قهوتك الصباحية..وجيناتك الوراثية!!

تاريخ النشر : 22/06/2014 التعليقات :0 الاعجابات :4 المشاهدات :3479

قهوة-صباح

القهوة ثاني أكثر المشروبات شعبية في العالم، هي مصدر غني بمضادات الأكسدة أكثر بكثير من الشاي و الشوكولاتة وتحتوي على العديد من المكونات الجيدة.
لكن هل هي أفضل أم أسوأ مشروب لصحتك؟ وكيف يمكن أن يتحول مشروب معتاد كالقهوة إلى مشروع تدمير أو تحسين لوظائف جسدك؟

بعض فوائد القهوة:

  • المساعدة في رفع مستوى الأداء الذهني والرياضي.
  • التقليل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والأمراض العصبية و داء السكري من النوع الثاني.
  • الوقاية بإذن الله من الوفاة المبكرة، الجلطة القلبية والسكتة الدماغية.

القهوة وعلاقتها بالكبد وأمراض القلب:

إذا لم تكن عالمًا متخصصًا بعلم الوراثة الجزيئية و الجينات فهذه المقالة موجهة إليك إذ تحتوي على العديد من المعلومات التي ستصدمك وتفاجئك.
الكافيين من الممكن أن يزيد أو يخفض من أمراض القلب اعتمادًا على احتواء جسدك على جين وراثي في الكبد يُسمى (CYP1A2) “هو الجين المسؤول عن إنتاج إنزيم (CYP1A2) السريع أو (CYP1A2) البطيء لتحليل وتفكيك الكافيين”.
إذا كانت جيناتك الوراثية تحتوي على إنزيم (CYP1A2) السريع، فهذا لحسن حظك ففي كل مرة تشرب فيها القهوة بإعتدال (2-4) أكواب يومياً سيعمل جسدك على تفكيك الكافيين في الدم والتخلص منه بسرعة مما يساعد على تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
أما إذا كنت تمتلك إنزيم (CYP1A2) البطئ فعندما تشرب القهوة سيفكك الإنزيم الكافيين ببطء مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد.
إذًا تأثيرها يعتمد على الجينات فمن الممكن أن تكون القهوة أفضل مشروب لصحة شخص و أسوأ لشخص آخر.

 

القهوة والجهاز العصبي:

قد لاحظ العلماء أن بعض من يشربون القهوة تنخفض لديهم مخاطر تطور مرض الباركنسون “الرعاش” والبعض الآخر لا يشعر بأي تأثير لأنه أيضًا يرتبط بالجين (GRIN2A)، إذا كان نشط فستنخفض الإصابة بالباركنسون بنسبة 60% أما إذا لم يكن نشطاً فلن يشعر المريض بأي تحسن.
ملحوظة مهمة، لا يقتصر الحديث عن تأثيرات القهوة حسب الجينات الوراثية في أمراض القلب والباركنسون فقط، فبابها واسع و لازالت الاكتشافات كل يوم تفاجئنا و تزيد من فهمنا فهذا ما يفسر لماذا القهوة:

  • تسبب اضطرابات في النوم لدى البعض والبعض الآخر لا تؤثر فيه.
  • تزيد ضغط الدم لدى البعض والبعض الآخر لا تؤثر فيه.
  • تزيد خطر التعرض للإجهاض لدى البعض والبعض الآخر لا تؤثر فيه.
  • تُخَفض من الإكتئاب وترفع من هرمون السعادة لدى البعض والبعض الآخر لا تؤثر فيه.

القهوة و السعرات الحرارية!!

كوب القهوة السادة سعراته منخفضة إذ يحتوي كل (200 ملل على سُعرتان) لكن مع إضافة الكريمة، الحليب والسكر يمكن أن ترتفع السعرات بشكل سريع. كل ملعقة طعام من الكريمة تحتوي على 52 سعرة، وملعقة الحليب كامل الدسم فيها 9 سعرات. بينما ملعقة السكر تحتوي على 48 سعرة. فإذا تناولت قهوة تحتوي على جميع ماسبق ستُضيف ما لايقل عن 100 سعرة كجزء من سعراتك اليومية.
يجب الحذر من جرعات القهوة الزائدة وبعض أصناف القهوة كاللاتيه والموكا والكابتشينو التي تحتوي على ما لايقل عن (200-500 سعرة)، ناهيكَّ عن الكمية الهائلة من السكر فيها. فيُفضَّل الإستمتاع بها كوجبة أو صنف من الحلويات وليس مشروب “نقنقة”.

نصيحة للمدمنين على شرب القهوة وبشكل خاص من لا يرغبون بالقيام بعمل اختبار تحليل الجينات ، لا تسرفوا في تناول القهوة الإعتدال مطلوب من حوالي (كوب إلى 3 أكواب) في اليوم الواحد كافية.
القهوة يمكن أن تكون دواء أو سم لصحتك..دمتم بصحة

 

 

المصادر:

 Huffington Post

 Harvard


شاركنا رأيك طباعة