقارب كائنات ليلية , فهي تختبئ في النهار بين الأحجار وفي الجحور وبين أكوام الورق , وفي أوقات النهار تقوم بإنتاج السم داخل جسمها لتستخدمه ليلاً في عمليات الصيد , ولهذا لدغتها أثناء المغيب تكون أشد سمية من الصباح لآن مستودع السم يكون مليئا في ذالك الوقت . ويوجد نوعان من سموم العقارب , فالنوع الأول تأثيره موضعي وغير مؤذ نسبياً , أما النوع الثاني فهو سم الأعصاب وسمي بذالك لأنه يؤدي إلى تشنج عصبي , مما يؤدي إلى الموت , حيث يبدأ بتنميل موضعي ثم دوخة وشعور بحكة في الأنف والفم والحلق، ثم يثقل اللسان ويصعب الكلام وتتقلص العضلات , ويحدث غثيان وقيء وتبول لا إرادي , وتفشل الدورة التنفسية ويقف القلب وتحدث الوفاة. وعند التعرض إلى لدغة عقرب , لا يفضل وضع ثلج في مكان اللدغة , ولا إعطاء الملدوغ الأسبرين , لأنه يؤدي إلى انتشار السم عن طريق توسيع الأوعية الدموية لدى المصاب . ولكن يتم ربط أعلى مكان اللدغة برباط , ثم يشرط مكان اللدغة بشفرة معقمة بالنار ومطهرة , وتُغسل بالماء والصابون , و تُغطى بغبار نظيف , ثم ينقل المريض إلى اقرب مستشفى .

وقال ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد في هدي خير العباد: “وفي الملح من القوة المحللة ما يجذب السموم ويحللها”. وقد أثبت علمياً أن الملح يزيد من الضغط الأسموزي خارج مكان الجرح فيتحرك السم من الداخل إلى الخارج وهذا يقلل من كمية السم في مكان اللدغ . وذكر ابن القيم في زاد المعاد قال: “بينما رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في أصبعه، فانصرف رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وقال: ( لعن الله العقرب ما تدع نبياً ولا غيره ). وقال: ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغة في الماء والملح ويقرأ: )قل هو الله أحد  (والمعوذتين حتى سكت”.أخرجه الترمذي.ـ وقال ابن القيم: “في هذا الحديث العلاج بالدواء المركب من الأمرين الطبيعي ( الماء والملح ) والإلهي ( سورة الإخلاص ) من كمال التوحيد العلمي الاعتقادي والعلاج الطبيعي، وفي الملح نفع لكثير من السموم لاسيما لدغة العقرب” . وفي هذا دليل على الإعجاز العلمي للقرآن والسنة .

و مؤخراً أصبح سم العقرب يُستخدم في علاج أمراض السرطان , حيث يعمل على إصابة الخلايا السرطانية في الدماغ.ويعمل ذلك السم على ربط الخلايا السرطانية ببعضها البعض من دون التأثير في الخلايا الغير المصابة. وتوصل الدكتور “جيم أولسن” بعد أبحاث مطولة قام بإجرائها إلى فكرة لحل العقبة الرئيسة في جراحة السرطان التي تؤدي إلى عدم النجاح حيث أنه في الوقت الذي تلمع فيه الخلايا السرطانية أثناء التصوير بالأشعة، تبدو مماثلة للخلايا غير المصابة أثناء الجراحة .مما يؤدي إلى إزالة جميع الخلايا السرطانية أو إزالة خلايا صحية من دماغ المريض. ومن هذا المنطلق قام الدكتور “أولسن” بإضافة أسلوب إضاءة للسمّ مما سيسهل على كثير من الجراحين فرز الخلايا السرطانية عن غيرها أثناء الجراحة . وهذه صور تبين كيفية عمل السم عند استخدامه :

ع4

 

 

المراجع :

 

  • البنهاوي، محمود ، وآخرون.علم الحيوان. القاهرة: دار المعارف، 2009.
  • الحسيني ، أحمد ؛ دميان ، إميل . بيولوجية الحيوان العملية. القاهرة: دار المعارف، 1988.
  • كيف أصبح سم العقرب أفضل سلاح ضد السرطان؟.2013/11/15.تاريخ الإطلاع2013/11/21. من http://arabic.cnn.com/

نظمي أبو العطا ، “الملح علاج لسمه” في موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم


شاركنا رأيك طباعة